أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إنشاء مجلس المهارات القطاعية، وهو مجلس منبثق عن المجلس القومي للأجور، وينضم لعضويته العديد من الوزراء المعنية حقائبهم الوزارية وقطاعتهم بالتدريب المهني، وهي وزارات التخطيط والعمل والتربية والتعليم، والمالية وقطاع الأعمال، وجهازي التنظيم والإدارة والتعبئة العامة والإحصاء.

جاء ذلك خلال المؤتمر الأول لإطلاق مشروع «مهني 2030» لتطوير منظومة التدريب المهني وتأهيل الشباب لسوق العمل الذي عقدته اليوم الاثنين، وزارة العمل تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء التخطيط والتعليم والمالية وقطاع الأعمال العام، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وأضافت أنَّ «مجلس المهارات القطاعية» يستهدف مناقشة خطط التدريب المهني، وكذلك سيطلع على الإحصاءات والبيانات التي يقدمها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، بشأن حصر الوظائف والمهن المطلوبة في سوق العمل، وإعداد الخريجين الفنيين والعمالة المهارية والحرفية للبدء في وضع خطة استثمار هذه العمالة في المهن المهارية.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أنَّ تطوير التعليم الفني سينعكس بالإيجاب على مستقبل سوق العمل في مصر، مؤكّدة أنَّ فكر الدولة المصرية والجمهورية الجديدة التي وضع أسسها الرئيس عبدالفتاح السيسي تتجه نحو التوسع في الاستثمار في البشر وتحقيق المستهدف من رؤية استراتيجية التنمية المستدامة في بناء الإنسان المصري بمفهومه الشامل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة العمل وزيرة التخطيط مجلس المهارات القطاعية المجلس القومي للأجور

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تناقش مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جهود وضع الاستراتيجية الوطنية للاحصاء

اجتمعت اليوم د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع اللواء/ خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لمناقشة ملفات عمل الجهاز وجهوده في إعداد المسوح والتعدادات الإحصائية. حضر الاجتماع د.أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، كمال نصر، مساعد الوزيرة لشئون المكتب الفني.

شهد الاجتماع استعراض إعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الاحصائى في مصر التي تستهدف وضع إطار عمل شامل لتسهيل الارتقاء بالعمل الإحصائي والتعامل مع فجوة البيانات وتعميم استخدام الإحصائيات في السياسات الوطنية وفى عمليات التخطيط وعمليات إعداد الموازنات ومؤشرات الأداء، وإنتاج معلومات تلبي حاجات المستخدمين وإتاحتها لهم بالأشكال المناسبة، فضلا عن إدماج القطاعات المتعددة ضمن منظومة النظام الإحصائي الوطني، وكذا إعداد خطة عمل لبناء القدرات الإحصائية.والتي يتم العمل عليها منذ قرابة عامين بالتعاون مع ١٨ وزارة وجهة حكومية وبحثية مصرية الي جانب عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة بالعمل الاحصائي ومتوقع صدور المسودة الاولي لها خلال الشهر القادم

وتناول اللقاء مناقشة سير العمل في إعداد التعداد الاقتصادي السادس 2022/ 2023 في ضوء قرب الانتهاء من الأعمال الميدانية للتعداد، والذي يوفر قاعدة بيانات ضخمة للجهات الحكومية وللباحثين تشمل كافة مقومات الأنشطة الاقتصادية من عمالة وعدد المنشآت والانشطة والقيمة المضافة ومستلزمات الإنتاج، والأرباح ويسهم في تحديد حجم الناتج المحلي الإجمالي على مستوي الجمهورية.

كما ناقش الاجتماع الإجراءات الجارية لتطوير البنية المعلوماتية والرقمية للجهاز، وجهود توفير الكوادر البشرية المؤهلة بالجهاز القادرة على التعامل في قواعد البيانات ومواكبة التطورات في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • منظمة التعاون الإسلامي: يجب العمل لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • وزير العمل يتابع تطورات مشروع "مهني 2030"
  • وزير النقل يتفقد محطة أسوان للسكك الحديدية ويتابع تطوير الورشة
  • ورشة عمل بجامعة حلوان لتنمية المهارات وتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • وزيرة التخطيط تناقش مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جهود وضع الاستراتيجية الوطنية للاحصاء
  • لينكدإن: كيف ستعيد تقنيات الذكاء الاصطناعي تشكيل سوق العمل في 2024؟
  • وزيرة التخطيط: مصر تتمتع بتاريخ طويل في التصنيع والتكنولوجيا الكهربائية
  • العمل: ختام فعاليات برنامج تدريبي مجاني لفتيات القليوبية
  • وزارة العمل تختتم برنامج تدريبي لفتيات القليوبية.. وتتابع دورة معلومات الاستخدام