تمر علينا اليوم الخميس الموافق ١١ شهر يناير، ذكري اكتشاف عالم الفلك الإنجليزي "وليام هيرشيل"  قمري كوكب أورانوس، وهما أوبرون وتيتانيا،وجاء ذلك في 11  شهر يناير  عام 1787. وكانا " أوبرون وتيتانيا "أول قمرين يتم اكتشافهما للكوكب، حيث جاء هذا الإكتشاف عقب  اكتشاف هيرشل لكوكب أورانوس بستة سنوات  .

كوكب أورانوس 

 

وليام هيرشل:

اسمه الحقيقي "فريدريك ويليام هيرشل" وهو عالم فلك وملحن بريطاني من أصل ألماني، ولد في 15 شهر نوفمبر  عام 1738،
واتبع هيرشل خطوات أبيه فانضم  الي لفرقة الموسيقية العسكرية التابعة الي هانوفر، 
وهاجر إلى بريطانيا العظمى في التاسع عشر من عمره،ولمع نجمه العلمي عقب اكتشافه كوكب أورانوس، وقمريه الرئيسيين( تيتانيا، وأوبيرون ) وذلك  بالإضافة إلى اكتشافه قمري زحل.

 
ويعد هيرشل نابغة علمية منفردة، فهو أول من اكتشف وجود الأشعة تحت الحمراء، لم تقف مواهب هيرشل عندالعلم، فقد ألف ولحن ٢٤  سيمفونياته، وعددا من القطع الموسيقية التي لحنها.

بداية حياته وأعماله الموسيقية

ولد في هانوفر،و عائلته كانت من المسيحيين اللوثريين، وكان أبوه عازف على آلة الأوبوا في الفرقة الموسيقية العسكرية التابعة لهانوفر.

وعقب  أن بلغ التاسعة عشر من عمره انتقل هرشل إلى إنجلترا ليعمل كعازف ومدرس للموسيقى، فقد كان بالإضافة لعزفه على آلة الأوبوا، وأجادالعزف على آلة الكمان وعلى الهاربسكورد،

ولاحقًا تعلم الأورغن. ولحن عددًا من الأعمال الموسيقية، من ضمنها سمفونياته الأربعة والعشرين، بالإضافة إلى الموسيقى الكنائسية.

انتقل هيرشل بعد ذلك إلى سندرلاند عام 1761 عندما عينه تشارلز افيسون عازف الكمان الأول في أوركسترا نيو كاسل، حيث أنه عزف معهم لموسم واحد.

  قم انتقل هيرشل إلى هاليفاكس فقد كان أول من عزف الأورغن في كنيسة القديس جون ذا بابتست   (هاليفاكس منستر الآن)

بدايته مع الفلك وأعماله
 أحب "هيرشل "علم  الرياضيات وشغف بعلم الفلك عقب أن تعرف علي نيفل ماسكيلين،  الفلكي الملكي إنجليزي، وأنشأ هيرشل مقرابا" عاكسا" خاصًا به وكان يقضي أكثر من 16 ساعة يوميا يلمع ويعدل سبيكة المرايا المعدنية لمرآته الأولية.

 

رصد الكواكب 

 بدأ "هيرشل"رصد الكواكب والنجوم،في شهر مايو عام 1773،وفي الثالثة والأربعين من عمره، اكتشف كوكب أورانوس  عام 1781،  واطلق عليه  «جورجيوم سيدوس» وذلك  نسبة للملك جورج الثالث ويعرف الآن  باسم  كوكب أورانوس.
 ثم عين هرشل فلكيا" خاصا" للملك مما ساعده في تكريس كل وقته إلى مساعيه الفلكية،ثم نصب  منظارا في مستنقع بيركشاير، فاستطاع أن يكتشف قمرين لأورانوس والقمر السادس والسابع لزحل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفرقة الموسيقية كوكب أورانوس کوکب أورانوس

إقرأ أيضاً:

اليابان تخطط لبناء مصعد يصل إلى الفضاء لتوصيل البشر إلى كوكب المريخ

تقوم اليابان حاليا بعمل مشروع المصعد الفضائي العملاق الذي تبلغ تكلفته 100 مليار دولار يمكن أن يبدأ في رفع البشر إلى المريخ بحلول عام 2050.

وبدلاً من أن يستغرق الوصول إلى المريخ من ستة إلى ثمانية أشهر، قدر العلماء أن المصعد الفضائي يمكن أن يوصلنا إلى هناك في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر أو حتى في غضون 40 يومًا"، حسبما أفاد موقع Business Insider .

وقد وُصفت الفكرة بأنها "غريبة الأطوار" وصعبة من الناحية الفنية ومحفوفة بالمخاطر، نظرًا لأن أسلاك المصعد قد يتأثر بالأحداث الجوية القاسية.

وصرحت شركة أوباياشي اليابانية، والتي قامت ببناء برج طوكيو الشهير سكاي تري، بأن بناء الصعد فضائي ممكن تقنيًا.

وقالت الشركة إنها "ستعمل على سد الفجوة بين الأرض والفضاء عبر كابل، مما يسمح للناس بالسفر من وإلى الفضاء بسهولة كما لو كانوا يركبون قطارا

وشرحت الشركة الفكرة بأنها هي عبارة عن ربط المصعد بميناء أرضي، وهو نقطة وصول المصعد ومغادرته، واقترحت الشركة أن هذا الهيكل "سيطفو على البحر عند خط الاستواء، في حين سيتم وضع محطة في مدار ثابت بالنسبة للأرض على ارتفاع حوالي 36000 كيلومتر  فوق الأرض.

وسيتم الوصول إلى الميناء الأرضي عن طريق نفق تحت البحر، وسوف تبدأ الرحلة إلى الفضاء من الميناء الأرضي، وسيعمل الميناء كمرفق لتثبيت كابل المصعد الفضائي على الأرض وضبط شد الكابل".

وفي الوقت نفسه، سيتم استخدامه أيضًا كقاعدة لنقل الأشخاص والبضائع أثناء بناء محطة المدار الثابت بالنسبة للأرض، سيكون الميناء في النهاية بمثابة نقطة وصول ومغادرة لنقلنا إلى الفضاء والعودة، وبهذا سيصبح السفر من الأرض إلى الفضاء حقيقة بالنسبة للناس العاديين.

وأضافت الشركة إنه يمكن تركيب نظام طاقة شمسية فضائي ضخم بالقرب من محطة مدارية ثابتة بالنسبة للأرض لنقل كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية إلى الأرض.

وقالت الشركة: "علاوة على ذلك، بما أن الجزء الداخلي من المحطة سيكون به بيئة انعدام الوزن، فسيتمكن الزوار من الاستمتاع بالتحرك في ظل انعدام الجاذبية.

وقالت الشركة إنه من المقرر بناء المصعد الفضائي بحلول عام 2050، وأن الكابل سيكون مصنوع من أنابيب الكربون النانوية بطول 96 ألف كيلومتر، وميناء أرضي عائم بقطر 400 متر، ووزن موازن يبلغ 12500 طن، سيستغرق حوالي عقدين من الزمن، وسيتم تثبيت أحد طرفيه على سطح الأرض.

 

مقالات مشابهة

  • رحلة إلى إنسيلادوس.. مهمة فضائية جديدة تبحث عن حياة على قمر زحل
  • بكام النهاردة؟.. سعر الدولار في مصر اليوم الأحد 16-6-2024
  • عالم الزلازل الهولندي يحذر من هزات أرضية قوية ستضرب 3 دول متوسطية
  • إيران: سنطلق قمرين صناعيين خلال تموز المقبل
  • كيت ميدلتون|تزوجت الأمير ويليام وأسرتها تعمل في مناجم الفحم (بروفايل)
  • منظمة الفضاء الإيرانية تعلن إطلاق قمرين اصطناعيين الشهر المقبل
  • اليابان تخطط لبناء مصعد يصل إلى الفضاء لتوصيل البشر إلى كوكب المريخ
  • الأخضر بكامِ النهاردة؟.. مفاجأة في سعر الدولار اليوم الجمعة 14 يونيو 2024
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول