عاش نحو 30 طالبا وطالبة في الإسكندرية حياة المكفوفين لعدة ساعات داخل مكتبة الإسكندرية، تزامنا مع احتفالية اليوم العالمي لطريقة برايل، التي أقيمت اليوم بقاعة المعارض الشرقية بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.  

الطلاب تعلموا طريقة برايل ممسكين بقلم ومسطرة مخصصتين لها عبارة عن «مسمار وقطعة بلاستيكية»، ويتم كتابة حروف تلك الطريقة بها، كما انتقلوا إلى عدد من الألعاب الترفيهية التفاعلية الذين اتخذوا من طريقة برايل وسيلة بها على غرار ألعاب اكتشاف الأفلام والأغاني المكتوبة بطريقة برايل، ناهيك عن لعبة «x o» الشهيرة وأعينهم معصوبة، بالإضافة إلى ورشة عمل نحت من خلال متخصص من ذوي الإعاقة البصرية «ضعاف البصر» مع تقديم الأعمال المنحوتة كهدايا.

توعية بحقوق المكفوفين في مصر

وقالت ريهام جميل، القائم بأعمال رئيس وحدة طه حسين داخل مكتبة الإسكندرية، إن الاحتفالية تزامنا مع اليوم العالمي لطريقة برايل، التي تحل يوم 4 يناير، وتهدف إلى إعطاء مكفوفي مصر حقهم من خلال التوعية بحقوقهم بين كافة فئات المجتمع عن حقوق المكفوفين.

أساسيات القراءة والكتابة بطريقة البرايل

وأضافت لـ«الوطن» أنهم حرصوا على تعليم هؤلاء الطلاب أساسيات القراءة والكتابة بطريقة برايل، للتعامل مع أقرانهم المكفوفين وتقديم المساعدة المجتمعية لهم تزامنا مع تعليم الدمج في الوقت الراهن.

وأكدت أن الأنشطة التي تمت كونهم مكفوفين هدفت إلى التعرف على عالمهم، حيث مارسوا حياة المكفوفين لساعات قليلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية اليوم العالمي للغة برايل طريقة برايل

إقرأ أيضاً:

تمديد ساعات عمل مترو دبي تزامناً مع عطلة عيد الأضحى

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، السبت، تمديد ساعات عمل مترو دبي، تزامناً مع عطلة عيد الأضحى المبارك. وبحسب تغريدة للهيئة عبر حسابها في موقع «إكس»، ستكون الأوقات التالية:
الجمعة والسبت 14 و15 يونيو: 5:00 صباحاً - 1:00 صباح اليوم التالي، الأحد 16 يونيو: 8:00 صباحاً - 1:00 صباح اليوم التالي، الاثنين إلى الجمعة 17 إلى 21 يونيو: يومياً 5:00 صباحاً - 1:00 صباح اليوم التالي.
وكانت الهيئة، أعلنت عدداً من التحويلات على خطوط الحافلات عبر المدن بين دبي وأبوظبي، وذلك حرصاً على تسهيل تنقل الركاب خلال عطلة العيد، داعية إلى الاطلاع على مواعيد عمل الحافلات خلال عطلة العيد، عبر تطبيق «سهيل».

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تدمج المعاهد التعليمية للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين ضمن المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم
  • حياة كريمة يوزعون الحلوى على المصلين بمجمع المساجد في الإسكندرية
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بالثقافة الفلبينية عبر أمسية شعرية
  • تمديد ساعات عمل مترو دبي تزامناً مع عطلة عيد الأضحى
  • جزء من كسوة الكعبة.. مكتبة الإسكندرية تستعرض معلومات عن "المحمل الشريف"
  • يعيشون دون حقوق وفي خوف دائم من الترحيل.. هذا وضع الغزيين في مصر
  • أصحاب تجارب ملهمة.. رسالة السعوديين في اليوم العالمي للتبرع بالدم
  • في اليوم العالمي.. تعرف على فوائد التبرع بالدم
  • مكتبة محمد بن راشد: إطلاق 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية
  • "مكتبتك في مدرستك".. مكتبة الإسكندرية في زيارة لمدارس المحافظة