بغداد اليوم -  بغداد 

قال وكيل وزير المالية الأسبق في إقليم كردستان فاضل نبي، اليوم الاثنين (8 كانون الثاني 2024)، أن تعديل قانون الموازنة يجب أن يتضمن فقرتين.

وأوضح نبي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنه "يجب أن ترفع كلمة "الانفاق الفعلي" من الموازنة لأن أصل الموازنة هي تقديرية، ولهذا لا يجوز استعمال هذه المفردة قانونيا".

وأضاف، أن "الجزء الثاني الذي يجب تعديله يتعلق بانتاج النفط، وإذا وافقت الحكومة على تعديل الفقرة 11 وحذفت كلمة الانفاق الفعلي فستحل جميع المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم".

وأشار نبي إلى، أن "رواتب الموظفين يجب أن يتم استثنائها من الانفاق الفعلي، وسيتم حلّ مشكلة الرواتب، أما الجزء الثاني الذي يحتاج التعديل فهلي كلفة إنتاج النفط في الإقليم، والكلفة عالية وكردستان في وضع معين وعقد اتفاق وتواقيع مع الشركات النفطية، لذلك فأن كلف الإنتاج عالية".

وأكمل، ان" كلف الانتاج في اقليم كردستان لا تشبه كلف الانتاج في باقي مناطق العراق، وبالتالي فأن هذه الفقرة يجب ان يتم تعديلها".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: یجب أن

إقرأ أيضاً:

بغداد واربيل يتوصلان للمراحل النهائية لحل مسألة الرواتب و الموازنة

شبكة انباء العراق ..

كشف رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد، عن التوصل الى المرحلة النهائية، من حل مسألة الرواتب و الموازنة بشكل جذري.

جاء ذلك في كلمة له على هامش حفل افتتاح مركز “إيغل بوست” المتخصص في شؤون البريد والتوصيل في مدينة أربيل العاصمة.

وقال مسرور بارزاني في كلمته : اودُّ ان اتقدم بالشكر لمتقاضي الرواتب في اقليم كوردستان الذي صبروا و ساندوا وصمدوا امام المؤامرة التي حاولت بعض الأطراف من خلالها اضعاف كيان اقليم كوردستان بطلب توزيع رواتب وحصة الإقليم من الموازنة على المحافظات الكوردستانية، مخاطبا إياهم بالقول: صمودكم افشل هذه المؤامرة.

وأضاف “نحن في تواصل مستمر مع رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، وقد توصلنا الى المرحلة النهائية، و اتمنى ان نكون قد تمكنا من حل مسألة الرواتب و الموازنة بشكل جذري، ونأمل صرف الرواتب للشهر الرابع و الخامس لجميع الموظفين و متقاضي الرواتب”.

وتابع رئيس حكومة الاقليم، “اتمنى ان تصبح الرواتب خبرا على وسائل الاعلام، وان نتمكن من وضع علاقتنا مع الحكومة الاتحادية على الطريق الصحيح، ونحث الخطى نحو الأفضل”.

user

مقالات مشابهة

  • 33 تريليون دينار للدفاع في موازنة 2024.. هل تتضمن صفقات تسليح؟- عاجل
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق - عاجل
  • العراق يخشى اتساع العجز إثر هبوط النفط لأقل من 80 دولارًا وترجيحات بخفض الإنفاق
  • العراق يخشى اتساع العجز إثر هبوط النفط لأقل من 80 دولارًا وترجيحات بخفض الإنفاق- عاجل
  • تضارب بالمواعيد بين الأمانة والحكومة المحلية.. هل ألغت بغداد المترو بسبب عجز الموازنة؟- عاجل
  • الامن النيابية تنظر بتعديل قانون التقاعد العسكري بعد العطلة التشريعية
  • الامن النيابية تنظر بتعديل قانون التقاعد العسكري بعد العطلة التشريعية - عاجل
  • ائتلاف المالكي:حصة الإقليم في موازنة 2024 هي الأكبر
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل
  • بغداد واربيل يتوصلان للمراحل النهائية لحل مسألة الرواتب و الموازنة