توفيت أماليا نافس، والدة السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة ميلانيا ترامب، عن 78 عاما، وفق ما أعلنت ابنتها وصهرها على مواقع التواصل الاجتماعي. وكتبت ميلانيا ترامب الثلاثاء على منصة اكس «بحزن عميق أعلن وفاة والدتي الحبيبة»، واصفة إياها بأنها «امرأة قوية تصرفت دائما بلياقة ودفء وكرامة». وقال زوجها، الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، على شبكته الاجتماعية تروث سوشال «لقد كانت امرأة رائعة، وسنفتقدها بشدة».

انتقلت أماليا نافس، وهي من أصل سلوفيني، مع زوجها إلى الولايات المتحدة حيث كانت تعيش ابنتها عارضة الأزياء. وبعد سنوات حصلت مع زوجها على الجنسية الأميركية عام 2018، حين كان دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. واستفاد كلاهما من عملية لم شمل الأسرة بفضل راعي ابنتهما ميلانيا، بحسب وسائل إعلام أميركية. وقد تعرّض هذا النظام لانتقادات شديدة من جانب صهرها الجمهوري، الذي كان آنذاك في البيت الأبيض. وقد عزز دونالد ترامب الذي يخوض حالياً حملته للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، خطابه المناهض للهجرة. وحصلت ميلانيا ترامب على الجنسية الأميركية في عام 2006، وأصبحت في عام 2017 أول سيدة أميركية أولى مولودة خارج الولايات المتحدة، منذ لويزا آدامز في عام 1825.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

أونروا تؤكد تدمير أكثر من نصف مباني غزة.. الإعمار يحتاج 20 عاما

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إن أكثر من نصف المباني في قطاع غزة دمرت مع مواصلة العدوان الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الإعمار يحتاج إلى 20 عاما.

وأوضحت الوكالة في منشور على منصة إكس، الاثنين، أن الدمار الذي شهدته غزة لا يوصف، داعية إلى ضرورة إنهاء المعاناة في غزة ووقف إطلاق النار.

من جهته، قال المتحدث باسم "أونروا" جوناثان فاولر، الاثنين، إن مستوى الدمار الذي خلفه العدوان على قطاع غزة كبير جدا، ويحتاج إلى أكثر من 20 عاما لمحوه وإعادة الإعمار.

وأضاف المتحدث الأممي أن إعادة الإعمار ستكون مهمة ضخمة للغاية، خاصة عند إعادة بناء نظام التعليم، واستقبال الأطفال وضمان عودتهم إلى المدارس، وإعادة بناء العيادات المتضررة، وفق ما تحدث به لـ"الأناضول".

وأرجع فاولر صعوبة عملية الإعمار في غزة إلى مستوى الدمار الكبير جدا؛ فهناك تلال وأكوام من الأنقاض والحطام، فضلا عن الناس الذين يعيشون بين الأنقاض، والأماكن المليئة بالقنابل والذخائر غير المنفجرة.


استهداف "أونروا" 
وأوضح فاولر أن الأونروا دفعت ثمنا غير عادي جراء الحرب، وفقدت 192 من موظفيها منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وهو رقم لم تشهده منذ إنشاء الأمم المتحدة عام 1945.

وأشار إلى أن نحو 170 من منشآت وكالة الأونروا في قطاع غزة تعرضت للقصف، ولحقت بها أضرار بدرجات متفاوتة.

ولفت إلى أن أكثر المنشآت تضررا هي المدارس بسبب توقف التعليم منذ بداية العدوان، وتحولها إلى ملاجئ طوارئ للمواطنين، الذي نزحوا إليها بحثا عن مكان آمن تحت حماية علم الأمم المتحدة.

وبين أن نحو 450 مواطنا قتلوا وأصيب أكثر من 1400 آخرين، في الغارات الإسرائيلية على منشآت وكالة الأونروا، أو بالقرب منها منذ بداية العدوان.

وقال فاولر إن "هناك نمطا من التجاهل الإسرائيلي لعلم الأمم المتحدة ومواقعها، فليس هناك أي غموض حول مكان وجود مواقعنا، ومع ذلك فإننا شهدنا ضربات مباشرة على مبانينا".


وأكد أن "أونروا" ستواصل العمل في غزة، رغم الدعوات الإسرائيلية لاستبدال وكالات أممية أخرى بها، وقال: "نحن مكلفون من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولدينا مهمة محددة للغاية".

وتأسست الأونروا بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس: الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

وتواصل قوات الاحتلال ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 248 على التوالي، وسط وضع إنساني كارثي؛ نتيجة انتشار الجوع ونزوح معظم السكان.

وواصلت قوات الاحتلال قصفها العنيف الأحد، مستهدفة منازل النازحين وتجمعاتهم، موقعة عددا من الشهداء والجرحى، في حين يتواصل العدوان البري لأحياء واسعة في رفح، وسط قصف جوي ومدفعي وارتكاب مجازر مروعة.

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة، بحسب مصادر طبية، إلى 37,084 ، والإصابات إلى 84,494 ، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • وفاة الممثل التركي مراد سويدان عن عمر يناهز 84 عاما
  • وفاة شخص وإصابة أربعة آخرين بحادث سير على طريق حماة – محردة
  • مؤرخ يحذر من مغبة الاستقطاب السياسي في الولايات المتحدة.. أنصار ترامب جاهزون
  • بدء صرف أثمان القمح للمزارعين في حماة
  • أونروا تؤكد تدمير أكثر من نصف مباني غزة.. الإعمار يحتاج 20 عاما
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • هل يدمر بايدن نفسه؟
  • استطلاع: 60% من الأمريكيين يؤيدون ترحيل المهاجرين غير الشرعيين
  • حيث غاب ترامب.. بايدن يكرم قتلى الحرب الأميركيين بزيارة مقبرة
  • كيف يمكن لمحاكمة ترامب أن تغير مصير الولايات المتحدة؟