كشف الدكتور عبدالله علام، أستاذ الجغرافيا البيئة والمناخ والمسطحات المائية، عضو مجلس إدارة الجمعية العامة للجغرافيين، الجذور التاريخية المرتبطة بالمقولة الشهيرة  لشهر البرد والأمطار الغزيرة التي تقول: «طوبة تخلي الصبية كركوبة».

وبيّن «علام»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن تلك المقولة لها تعريف وجذور تاريخية ترتبط بأمور عديدة لدى المصري القديم، وخاصة المزارعين داخل الريف المصري، وذلك كون شهر طوبة يؤثر على حركة البشر والزراعات بشكل كبير، جراء الأمطار الغزيرة.

التقويم القبطي في مصر 

وأوضح  أستاذ الجغرافيا البيئة والمناخ، أن تاريخ التقويم القبطي يرجع إلى عام 1235 قبل الميلاد، وذلك عندما أقدم الفراعنة القدماء على تقسيم السنة في ذلك الوقت بأمر من «بطليموس الثالث»، ليصبح هذا التقويم مرتبط بموسم الحصاد والزراعات للمحاصيل لدى المصريين قديمًا حتي يومنا هذا، وهو الأمر الذي يعتبر من أدق المواعيد الأنسب للمزارعين والفلاحين في محافظات مصر، لزراعة محاصيلهم المتنوعة.

عدد أيام السنة القبطية  

وأشار إلى أن عدد أيام السنة القبطية تُحدد حسب التقويم الميلادي، وعادة ما تصل إلى 365 يومًا أو 366 يومًا، مشيرًا إلى أن عدد شهور العام القبطي 13 شهرًا.

وأضاف أن العام القبطي يبدأ مع حلول شهر «توت»، وذلك في يوم 11 من شهر سبتمبر، إذ سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإله «توت»، موضحًا أن شهور السنة القبطية حملت عدة أسماء مصرية، تعرف باسم الـ«هيروغليفية»، وتحولت عقب ذلك إلى الشهور القبطية، المستمرة حتى اليوم.

واختتم بالإشارة إلى أن أول يوم لقدوم شهر طوبة يبدأ غدًا الثلاثاء، إذ يعتبر شهر طوبة أبرد شهور العام، كما تتساقط الأمطار فيه بغزارة شديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أستاذ مناخ طوبة البرد القارس الأمطار الغزيرة طقس الطقس طقس الأيام المقبلة التقويم القبطي الأقباط شهر البرد البرودة

إقرأ أيضاً:

نور النبوي يبدأ تصوير مسلسل «6 شهور» تمهيدا للعرض على watch it

بدأ الفنان نور النبوي، تصوير أولى مشاهد مسلسله الجديد «6 شهور» بمشاركة الفنانة نور النبوي، والمقرر عرضه عبر منصة watch it.

مسلسل 6 شهور

مسلسل «6 شهور»، يعتبر من أعمال watch it الأصلية، ومكون من 10 حلقات، ومن من تأليف عمرو أبو زيد و أحمد هشام، ومن إخراج مصطفي سولي، ومشرف عام مصطفى العوضى، والمسلسل تدور احداثه في إطار من التشويق والاثارة حيث سيكون لكل حلقة نجم متواجد في الأحداث.

الفنان نور خالد النبوي

المسلسل من إخراج مصطفى سولى، وإنتاج أروما استديوز للمنتج تامر مصطفى وإشراف عام مصطفى العوضى، حيث صور فريق العمل يومين من العمل وشارك فيهما الفنانة نور إيهاب وعدد من الفنانين، حيث من المقرر أن تسـتأنف أسرة المسلسل التصوير خلال الأيام المقبلة.

آخر اعمال نور النبوي

وكانت آخر أعمال نور النبوي، هي مشاركته في مسلسل «إمبراطوربة ميم» بطولة النجم خالد النبوي، والذي تم عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024، وحقق نجاحا كبير بين الجمهور.

المسلسل من بطولة النجم خالد النبوي، وحلا شيحة، ونشوى مصطفى، ومحمود حافظ، ونور النبوي، ومحمد محمود عبد العزيز، وهاجر السراج، وسلاف فواخرجي، ونورهان منصور، وآدم وهدان، وإلهام صفي الدين، ومنى أحمد زاهر، ومن إخراج محمد سلامة وقصة إحسان عبد القدوس ومن تأليف محمد سليمان عبد المالك.

اقرأ أيضاًنور النبوي يكشف عن أول عرض لفيلم «الحريفة» في لوس أنجلوس «صورة»

مسلسلات رمضان 2024.. نور النبوي يروج لـ «إمبراطورية ميم» بالبوستر الجديد

مسلسلات رمضان 2024.. هل يدخل نور النبوي في خناقة مع والده بـ «أمبراطورية ميم»؟

مقالات مشابهة

  • في نقاط.. تعرف على اشتراطات الخروج على المعاش المبكر
  • الكنيسة القبطية تشارك في حفل السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملك تشارلز
  • لأول مرة.. 100% من مدارس المملكة أنهت إجراءات التقويم المدرسي الذاتي
  • غزة حجر الزاوية.. كتاب عن الإبادة الجماعية وسقوط مقولة القوة التي لا تقهر
  • المركز الثقافي القبطي و«تأثير» يطلقان ندوة «أرضنا مستقبلنا» لمواجهة التصحر
  • تعرف على تفاصيل حفل عمرو دياب في دبي
  • كل ما تريد معرفته عن فن اليوطا.. إبداع ورموز وصلاة
  • نور النبوي يبدأ تصوير مسلسل «6 شهور» تمهيدا للعرض على watch it
  • موعد رأس السنة الهجرية 2024 144.. بدأ العد التناولي
  • قبل عرضه.. تعرف على تفاصيل فيلم "أهل الكهف"