اتهم بعض أعضاء الكونغرس الأمرdكي الرئيس جو بايدن بمخالفة الدستور، بعدما سمح بشن غارات على اليمن الجمعة.

,قال النائب الديمقراطي من كاليفورنيا رو خانا، إن "ضربات الرئيس" في اليمن غير دستورية، لأنه لم يأت أبدًا إلى الكونغرس للحصول على الإذن كما هو مطلوب بموجب المادة الأولى من الدستور

The President's strikes in Yemen are unconstitutional.

For over a month, he consulted an international coalition to plan them, but never came to Congress to seek authorization as required by Article  Meltwater - Home I of the Constitution. We need to listen to our Gulf allies, pursue… pic.twitter.com/JzO67zIES1 — Rep. Ro Khanna (@RepRoKhanna) January 12, 2024

وأضاف خانا، أننا بحاجة إلى الاستماع إلى حلفائنا في الخليج، والسعي إلى وقف التصعيد، وتجنب الدخول في حرب أخرى في الشرق الأوسط.


وكتب مارك بوكان، وهو ديمقراطي من ولاية ويسكونسن في تغريدة على موقع إكس: "لا يمكن للولايات المتحدة أن تخاطر بالتورط في صراع آخر يستمر عقوداً من الزمن من دون الحصول على إذن من الكونغرس".
The United States cannot risk getting entangled into another decades-long conflict without Congressional authorization. The White House must work with Congress before continuing these airstrikes in Yemen. https://t.co/IovPPE3ayn — Rep. Mark Pocan (@RepMarkPocan) January 12, 2024 


ماذا فعل بايدن؟

وشنت طائرات حربية وسفن وغواصات أميركية وبريطانية عشرات الضربات الجوية على اليمن في الساعات الأولى من صباح ،الجمعة، احت ذريعة الرد على استهدافات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر خلال الفترة الماضية بسبب الحرب الجارية في قطاع غزة، وأبلغت إدارة بايدن الكونغرس بهذه الضربات، لكنها لم تطلب موافقته.

ماذا يقول الدستور الأمريكي؟

وتنص المادة الأولى من الدستور الأميركي على ضرورة الحصول على إذن من الكونغرس، وليس الرئيس، لشن الحرب، لكن المادة الثانية من الدستور تنص على أن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنحه سلطة استخدام القوة العسكرية من دون الحصول على إذن من الكونغرس فيما يتعلق بالأغراض الدفاعية.



 وفي 2020 مرر الكونغرس قرارا لكبح صلاحيات الرئيس في شن الحروب، بعد أن أمر الرئيس السابق دونالد ترامب بقصف أسفر عن مقتل القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد من دون إطلاع الكونغرس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الكونغرس بايدن الدستور اليمن الحوثيين اليمن الحوثيين الدستور الكونغرس بايدن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مع إنطلاق حملة المرشحين.. تعرف على آلية انتخاب الرئيس الإيراني

بغداد اليوم- متابعة

حدد الدستور في إيران، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، آلية الانتخابات الرئاسية مع بدء الحملة الانتخابية للمرشحين.

وبعد قيام الثورة الإسلامية في ايران، تم تحديد منصب الرئيس في دستور الجمهورية المعتمد عام 1979 ومع إلغاء منصب رئيس الوزراء في التعديل الدستوري الذي تمت الموافقة عليه عام 1989، شهد منصب الرئاسة وصلاحياته في إيران تحولاً جذرياً.

وبحسب المادة 117 من الدستور الايراني، فإن فوز أي مرشح في المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية يتطلب "الأغلبية المطلقة" من أصوات "المشاركين" في الانتخابات، أي أنه للفوز بالمرحلة الأولى من الانتخابات، يجب على المرشح أن يفوز بأكثر من 50% من أصوات المشاركين.

أما المادة 25 من قانون الانتخابات الرئاسية الإيرانية، تعتبر "الأصوات الفارغة" و"الأصوات غير القابلة للقراءة" و"الأصوات التي يتم الحصول عليها عن طريق البيع والشراء" بمثابة "أصوات باطلة".

ولا تضاف هذه الأصوات إلى عدد أصوات أي من المرشحين، بل تضاف إلى عدد "المشاركين في الانتخابات" ويمكن لأي رئيس أن يبقى في منصبه لفترة ولاية أخرى مدتها 4 سنوات بتصويت الشعب.

وبدأت الحملة الانتخابية اليوم الاثنين (10 حزيران 2024) لستة مرشحين للمشاركة في الانتخابات المقررة في 28 يونيو (حزيران)، إثر استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في ايار الماضي شمال غرب ايران.


مقالات مشابهة

  • الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث “الشركة العامة للصناعات الغذائية”
  • الحوثيون يتهمون 14 منظمة أممية ودولية بتوفير غطاء لشبكة تجسس أمريكية-إسرائيلية
  • مع إنطلاق حملة المرشحين.. تعرف على آلية انتخاب الرئيس الإيراني
  • إيران تستبعد نجاد وتقبل 6 مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة
  • هل سيعقد بايدن لقاء مع نتنياهو عندما يزور واشنطن الشهر المقبل؟
  • نجاد ولاريجاني خارج المارثون.. ستة مرشحين يخوضون الانتخابات الرئاسية في إيران
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عما إذا كان بايدن سيلتقي نتنياهو الشهر المقبل في واشنطن
  • البيت الأبيض يحجم عن الإفصاح عن إمكانية مقابلة بايدن لنتانياهو بواشنطن
  • مجلس صيانة الدستور يعلن إرسال أسماء المرشحين النهائيين للانتخابات الإيرانية
  • حل البرلمان.. سيناريوهات تصويت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة الجديدة