قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، إن الإحصائيات المؤقتة للأشهر العشرة الأولى من سنة 2023، تشير إلى ارتفاع عدد القتلى بنسبة 9,5 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2022.

وذكر عبد الجليل، خلال ترؤسه لأشغال الدورة العاشرة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ، الجمعة الماضي بالرباط، بأن تحليل المعطيات الإحصائية لحوادث السير بين سنة 2022 وسنة 2015 باعتبارها سنة مرجعية للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، سجل انخفاضا في عدد القتلى بنسبة 22,47 بالمائة لدى كل الفئات مجتمعة باستثناء فئة الدراجات بمحرك التي عرفت ارتفاعا في عدد القتلى بنسبة 31,14 بالمائة خلال نفس الفترة.

وحسب بلاغ لوزارة النقل واللوجستيك، دعا عبد الجليل خلال اجتماع المجلس الإداري الذي توج بالمصادقة على برنامج عمل الوكالة وميزانيتها برسم سنة 2024، إلى ضرورة انخراط جميع الفاعلين من أجل تقييم موضوعي لمنجزات ولإكراهات الاستراتيجية الوطنية 2017-2026، ثم بلورة تصور وأهداف ومخطط عمل للسنوات الخمس المقبلة.

وبخصوص تنفيذ برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أكد البلاغ، أنه تم برسم سنة 2023 إنجاز ومواصلة تنفيذ مجموعة من المشاريع كتعزيز تدبير السلامة الطرقية على المستوى الجهوي والمحلي، واعتماد برنامج جديد لتجديد حظيرة الحافلات وشاحنات نقل البضائع.

وأشار البلاغ إلى أنه تمت مواصلة البرنامج الوطني للمراقبة الطرقية، وتثبيت الرادارات الثابتة لضبط مخالفات السرعة، بالإضافة لرادارات محمولة لمراقبة السرعة من طرف مصالح المراقبة.

وفي مجال تحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين، قامت الوكالة، حسب المصدر ذاته، بتنفيذ برنامج تجديد حظيرة مركبات النقل الطرقي وبرنامج التكوين المستمر لفائدة السائقين المهنيين، وكذا الرفع من وتيرة رقمنة الخدمات.

كلمات دلالية المغرب حوادث طرق نقل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حوادث طرق نقل

إقرأ أيضاً:

الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها

قد يكون تورم الرقبة وصعوبة البلع وتغيرات في الصوت من علامات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وفقا لأخصائية الغدد الصماء أناستازيا فاتيفا.

 

قد يبدأ سرطان هذه الغدة بدون أعراض ولكنه يصبح واضحًا مع نمو الورم كما أن التعرض للإشعاع في الرأس أو الرقبة أو الصدر، خاصة عند علاج أنواع أخرى من السرطان، يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. 

 

يساعد التاريخ العائلي والفحوصات المنتظمة مع الطبيب في تشخيص هذا المرض والوقاية منه. 

 

وإن إحدى الطرق المهمة لتشخيص سرطان الغدة الدرقية والوقاية منه هي إجراء فحوصات منتظمة مع الطبيب، وتشرح فاتيفا مسلطةً الضوء في مقابلة مع NEWS.ru على أهمية الموجات فوق الصوتية ونمط الحياة الصحي.

 

سرطان الغدة الدرقية أحد أكثر أنواع السرطان عدوانية

تقول أنتونينا جوريفا، أخصائية الغدد الصماء خصيصًا لموقع MedicForum: "المرحلة الأولى من سرطان الغدة الدرقية غالبًا ما تكون بدون أعراض أو مع أعراض بسيطة ومع ذلك، قد يلاحظ بعض الأشخاص العلامات التالية التي قد تشير إلى وجود مشاكل في الغدة الدرقية".

 

تضخم الغدة الدرقية: قد تكون إحدى العلامات المبكرة هي تضخم الغدة الدرقية، والذي قد يكون ملحوظًا أو محسوسًا على شكل سماكة أو عقيدات في الرقبة.

 

ألم أو انزعاج في الرقبة: يمكن أن يسبب سرطان الغدة الدرقية ضغطًا أو ألمًا في الرقبة، خاصة عند البلع.

 

تغيرات في الصوت: يمكن أن يؤثر السرطان على العصب الراجع (المتكرر) الذي يتحكم في الحبال الصوتية، مما قد يؤدي إلى تغيرات في الصوت.

 

صعوبة البلع: يمكن للسرطان أن يضغط على المريء ويجعل البلع صعبًا.

 

الشعور بوجود كتلة في الحلق: قد يشعر بعض الأشخاص بوجود كتلة في الحلق لا تزول بعد البلع.

 

تضخم العقد الليمفاوية: يمكن أن يسبب السرطان تضخم العقد الليمفاوية في الرقبة.

 

ما لا تعرفه عن سرطان الغدة الدرقية 

سرطان الغدة الدرقية هو ورم خلايا يبدأ في الغدة الدرقية والغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق، تحت تفاحة آدم مباشرة وتُفرِز الغدة الدرقية هرمونات لتنظيم سرعة القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن.

 

وقد لا يتسبب سرطان الغدة الدرقية في ظهور أي أعراض في البداية. ولكن مع نموِّه، يتسبب في ظهور مؤشرات وأعراض، مثل حدوث تورم في العنق وتغيرات في الصوت وصعوبة في البلع.

 

توجد أنواع عديدة من سرطان الغدة الدرقية. وتنمو معظم الأنواع ببطء، إلا أن بعض الأنواع قد يكون شرسًا للغاية ويمكن التعافي من معظم سرطانات الغدة الدرقية بالعلاج.

مقالات مشابهة

  • تحذير من صعوبة الرؤية في الطرق بدءا من الجمعة مع الازدحام المرتقب بسبب عطلة العيد
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها
  • عيد الأضحى..نصائح مهمة لمستعملي الطرق السيارة
  • بلاغ هام من الشركة الوطنية للطرق السيارة بمناسبة عيد الأضحى
  • وزارة النقل: استمرار العمل بمختلف قطاعات النقل الحيوية خلال عطلة العيد
  • وزارةُ العمل توقّع على برنامج تعاون لتعزيز وتوظيف الكوادر الوطنية المؤهلة
  • قتلى مستعملي الدراجات يرتفع بـ40% مقابل تدني صرعى حوادث السيارات بـ30%
  • طوني فرنجيه أكد ضرورة السير بقوانين مكافحة الفساد
  • استقدام الحافلات الكهربائية.. وفد من جماعة مراكش يقوم بزيارة ميدانية لمدينة سيول الكورية
  •  التجربة الأولى عالميا.. تاكسي جوي ذاتي لنقل الحجاج