الأربعاء, 10 يناير 2024 9:06 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، إنه يتعين على الحكومة الإسرائيلية التحرك نحو حل الدولتين إذا كانت تريد مساعدة شركائها العرب في المنطقة مع المضي قدمًا في الأمن الدائم.

وفي بعض تعليقاته الأكثر مباشرة حول هذه المسألة، أشار بلينكن في مؤتمر صحفي عُقد في تل أبيب، إلى أنه يجب على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كبح جماح المتطرفين اليمينيين في حكومته من أجل تحقيق أي تقدم في المستقبل.

وقال: “يجب على إسرائيل أن تتوقف عن اتخاذ الخطوات التي تقوض قدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم بفعالية. إن عنف المستوطنين المتطرفين الذي يرتكبونه دون عقاب، وتوسيع المستوطنات، وعمليات الهدم والإخلاء، كلها أمور تجعل من الصعب – وليس الأسهل – على إسرائيل تحقيق السلام والأمن الدائمين”.

وقال بلينكن: “يجب أن تكون إسرائيل شريكة للزعماء الفلسطينيين الراغبين في قيادة شعبهم للعيش جنبًا إلى جنب في سلام مع إسرائيل كجيران”.

والتقى كبير الدبلوماسيين الأمريكيين بنتنياهو بعد اجتماعات مع قادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن.

وأضاف: “كما أخبرت رئيس الوزراء، قال كل الشركاء الذين التقيت بهم في هذه الرحلة إنهم مستعدون لدعم حل دائم ينهي دائرة العنف المستمرة منذ فترة طويلة ويضمن أمن إسرائيل. لكنهم أكدوا أن هذا لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال نهج إقليمي يتضمن طريقًا إلى دولة فلسطينية”.

وقال بلينكن: “إذا كانت إسرائيل تريد من جيرانها العرب أن يتخذوا القرارات الصعبة اللازمة للمساعدة في ضمان الأمن الدائم، فسيتعين على القادة الإسرائيليين أن يتخذوا قرارات صعبة بأنفسهم”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري يهنئ الزعماء العرب والمسلمين بعيد الأضحى

القاهرة (زمان التركية) – هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى، الذي يصادف غدا الأحد.

وأعرب السيسي في تهنئته لزعماء الدول العربية والإسلامية عن “أصدق تهانيه القلبية وأطيب تمنياته الأخوية لهم ولشعوبهم الشقيقة بهذه المناسبة المباركة سائلا المولى عز وجل، أن يعيدها عليهم بموفور الصحة والسعادة وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات”.

وبعث الرئيس المصري ببرقية تهنئة إلى مسلمي مصر بالخارج نقلتها سفارات وقنصليات مصر حول العالم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، حيث هنأهم بالعيد و”تمنى لهم عيدا سعيدا مباركا”.

كما تلقى السيسي برقيات تهنئة بحلول العيد، من كبار رجال الدولة، أعربوا فيها عن “أصدق تهانيهم له وأطيب تمنياتهم لمصر بمزيد من التقدم والرقي والازدهار”.

Tags: الرئيس السيسيتهنئةعيد الأضحى المباركوقفة عرفات

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: ملتزمون بتحقيق الأهداف الثلاثة لحرب غزة
  • الرئيس المصري يهنئ الزعماء العرب والمسلمين بعيد الأضحى
  • ملك الأردن: لقد فشلنا في تحقيق الحل الوحيد الذي يضمن أمن الفلسطينيين والإسرائيليين
  • ملك الأردن: لقد فشلنا في تحقيق الحل الوحيد الذي يضمن أمن الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة والعالم
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي
  • بايدن: حماس "العائق الأكبر" أمام وقف إطلاق النار
  • بايدن: لم أفقد الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار
  • خطط نتنياهو وحسابات بلينكن.. لماذا ترفض إسرائيل إعلان موقفها من صفقة بايدن؟
  • الاتحاد الهندي يطالب فيفا بفتح تحقيق في هدف قطر
  • ساليفان: إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار