شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن واجب ديني ومساومة سياسية حج الحوثيين هذا العام هل يمكن أن يجعل السلام فرصة في اليمن؟ ترجمة خاصة، سلطت مجلة دولية الضوء على الأزمة في اليمن وأداء قيادات في جماعة الحوثي مناسك الحج في المملكة العربية السعودية، هذا العام لأول مرة منذ اندلاع .،بحسب ما نشر الموقع بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات واجب ديني ومساومة سياسية.

. - حج الحوثيين هذا العام.. هل يمكن أن يجعل السلام فرصة في اليمن؟ (ترجمة خاصة)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

واجب ديني ومساومة سياسية.. - حج الحوثيين هذا العام.....

سلطت مجلة دولية الضوء على الأزمة في اليمن وأداء قيادات في جماعة الحوثي مناسك الحج في المملكة العربية السعودية، هذا العام لأول مرة منذ اندلاع الحرب في اليمن منذ تسع سنوات.

 

تقول مجلة Statecraft" Responsible" التابعة لمعهد Quincy Institute"" في تقرير ترجمه للعربية "الموقع بوست" "في خطوة يبدو أنها تمثل مرحلة جديدة من الدبلوماسية وخطوة نحو إنهاء ما يقرب من عقد من الحرب، عاد وفد حوثي إلى الوطن في الساعات الأولى من يوم 9 يوليو / تموز بعد سفره إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج في أواخر يونيو. بدعوة من المملكة".

 

وأضافت أن هذه الزيارة كانت الأولى للحوثيين منذ ثماني سنوات، وجاءت في أعقاب الصفقة السعودية الإيرانية التاريخية التي توسطت فيها الصين والتي شهدت إعادة فتح البلدين لسفارتيهما.

 

وقالت مارتا فورلان ، الباحثة التي تركز على حكم المتمردين الحوثيين والسلفية الجهادية والحروب الأهلية: "الفائدة الرئيسية هي أنها تساهم في خلق مناخ من التباعد ، مما قد يسمح بإحراز مزيد من التقدم في المفاوضات الجارية بين الحوثيين والرياض". والشرق الأوسط.

 

وبحسب وكالة سبأ ، فإن وفد الحوثيين ضم فؤاد ناجي وكيل وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة التي يديرها الحوثيون. عبد الرحمن النعامي وكيل قطاع الحج والعمرة بوزارة الارشاد. علي علي جايل مدير عام الحج والعمرة. وعدد من الخبراء العلميين والاجتماعيين والقبليين.

 

وتقول جماعة الحوثي إن ما يقرب من 600 حاج تمكنوا من السفر إلى السعودية عبر مطار صنعاء. وفي الوقت نفسه ، عاد أكثر من 700 عبر المطار في أول رحلة مباشرة بين مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون والسعودية منذ عام 2016. وذكرت الحكومة المعترف بها دوليًا أن 24255 حاجًا يمنيًا أدى فريضة الحج هذا العام.

 

البصريات كلها إيجابية. اعتاد التحالف الذي تقوده السعودية على اتهام الحوثيين بشن هجمات على المملكة بقصد استهداف مكة. في غضون ذلك، اتهم الحوثيون المملكة بمنعهم من أداء فريضة الحج. في احتجاج عام 2015 في صنعاء، تم تصوير الحوثيين وأنصارهم وهم يحملون ملفاتهم وهم يرتدون ملابس الحج ويهددون بدخول مكة بالقوة. لكن في هذا الموسم، قرر السعوديون دعوتهم لأداء فريضة الحج بدون أسلحة.

 

"مساومة"

 

يعتقد عبد الباري طاهر، الرئيس السابق لنقابة الصحفيين اليمنيين، أن قبول الحوثيين للدعوة السعودية لأداء فريضة الحج هو "مساومة بالأساس".

 

وفقًا لبعثة إيران في الأمم المتحدة، فإن استعادة العلاقات الثنائية مع المملكة العربية السعودية من خلال اتفاق انفراج سيساعد في تحقيق حل سياسي للصراع الطويل في اليمن. تدعم طهران الحوثيين منذ بدء الحرب في عام 2015.

 

وقال طاهر لـ RS: "تأتي دعوة المملكة العربية السعودية في سياق التفاهم بين السعودية وإيران للتوصل إلى حلول ، ولكل منهما مصالحها وتطلعاتها الخاصة".

 

وأشار طاهر إلى وجود بعض الشائعات حول قيام الحوثيين بالفعل بنقل أسلحتهم إلى الحج. أطلق على هذا اسم "أسطورة".

 

"حج الحوثيين حج وتجارة في آن واحد. إنه أداء واجب ديني ومساومة سياسية، والتي قد تكون أساسية لكلا الطرفين ". وأشار طاهر. "أهم شيء إن شاء الله أن يتوصلوا إلى حلول لوقف الحرب التي دمرت اليمن".

 

"الحج السياسي"

 

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السعوديين على دعوتهم للحوثيين لأداء فريضة الحج. إلا أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ، هانز غروندبرغ ، رحب بـ "تشغيل رحلات الحجاج اليمنيين من صنعاء إلى المملكة العربية السعودية" وشكر المملكة العربية السعودية على تسهيل هذه الخطوة المهمة.

 

غرندبيرج على تويتر: "آمل أن تشجع هذه الخطوة الإيجابية وروح السلام في موسم الحج الأطراف على اتخاذ المزيد من الخطوات لتخفيف قيود حرية الحركة بما في ذلك داخل اليمن ، والتوصل إلى وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني وبدء حوار سياسي شامل تحت رعاية الأمم المتحدة".

 

ووصف سفير اليمن في المملكة المتحدة ، ياسين سعيد نعمان ، حج الحوثيين بأنه "حج سياسي" وليس حجًا دينيًا. وأضاف أنها "نقطة تحول في رحلة مليئة بالخطيئة وسفك الدماء".

 

دعم المحادثات السعودية الحوثية

 

في غضون ذلك، يمكن أن يوفر حج الحوثيين فرصة نادرة لبناء الثقة. يبدو أن جهود الأمم المتحدة العمانية تسرع عملية السلام الطويلة لإنهاء الحرب، على الرغم من التحديات المقبلة.

 

في أبريل ، التقى وفدان سعودي وعماني بمسؤولين حوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء ، في إطار جهود الرياض لإقرار وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء مشاركتها في الحرب المستمرة في البلاد.

 

ويمثل هذا الاجتماع ، بوساطة عُمان ، تقدمًا في المشاورات بين الرياض والحوثيين ، التي تجري جنبًا إلى جنب مع جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

 

على الرغم من عدم وجود تقارير عن محادثات مباشرة بين الجانبين منذ ذلك الحين ، فقد وردت أنباء عن أن التحالف السعودي سيسمح برحلات جوية بين مطار صنعاء الذي يسيطر عليه الحوثيون والهند ومصر.

 

ومع ذلك ، يحذر فورلان من أن الحج لن يؤدي بالضرورة إلى إحراز تقدم على جميع الجبهات في محادثات السلام الحالية. وقال فورلان: "حتى لو كان لهذا التطور تأثير إيجابي على المحادثات بين الحوثيين والسعودية، فلن يكون هو نفسه بالنسبة للصراع الدائر داخل اليمن بين الحوثيين والحكومة".

 

تأسس مجلس القيادة الرئاسية  في أبريل 2022 في السعودية لتمثيل جميع فصائل الحكومة المعترف بها دوليًا ، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات ، وحزب الإصلاح ، والمؤتمر الشعبي العام ، الذي كان حزب الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

 

الخلاف بين الحوثيين والسعوديين ليس العقبة الو

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المملکة العربیة السعودیة الأمم المتحدة فی الیمن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

السعودية تبذل جهودا مضنية لتأمين حجاج بيت الله الحرام .. ضوابط صارمة للمخالفين.. وإجراءات غير مسبوقة ضد الإخلال بالأمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جهود كبيرة تقوم بها المملكة العربية السعودية لتأمين حجاج بيت الله الحرام وضبط الأجواء السعودية وخاصة وضع ضوابط صارمة للمخالفين للقواعد  والنظم التي أقرتها المملكة لإنجاح موسم الحج وتوفير السبل الراحة للحجاج.

ورفعت المملكة لواء أمن المملكة والحجاج "خط أحمر"  وكثفت وزارة الداخلية السعودية ، من اجراءاتها لتنظيم موسم الحج لهذا العام حيث وضعت  الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية لموسم الحج هذا العام.

وشدد مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج الفريق محمد بن عبدالله البسامي - أن أمن الوطن خط أحمر، وأمن الحجاج خط أحمر، وأمن المشاعر خط أحمر، وقوات أمن الحج ستقف بحزم ضد كل ما يمس الإخلال بالأمن أو النظام ومنع جميع الأعمال المؤثرة في أمن وسلامة ضيوف الرحمن، مؤكدًا أن من أولويات قوات أمن الحج، المحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن أثناء أداء نسكهم في مختلف المشاعر المقدسة منذ وصولهم حتى مغادرتهم إلى بلدانهم بسلام آمنين، مشيرًا إلى أن من مقتضيات تحقيق ذلك منع مخالفي أنظمة وتعليمات الحج ممن لم يحصلوا على تصريح بالحج من دخول المشاعر المقدسة بفرض طوق أمني على مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.


 وقال الفريق محمد البسامي، إن الجهات الأمنية في مختلف مناطق المملكة تتابع ما ينشر من إعلانات مضللة تهدف إلى الاحتيال على الراغبين في الحج من خلال مكاتب الحج غير النظامية أو من يدعي الحج عن الغير، ويتم ضبطهم وإحالتهم لجهات الاختصاص لتطبيق الأنظمة بحقهم، مضيفًا أن القوات ستضبط ناقلي مخالفي أنظمة وتعليمات الحج ممن لا يحملون تصاريح حج نظامية وتسليمهم للجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات لتطبيق العقوبات بحقهم.
 ونوّه إلى أن من مهام ومسؤوليات قوات أمن الحج لهذا العام 1445 هـ تكثيف الوجود الأمني الميداني بما يسرّع من رصد أنواع الحالات والملاحظات الأمنية كافة والاستجابة السريعة بالإجراءات المناسبة حيالها، واتخاذ التدابير الوقائية لمنع وقوع الجريمة، ومكافحة النشل، وأي ظواهر سلبية تؤثر في أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، وتطبيق مبدأ الوقاية والسلامة لحجاج بيت الله الحرام من خلال تفويج الحجاج داخل المسجد الحرام والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، وتوازن حركة المرور في مراكز الضبط الأمني في مداخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليهما، وإدارة وتنظيم الحركة المرورية بالمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة وجميع الطرق والمناطق المحيطة لانسيابية حركة المركبات والمشاة وإدارة التقاطعات والطرق الرئيسية.
 وأشار الفريق البسامي إلى أن الأمن العام ضبط خلال الفترة الماضية (140) حملة حج وهمية و(64) ناقلًا مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج وإعادة (97,664) مركبة مخالفة وإعادة (171,587) مقيمًا من غير المقيمين بمكة المكرمة و(4,032) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج (الحج بلا تصريح) و(6,105) مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بينما بلغ حاملو تأشيرات الزيارة لغرض (153,998).
 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تكشف عن تزويد الحوثيين لحركة الشباب الصومالية بالأسلحة (ترجمة خاصة)
  • موقع ألماني يكشف عن تحركات أمريكية لمنع مصادر إيرادات الحوثيين الإضافية (ترجمة خاصة)
  • اتحاد المصريين بالسعودية: ترحيل العديد من مخالفي الحج والغرامة 10 آلاف ريال
  • محلل فرنسي: ليبيا التي تواجه فوضى سياسية وأمنية لا يمكنها أن تعالج ملف المهاجرين لوحدها
  • حج المخالفين بين الفتوى الشرعية وضيق اليد والمبالغة في التكاليف.. ما الحل؟
  • الإله والمعنى في زمن الحداثة.. رفيق عبد السلام: هزيمتنا سياسية وعسكرية لا فكرية
  • هجمات الحوثيين والسلام في اليمن يهيمن على نتائج اجتماع مجلس التعاون الخليجي
  • السعودية تبذل جهودا مضنية لتأمين حجاج بيت الله الحرام .. ضوابط صارمة للمخالفين.. وإجراءات غير مسبوقة ضد الإخلال بالأمن
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • هجمات الحوثيين وفبركاتهم في البحر الأحمر.. ما تأثير ذلك على تفضيلات الناخبين في أمريكا؟ (ترجمة خاصة)