أطلق البابا ثيودروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، اليوم السبت، مجموعة من الحمام الأبيض إلى السماء، إضافة إلى إلقاء الصليب 3 مرات إلى بحر الإسكندرية ضمن طقوس عيد الغطاس بحسب التقويم الغربي، التي احتضنها النادي البحري اليوناني وسط الإسكندرية، منذ قليل، وسط أجواء مميزة.

وبدأت الطقوس حين ترأس بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، صلاة مباركة المياه وعقبها إطلاق مجموعة من الحمام وإلقاء الصليب في البحر، وسط ترتيل ألحان باللغة اليونانية.

رموز الحمام والصليب في عيد الغطاس 

وقال المطران ناركسيوس، الوكيل البابوي للروم الأرثوذكس في الإسكندرية، إن طقس عيد الغطاس هو أمر اعتاده البطريرك كل عام مستخدما الحمام الأبيض إشارة إلى الروح القدس الذي ظهر بشكل حمامة وقت معمودية يسوع المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن.

وأضاف ناركسيوس لـ«الوطن»، أن إلقاء ثم الصليب في البحر 3 مرات مع مشاركة شبابية لجلبه إلى البطريرك في كل مرة هو رمز لمعمودية السيد المسيح.

احتفالية بكعكة العيد في النادي اليوناني بالإسكندرية 

وأشار إلى أنه بعد إتمام الطقوس فقد ترأس البطريرك احتفالية في ذات النادي اليوناني حيث يقطع البطريرك كعكة الـ«Vasilopita» وتوزيعها على الحضور المشاركين في الصلوات.

جاء ذلك بعد ترأسه القداس الإلهي في كنيسة بشارة العذراء مريم بالمقر البطريركي في منطقة المنشية وسط الإسكندرية، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الظهور الإلهي أو ما يعرف بمسمى عيد الغطاس وذلك وفقاً للتقويم الغربي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الغطاس بطريرك الروم الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يرفع حالة الطوارئ خلال عيد الأضحى.. شواطئ وصحة ومرافق

تابع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، التجهيزات النهائية، في إطار استعداد الأحياء لاستقبال عيد الأضحى المبارك، مشددًا على ضرورة رفع درجة الاستعدادات القصوى بجميع الأجهزة التنفيذية والقطاعات والمديريات والمرافق الخدمية.

 

وفق بيان صادر عن المحافظة، كلف محافظ الإسكندرية رؤساء الأحياء والأجهزة التنفيذية بشن جولات مفاجئة على القطاعات الخدمية، والتواجد الميداني على مدار الساعة للتعامل الفوري مع أي مشكلات طارئة، مشددًا على استمرار الاستعدادات القصوى بجميع القطاعات خلال أيام العيد.

 

ووجه المحافظ بتكثيف حملات النظافة بالشوارع والميادين، ورفع كفاءة الحدائق والمساجد، بالإضافة إلى تكثيف حملات إزالة الإشغالات والتعديات والتصدى لأي محاولات للبناء المخالف وإزالتها في المهد، محذرًا بعدم التهاون واتخاذ إجراءات رادعة تجاه المخالفين. 

 

وأكد الشريف على أهمية انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات في جميع المديريات والجهات الخدمية بشكل دائم ومستمر على مدار الـ24 ساعة، لاستقبال كافة شكاوى المواطنين أو أي بلاغات، ورصد أى حالات طارئة.

 

ووجه المحافظ مديرية التموين بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار ومواجهة جشع التجار، ومراجعة توافر كافة السلع الغذائية والمواد التموينية، مع تكثيف حملات مراقبة الأسواق.

 

رفع درجة الاستعداد القصوى في مستشفيات الإسكندرية 

على الصعيد ذاته؛ أكد المحافظ على رفع درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية، ومرفق الإسعاف خلال أيام العيد، والتأكيد على توافر المستلزمات الطبية والأدوية بجميع المستشفيات والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير أي نواقص في الأدوية، وكذا التأكيد على مرفق الإسعاف بمراجعة عملية انتشار سيارات الاسعاف على مستوى المحافظة. 

 

كما وجه مسئولي المرور والنقل العام والمواقف، بتكثيف حملاتهم والتنسيق فيما بينهم لمراجعة موقف المواصلات العامة ومتابعة تسعيرة سيارات الأجرة والتاكسي مع عمل حملات مستمرة لضبط المخالفين، ومراجعة موقف نظافة أتوبيسات الهيئة وحرم الترام وعربات الترام. 

 

استعدادات شواطئ الإسكندرية لعيد الاضحى 

وأصدر المحافظ تعليماته للإدارة المركزية للسياحة والمصايف برفع درجة الاستعداد بجميع الشواطئ لاستقبال المصطافين من مواطني وزائري الإسكندرية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك. 

 

مقالات مشابهة

  • 6 شواطئ في الإسكندرية بـ5 جنيهات للفرد.. «مطاعم وكافيهات وألعاب»
  • لو عاوز تصيف.. أجمل شواطئ الإسكندرية ومطروح
  • في ثاني أيام العيد.. إقبال كبير من المواطنين علي شواطئ الإسكندرية
  • نسب الإشغال 55%.. شواطئ الإسكندرية تستقبل زوارها في ثاني أيام عيد الأضحى
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي خدام الإيبارشية البطريركية ويوضح أهمية الصلاة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي خدام الإيبارشية البطريركية.. ويوضح أهمية الصلاة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يفتتح المؤتمر التكويني الإيبارشي الخامس لخدام التعليم المسيحي
  • بالصور.. شواطئ الإسكندرية تستقبل زوار أول أيام عيد الأضحى
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنىء رئيس الجمهورية وقيادات الدولة بعيد الأضحى المبارك
  • محافظ الإسكندرية يرفع حالة الطوارئ خلال عيد الأضحى.. شواطئ وصحة ومرافق