كذبت منظمة حقوقية مصرية، تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التي قال فيها إن المستشفيات المصرية استضافت ما يزيد على 20 ألف حالة من المصابين والجرحى الفلسطينيين من غزة.

وقالت منظمة "سيناء لحقوق الإنسان" (غير حكومية)، إن تصريحات مدبولي تتعارض بشكل فج مع ما رصدته المنظمة منذ بداية خروج الجرحى والمرضى الفلسطينيين لتلقي العلاج خارج قطاع غزة في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأكدت المنظمة أنها وثقت خروج 707 حالات لتلقي العلاج في عدة دول، بينها مصر.

اقرأ أيضاً

نشطاء عن سماسرة معبر رفح: متاجرة مصرية بالدم الفلسطيني وابتزاز لحالة الحرب

وتابعت: "يتوافق ما وثقته مؤسسة سيناء مع تصريح وزارة الصحة في قطاع غزة الخميس الماضي، بأن 707 جرحى فقط هم من تمكنوا من الخروج من معبر رفح البري للعلاج بالخارج، بجانب 438 من المرضى، فيما يظل 6200 جريح في حاجة ماسة للخروج بشكل عاجل للعلاج خارج القطاع حفاظاً على حياتهم، وهؤلاء من ضمن 59604 جرحى هم جرحى الحرب على قطاع غزة حتى الخميس الماضي".

ويشهد المعبر يوميا مرور عدد قليل من الجرحى، واستقبل المعبر اليوم 25 جريحا فلسطينيا، للعلاج في المستشفيات المصرية، إضافة إلى  17 من حملة الجوازات الأجنبية من جنسيات "أمريكية وكندية وبلجيكية"، حيث سيتم نقلهم من معبر رفح البري إلى مطار القاهرة لمغادرة البلاد بالتنسيق مع سفارات دولهم في القاهرة.

كما استقبل المعبر 92 شخصا من أصحاب الجوازات المصرية، حيث يجري إنهاء إجراءات دخولهم البلاد عن طريق الأجهزة المختصة في معبر رفح البري.

اقرأ أيضاً

إجلاء مئات الأجانب من غزة بعد إعادة فتح معبر رفح إلى مصر

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جرحى غزة رئيس وزراء مصر مصر معبر رفح حرب غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

مصدران لـCNN: مسؤولون من مصر وإسرائيل وأمريكا يناقشون الأحد إعادة فتح معبر رفح

(CNN)-- قال مسؤول مصري لشبكة CNN، السبت، إن مسؤولين من إسرائيل ومصر والولايات المتحدة سيجتمعون في القاهرة، الأحد، لمناقشة إعادة فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة CNN أيضا إنه تم ترتيب اجتماع بشأن هذه القضية. ولم يقدم المصدر مزيدا من التفاصيل.

ويأتي الاجتماع الثلاثي المرتقب بعد شهر تقريبًا من سيطرة إسرائيل على الجانب الغزي من المعبر، ووقف مصر لإمدادات المساعدات عبر رفح.

وتبادلت إسرائيل ومصر إلقاء اللوم على بعضهما البعض بشأن غلق المعبر. ودعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس مصر إلى إعادة فتح المعبر. في حين اتهم وزير الخارجية المصري سامح شكري، كاتس "بتشويه الحقائق"، قائلاً إن الهجوم الإسرائيلي بالقرب من المعبر- والخطر الذي يشكله على عمال الإغاثة- هو السبب في عدم قدرة مصر على توصيل المساعدات إلى غزة.

وكان معبر رفح في السابق الشريان المركزي لتدفق المساعدات إلى غزة، وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، دخل بعض الفلسطينيين المصابين والرعايا الأجانب إلى مصر من خلاله.

ومع تحول مدينة رفح إلى بؤرة للأعمال العدائية، يجري نقل المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبرين آخرين على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" التابعة للدولة المصرية، الخميس، عن مصدر مطلع رفيع المستوى قوله إن مصر ظلت ثابتة على مطلبها بانسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من معبر رفح كشرط مسبق لإعادة فتحه.

وقال المصدر، بحسب القناة: "نؤكد تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر كشرط لاستئناف العمل فيه".

ونفى المصدر تقارير إعلامية إسرائيلية زعمت أن مصر وافقت، من حيث المبدأ، على إعادة فتح المعبر للمساعدات الإنسانية، بعد مناقشات مع إسرائيل والولايات المتحدة في وقت سابق، الخميس.

مقالات مشابهة

  • عودة رئيس وزراء نيودلهي المعارض إلى السجن بعد إطلاق سراحه بكفالة
  • وسائل إعلام: مصر ستقدم وثيقة مطالب لواشنطن بإعادة فتح معبر رفح وسط تغير في موقف إسرائيل
  • إعلام عبري: وفد إسرائيلي يتوجه إلى القاهرة لبحث “فتح معبر رفح”
  • مصدران لـCNN: مسؤولون من مصر وإسرائيل وأمريكا يناقشون الأحد إعادة فتح معبر رفح
  • مصدر: مصر لن تفتح المعبر في ظل سيطرة إسرائيل على جانبه الفلسطيني
  • الكشف عن خطة إسرائيلية لنقل معبر رفح.. اختفت في مرحلة التنفيذ
  • القوات الإسرائيلية تغلق معبر كرم أبو سالم لليوم الـ24
  • الصحة العالمية تعرب عن قلقها بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك
  • مباحثات ليبية تونسية لفتح معبر حدودي
  • مصدر مصري يكشف حقيقة الموافقة على إعادة فتح معبر رفح