بوابة الفجر:
2024-06-02@06:40:38 GMT

سياسة الخصوصية privacy policy: أهم تعريفاتها وأهميتها

تاريخ النشر: 12th, January 2024 GMT

سياسة الخصوصية privacy policy: أهم تعريفاتها وأهميتها.. الخصوصية هي مفهوم يشير إلى حق الأفراد في حفظ سرية وحماية معلوماتهم الشخصية، وتعتبر سياسة الخصوصية privacy policy مبدأً أساسيًا في حقوق الإنسان، حيث يُعتبر الاحتفاظ بالخصوصية والسيطرة على المعلومات الشخصية من القضايا المهمة التي تؤثر على الحرية الفردية والكرامة الإنسانية.

مفاهيم سياسة الخصوصية

تشمل مفاهيم الخصوصية عدة جوانب وتعريفات، من بينها:-

Cop 28: المنطقة الخضراء ستحول سياسة العمل المناخي لنتائج ملموسة الصراع السياسي political conflict: أهم تعريفاته ونتائجه تعرف على.. أهم أدوات السياسة النقدية تأثير السياسة النقدية على التضخم والنمو الاقتصادي.. دراسة تحليلية

1- الخصوصية الشخصية: تعني الحق في الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية مثل الاسم والعنوان والمعلومات الشخصية الأخرى التي يمكن تحديدها إلى شخص معين.

2- الخصوصية الجسدية: تتعلق بالحق في عدم تدخل الآخرين في الجسم أو الفضاء الشخصي للفرد، مثل البحث غير المشروع، أو التجسس على الأنشطة الشخصية.

3- الخصوصية الإلكترونية: تشير إلى الحقوق المتعلقة بالحفاظ على السرية والأمان في الاتصالات الإلكترونية والمعلومات الشخصية المتداولة عبر الإنترنت والشبكات الرقمية.

أهمية سياسة الخصوصية

تُعتبر الخصوصية مهمة لعدة أسباب، من بينها:-

سياسة الخصوصية privacy policy: أهم تعريفاتها وأهميتها

1-الحرية الفردية: تسمح الخصوصية للأفراد بأن يكونوا على قدم المساواة وفي حالة التحكم في معلوماتهم الشخصية والتحكم في كيفية استخدامها ومشاركتها، وتعزز الخصوصية الحرية الشخصية والاختيار الذاتي.

2- الكرامة الإنسانية: تعتبر الخصوصية أحد جوانب الكرامة الإنسانية، حيث يتم احترام خصوصية الفرد وقيمته ككيان مستقل وحر.

3- الثقة والأمان: يتطلب الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية سرية والحفاظ على الخصوصية لبناء الثقة والأمان بين الأفراد والمؤسسات، وعندما يشعرون الأفراد بالثقة في أن معلوماتهم الشخصية ستحمى بشكل صحيح، فإنهم يصبحون أكثر عرضة للمشاركة والتفاعل في العالم الرقمي.

4- السيطرة على البيانات الشخصية: تمنح الخصوصية الأفراد السيطرة على معلوماتهم الشخصية وكيفية استخدامها، ويتيح لهم التحكم في الإفصاح عن هذه المعلومات والموافقة على مشاركتها مع الآخرين، ووبالتالي، يمكن للأفراد حماية هويتهم ومنع استخدام غير مشروع أو غير مرغوب فيه لمعلوماتهم الشخصية.

سياسة الخصوصية privacy policy: أهم تعريفاتها وأهميتها

وتتطلب سياسة الخصوصية إطارًا قانونيًا وتنظيميًا لحماية الخصوصية وتوجيه كيفية جمع واستخدام وتخزين ومشاركة المعلومات الشخصية، وتعتبر التشريعات المتعلقة بالخصوصية وحقوق البيانات في العديد من البلدان أدوات هامة لحماية الأفراد وتنظيم ممارسات جمع البيانات واستخدامها.

وقد تواجه الخصوصية تحديات في العالم الرقمي المتقدم، حيث يتم تجميع وتحليل كميات ضخمة من البيانات الشخصية وتبادلها بين المؤسسات والمنظمات، ويتعين على الشركات والمؤسسات الالتزام بمعايير الخصوصية وضمان حماية المعلومات الشخصية للأفراد.

بشكل عام، تعتبر الخصوصية حقًا مهمًا يجب حمايته، حيث تؤثر على الحرية الفردية والكرامة الإنسانية، إنها تعزز الثقة والأمان وتمنح الأفراد السيطرة على معلوماتهم الشخصية، ومن المهم تشجيع المنظمات والشركات على احترام الخصوصية والالتزام بمعايير حماية البيانات للحفاظ على سلامة المعلومات الشخصية للأفراد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سياسة مفهوم السياسة المعلومات الشخصیة الخصوصیة ا

إقرأ أيضاً:

«أرامكو السعودية»: 1.545 مليار سهم في الطرح العام الثانوي اليوم

البلاد – الظهران

تطلق شركة “أرامكو السعودية” عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في الشركة بعدد 1.545 مليار سهم ، وذلك قبل افتتاح السوق المالية السعودية اليوم الأحد ، ويعد أحد أكبر الطروحات عالميا ، ويمثل حوالي 0.64 % من أسهم الشركة المصدّرة، متوقعة أن يكون النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 ريالاً سعودياً و 29 ريالاً سعودياً للسهم الواحد.

وأعلنت الشركة أنه سيتم تخصيص 154.5 مليون سهم طرح تمثل نسبة 10 % من عدد أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء) للمكتتبين الأفراد – بشرط وجود طلب كافٍ من المكتتبين الأفراد. وأضافت في بيان أن فترة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد تبدأ من الساعة 9:00 صباحاً (بتوقيت الرياض) من يوم الاثنين 3 يونيو وتنتهي في الساعة 5:00 مساءً (بتوقيت الرياض) من يوم الأربعاء 5 يونيو ، وأن الموعد النهائي لإتمام تنفيذ الصفقات المتفاوض عليها سيكون قبل الساعة 9:00 صباحًا من يوم الأحد 9 يونيو، فيما سيكون يوم الثلاثاء ايضا الموعد النهائي لإيداع الأسهم في المحافظ الاستثمارية للمكتتبين الأفراد.

سجل الأوامر
وأوضحت “أرامكو السعودية” أن فترة بناء سجل الأوامر المؤسسات المكتتبة ستبدأ من الساعة 9 صباحا اليوم الأحد وتنتهي الساعة الخامسة مساء يوم الخميس 6 يونيو ، لافتة إلى أن آخر موعد لإعادة فائض مبالغ الاكتتاب وردها لمكتتبين الأفراد يوم الثلاثاء 11 يونية ، وفترة الاستقرار السعري من يوم الأحد يونية حتى الثلاثاء 9 يولية.

وتم منح مدير الاستقرار السعري خيار شراء (“خيار التخصيص الإضافي”) لتمكينه من تغطية عمليات البيع على المكشوف، الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الأسهم الحكومية في الشركة أسهمًا لا تتجاوز نسبتها 10 % من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي، ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً.

ووفقاً لاتفاقية إدارة سجل الاكتتاب واتفاقية التنسيق، يُحظر بيع أسهم الشركة أو إصدار أسهم جديدة في الشركة لمدة ستة أشهر من تاريخ استكمال الطرح الذي من المتوقع أن يوافق يوم الثلاثاء 11 يونية القادم ، إلا ضمن استثناءات معينة أو في حال تنازل المنسقين الدوليين عن هذا الشرط.

ويحق للمؤسسات المكتتبة في المملكة العربية السعودية والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارج المملكة المؤهلة، وفقاً للقواعد، للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة في الاكتتاب في أسهم الطرح، إضافةً إلى المكتتبين الأفراد المؤهلين في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

مقالات مشابهة

  • عُمان تفوز بالمركز الأول ضمن "جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات"
  • «أرامكو السعودية»: 1.545 مليار سهم في الطرح العام الثانوي اليوم
  • هل تستخدم ميتا بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟ تفاصيل
  • هيئة الخدمات المالية تتوج بالمركز الأول في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف
  • السوداني: التطور الإلكتروني يتسارع باللحظات وليس بالأيام أو السنوات ويتحتم علينا المواكبة
  • سلطنةُ عُمان تُتوّج بالمركز الأول ضمن جوائز القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات بجنيف
  • “بيانات” تفوز بجائزة أفضل منصة رقمية
  • تحقيق حصري- واتساب عمر.. إغراء الميّزات الإضافية أم فخ الخصوصية والأمان؟
  • حكومة غزة: الاحتلال استخدم سياسة الأرض المحروقة في مخيم جباليا
  • تقرير.. 2.4٪ من الأتراك لا يجيدون القراءة والكتابة