تنطلق فعاليات أقدم  وأشهر سباقات الهجن غدًا الأربعاء، التي تقام في العاشر من يناير من كل عام بمشاركة الهجانة من أبناء قبيلتي الترابين ومزينة بجنوب سيناء وبمشاركة العشرات من القبائل البدوية على مستوى محافظات الجمهورية؛ وسمي بـ"هجن “الزلقة” لأنه يقام بوادي الزلقة التابع لمدينة نويبع؛ كونه سهل متسع يستوعب آلاف الجمهور من محبي رياضة الهجن.

وأنهت اللجنة المنظمة لسباق الهجن المحلى بمنطقة وادى "الزلقة" جميع الاستعدادات لانطلاق السباق المقرر له غدًا الثلاثاء ويحمل رقم 34.

ومهرجان الهجن بمحافظة جنوب سيناء هو سباق للهجن العربية الأصيلة، والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب.

وتحرص جنوب سيناء على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته؛ فهي رياضة عربية أصيلة مارسها العرب في الجاهلية والإسلام، وتوارثتها الأجيال على مرِّ العصور والأزمان، كما أنها تراث عريق قيم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه في المكانة اللائقة به، ويصفه الكثيرون بأنها الرياضة القديمة الحديثة، أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس والتنافس بين شباب الأبناء في العصر الحديث. كما تجرى في نهاية السباق اقامة أمسية بدوية ساهرة يحييها أفراد من القبائل وتتضمن فقرات متنوعة تشتمل على السامر والغناء والأهازيج والراقصات البدوية.

وتحظى رياضة الهجن بمحافظة جنوب سيناء باهتمام بالغ خاصة من قبل اللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الذي قرر إنشاء أول مضمار رسمي ودولي لسباقات الهجن بمدينة شرم الشيخ، وذلك لتنشيط الحركة السياحية بشرم الشيخ وزيادة أعداد السائحين إليها، مؤكدًا إن مثل هذه السباقات تجتذب آلافًا من عشاق هذه السباقات من السائحين الأجانب والعرب.

وشهد المضمار مؤخرًا أعمال تطوير منها إنشاء للقرية التراثية بمنطقة المضمار، والتي يجرى إنشاؤها بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي. وتشمل القرية التراثية 10 ورش حرفية وقاعتين عرض، ومخازن مسرح مكشوف، ومطعم بدوي، وحدائق مفتوحة ولاند سكيب.

كما جرى الانتهاء من أعمال المنصة الرئيسية بمضمار الهجن، ومدرجات الجمهور، والوحدة البيطرية وفرشها، والمرحلة الأولى من أماكن إيواء الهجن، ومسجد الهجن، وشبكة الطرق واللاند سكيب والجداريات الفنية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سباق الهجن نويبع جنوب سیناء

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء يوجه بتسهيل إصدار تراخيص المحال للمواطنين

شدد اللواء دكتور خالد فوده محافظ جنوب سيناء، علي رؤساء المدن، ومديري مراكز إصدار تراخيص المحال التجارية علي تقديم كل التيسيرات للمواطنين المتقدمين للحصول علي تراخيص المحال التجارية طبقا للقانون، وتذليل اية عقبات تعوق الحصول علي الترخيص، وتحسين جودة الخدمة المقدمة لهم لتتم بسهولة ويسر.

 قانون المحال العامة الجديد..

واوضح محافظ جنوب سيناء، أن قانون المحال العامة الجديد يختصر الدورة المستندية ويقضي علي البيروقراطية والتعقيد تسهيلاً على المواطنين .

جاء ذلك خلال ترأس محافظ الاجتماع الذي عقده، بمكتبه بمدينة شرم الشيخ، لمتابعة تنفيذ قانون تراخيص المحال بحضور الدكتورة إيناس سمير، نائب المحافظ، واللواء احمد الاسكندراني، السكرتير العام، واللواء محمد شعير، السكرتير المساعد، ومستشاري المحافظ، ورئيس مدينة دهب، ونواب رؤساء مدن طور سيناء، وشرم الشيخ، والمشرفين على تنفيذ منظومة تراخيص المحال بالمحافظة، وممثلي الغرفة التجارية بجنوب سيناء..

وأكد فوده ان المتابعة مستمرة لعملية تلقى طلبات المواطنين تجديد وإصدار تراخيص المحلات التجارية لجميع أنواع الأنشطة التى حددها القانون وكذلك مراقبة أداء العاملين بمراكز إصدار تراخيص المحلات لضمان تقديم الخدمة للمواطنين بأعلى دقة وكفاءة وشفافية تحقق سهولة حصول المواطن على الخدمات بسرعة ويسر .

ووجه محافظ جنوب سيناء خلال الاجتماع على ضرورة قيام رؤساء المدن ومسئولى التراخيص بتعريف المواطنين بالتيسيرات الواردة بالقانون الذي روعي فيه تبسيط الإجراءات التي يقوم بها طالب الترخيص وذلك من خلال التعامل مع جهة واحدة وهي مركز إصدار التراخيص وفق معدل زمني مناسب .

وأكد المحافظ أن جميع العاملين بمراكز إصدار التراخيص تلقوا تدريبًا مكثفًا على المنظومة الجديدة بالتنسيق بين المحافظة ووزارتي التخطيط والتنمية المحلية لتقديم الخدمة للمواطنين بصورة ميسرة وسريعة .

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يفتتح ملعبًا بالممشى السياحي في شرم الشيخ
  • محافظ جنوب سيناء يبحث استعدادت عيد الأضحى المبارك
  • الحارثي يسعى للصعود على منصة التتويج في سباق "لومان" الفرنسي
  • قافلة طبية وبيطرية لوادي غرندل بمدينة أبو زنيمة بجنوب سيناء
  • هاميلتون: سباق كندا الاسوأ على الاطلاق
  • 41 درجة على بعض المناطق.. تعرف على طقس غداً الاثنين
  • محافظ جنوب سيناء يوجه بتسهيل إصدار تراخيص المحال للمواطنين
  • محافظ جنوب سيناء يتابع أعمال شركة مياه الشرب وتوفير المياه للزراعات
  • انطلاق أولى سباقات عرضة الهجن ببدية
  • ضبط كميات من اللحوم غير صالحة للإستخدام الآدمي بجنوب سيناء