قال وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، إن المملكة حققت عدد غير مسبوق في أعداد المعتمرين خلال 2023، مؤكدًا أن المملكة تشرفت بخدمة أكثر من 13 مليون ونصف مليون معتمر في هذا العام.

ولفت خلال جلسة ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الحج والعمرة إلى أن أكبر زيادة سابقة في عام واحد لأعداد المعتمرين، كانت عام 2019 بـ 800 ألف، في حين عام 2023 شهد زيادة بلغت 5 ملايين معتمر.

أخبار متعلقة حروب وزلازل.. أخبار جذبت انتباه السعوديين خلال عام 2023غداً.. انطلاق كأس العلا للصقور بجوائز تصل إلى 60 مليون ريال"الشؤون الإسلامية" تلبي طلبات تبرع لبناء وترميم مساجد تتخطى مليار ريال خلال 2023

وأعرب الوزير عن سعادته، مؤكدًا أن المملكة تسعى النمو مذهل ما يدفعنا لمزيد من تجويد وتطوير خدمات الحج والعمرة.

وأضاف أن الوزارة تدعم سندعم الحلول التقنية وخدمات إرشاد وآداء النسك التي تتطلب منظومة إدارية احترافية.

وقال د. عبد الفتاح مشاط نائب وزير الحج والعمرة، إن المملكة تستهدف 30 مليون زائر ومعتمر في سنة واحدة.

خدمات النقل العام

وعن خدمات النقل العام قال د. رميح الرميح نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، إن السعودية تستهدف أكثر من مليون معتمر وزائر يتنقلون بين مكة والمدينة شهريا العام الحالي، عبر أكثر من 130 رحلة يومية.

وأكد أن الجديد هو التوسع في خدمات النقل العام بين الحرمين ون بينها قطار الحرمين.

فيديو | لأول مرة تاريخيا في سنة واحدة..
المملكة تشرفت بخدمة أكثر من 13 مليون ونصف مليون معتمر في 2023#الإخبارية#مؤتمر_ومعرض_خدمات_الحج_والعمرة pic.twitter.com/m5Yr5bC2zK— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) January 9, 2024

وبدأت جلسات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "الطريق إلى النسك" الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - في مدينة جدة، بمشاركة واسعة من المؤسسات الحومية والخاصة.

وشارك في الجلسة الافتتاحية وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ونائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي ، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج ، ومدير الأمن العام الفريق محمد بن عبدالله البسامي ، وأمين العاصمة المقدسة مساعد بن عبدالعزيز الداوود.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الحج والعمرة مكة المكرمة الحج والعمرة أکثر من

إقرأ أيضاً:

بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج

البلاد ــ الرياض

بدأ الأمن العام تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وتستمر هذه الآلية حتى 14/ 12/ 1445هـ الموافق 02/ 06/ 2024 م حتى 20/ 06/ 2024م.

وأكد الأمن العام، تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة “”10,000 ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظاماً.

وشدد الأمن العام على أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها “10,000”ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكداً أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى “6” أشهر وبغرامة مالية تصل إلى “50,000” ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال بالرقمين “911” في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و”999″في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج
  • استعدادًا لموسم الحج.. «التجارة» تراقب أكثر من 33 ألف منشأة تجارية في مكة والمدينة المنورة
  • الرميح يتفقد أعمال منظومة النقل والخدمات اللوجستية في موسم الحج
  • متحدث «هيئة النقل»: توفير أكثر من 27 ألف حافلة و5 آلاف سيارة أجرة لنقل ضيوف الرحمن
  • هيئة النقل توصي بالتعامل مع الناقل النظامي بالتزامن مع موسم الحج
  • بمعلومات مفصلة.. إطلاق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج
  • السعودية: أكثر من 20 ألف وافد خالفوا تعليمات الحج
  • لتوعية الحجاج بوسائل النقل الموثوقة والآمنة.. إطلاق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج  
  • بوتين وتوكايف يبحثان هاتفيا التعاون في مجال الطاقة والخدمات اللوجستية
  • وزير النقل يأمل بلوغ 30 مليون مسافر بالطائرات مع نهاية هذا العام