شبكة انباء العراق:
2024-06-02@22:52:42 GMT

تداعيات نكبة ليلة الهرير ..

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

بقلم: أياد السماوي ..

لا زالت تداعيات نكبة ليلة الهرير تتفاعل على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والدينية ، ولا زلت ردود الأفعال الغاضبة هي الأخرى تسيطر على معظم ردود أفعال هذه الأوساط .. كما ولا زالت ردود قادة الكتل السياسية التي صوّتت للصدامي الطائفي شعلان الكريم تتسم بالوقاحة وعدم الخجل والتحدّي لمشاعر العراقيين المجروحة من هذا التصرّف اللا أخلاقي الذي أنكأ الجراح وخدش المشاعر وهيّج العواطف وأشعل النار في صدور أبناء وعوائل ضحايا النظام العفلقي المجرم .

.
ففي الوقت الذي يتوّجب على هادي العامري وعمار الحكيم وحيدر العبادي وأحمد الأسدي وشبل الزيدي وهمام حمودي ، تقديم الاعتذار للشعب العراقي عن هذه الفعلة الشنيعة ، ويعلنون عن ندمهم لما أقدموا عليه ، لا زال البعض من هؤلاء يبرر فعلته بأنّه لم يصوّت للشعلان بل لمرشح الكتلة السنيّة الأكبر ، في محاولة منهم لتضليل الرأي العام وامتصاص نقمتهم ، بغض النظر عن تاريخ هذا المرشح وارتباطاته السابقة بحزب البعث المجرم ، بل والأنكى من ذلك راحوا يصبون جام غضبهم على النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي الذي تحمّل سبابهم وتهديداتهم له ، لأنّه أنقذهم من عار أبدي سيلحق بهم وبأبنائهم حتى قيام الساعة ..
وحتى يطلّع الشعب العراقي على الحقيقة كاملة ، فإن التصويت للشعلان الصدامي ، كان لحزب تقدم الذي يرأسه البعثي المدان محمد الحلبوسي الذي ارتبطوا معه بصفقات فساد مالي وأخلاقي ، مع علمهم ودرايتهم التامة أنّ حزب تقدم هو نفسه حزب البعث ، وأنّ محمد الحلبوسي هو أمين عام حزب البعث وهو الذي يدير نشاطه في العراق ، وكاتب هذا المقال سبق له ولعشرات المرات قد أوضح حقيقة حزب تقدم ، وها أنا أعيدها للمرة الألف أن حزب تقدم هو نفسه حزب البعث الصدامي ، وأنّ رئيس هذا الحزب محمد الحلبوسي هو نفسه زعيم حزب البعث المجرم .. فمن كان غافلا عن هذه الحقيقة ويدعي عدم معرفته بهذا الأمر ، فليعلم بها الآن ، فالفرصة لا زالت سانحة أمامه للتراجع وإعلان الندم عن الفترة الماضية التي انخرطتم فيها بصفقات مع هذا البعثي العميل والتخلّي عنه وعن حزبه .. فوالله ثم والله إن لم ترفعوا أياديكم عن الحلبوسي وحزبه ستكون عواقبكم وخيمة وسوف تسحلكم الجماهير في الشوارع .. كونوا توابين واعلنوا للشعب العراقي عن خطأكم وندمكم ولا تتمادوا أكثر من هذا .. وقدموا اعتذاركم للمندلاوي الذي أزال العار عنكم وأنقذكم من المنزلق الذي انزلقتم فيه وكاد أن يأخذكم إلى مستنقع الخزي العار الأبدي ، لولا العناية الإلهية التي أنقذتكم على يد المندلاوي ..
أياد السماوي
في ١٦ / ١ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات حزب البعث حزب تقدم

إقرأ أيضاً:

ايقاف الحرب … ذلك التحدي الكبير (2/2)

بقلم: د. محمد حمد مفرح

الجزء ٢/٢

   و من الأهمية بمكان التأكيد على ان افرازات الحرب الكبيرة و المتنوعة التي سبق و ان استعرضتها تفصيلا في مقالات سابقة، كما اسهب غيري من الكتاب في تناولها، من المفترض ان تدفع طرفي القتال لاستشعار المسؤولية الوطنية National Responsibility  تجاه ازمة الوطن التاريخية و تقديم مصلحته على كل ما عداها من خلال الوقف الفوري  للحرب و الاستعداد للوفاء بكل استحقاقات إعادة تاهيل البلاد و استعادة مسار التحول الديموقراطي. و على طرفي الحرب إدراك حقيقة وقوف الوطن على شفا الانهيار التام و تلاشيه من على الخارطة الدولية، ما يستلزم وقف الحرب اليوم قبل الغد.

   على صعيد اخر يتعين على تنسيقية القوى الديموقراطية المدنية (تقدم) تصعيد وتيرة اهتمامها بأزمة الوطن و مضاعفة جهودها عبر طرق كل ابواب تفكيك هذه  الازمة. لقد سبق لي ان أشرت في مقال سابق الى  ضرورة زيادة فاعلية الكيان المدني و الذي تجسد الآن في (تقدم) كأكبر  جسم مدني بارز في الساحة حاليا، و منفتح على كل جهة تنشد مصلحة الوطن و تروم الديموقراطية الحقة. غني عن القول انه يتعين على (تقدم)  لعب دور طليعي في ابراز  تداعيات الحرب الدائرة في السودان  و افرازاتها و اثارها الضارة، مع حث الجهات الاقليمية و الدولية على لعب دور فاعل في حل ازمة الوطن. كما ذكرت في المقال المشار إليه الى أهمية طرق القوى المدنية ابواب الاتحاد الافريقي African Union و الايقاد IGAD و الامم المتحدة UN و الجامعة العربية Arab League و القوى الاقليمية المؤثرة فضلا عن سائر المنظمات الدولية و القوى الدولية الفاعلة، من اجل حثها على و دفعها الى الاسهام الجدي و القوي في مساعدة السودان في وضع حد لأزمته الحالية.

   و مما يجدر ذكره، في هذا الصدد، أن خطوة عقد (تقدم) لمؤتمرها التأسيسي الذي بدأ قبل  يومين، تمثل نقطة تحول جوهرية Crucial turning point  في الحراك المدني الفاعل و المنتج و المأمول الذي يمكن ان يكون له ما بعده على صعيد تحقيق الاهداف  الانية و المستقبلية. و بالقطع يمثل استمرار زخم فاعلية (تقدم)  صمام امان نجاحها في تحقيق الاهداف الوطنية National Objectives و التي يمكن بلورتها، في التحليل النهائي، في تخطي عقبات الديموقراطية الحقة، التي تمثل أس أزمة البلاد.

   و من الأهمية بمكان الاشارة الى ان هنالك حاجة ماسة لدعم شعبي واسع لمساعي (تقدم) الوطنية ذات الصلة بايقاف الحرب و فتح المسارات من اجل تدفق العون الانساني للجوعى و المحتاجين من المواطنين و من ثم بدء العملية السياسية بالتوازي مع الايفاء بكل مطلوبات التحول الديموقراطي. كما ان من الأهمية بمكان القيام بازالة تغبيش الوعي الجماهيري و محاربة شيطنة (تقدم) و وضع حد لتقويض جهودها، عبر توعية الجماهير بأهميتها و تبرءة ساحتها من التهم التي الصقها و يلصقها بها اعداء الديموقراطية. لقد استمتعت الى كلمة ( تقدم) التي القاها الدكتور عبد الله حمدوك، و لا املك الا و ان اؤكد على شمولية طرحها و نبل مقصدها علاوة على براءة (تقدم) من كل ما الصق و يلصق بها من تهم لا تستبطن الا قطع الطريق على مشوار التحول الديموقراطي.

   و ليس ثمة من شك في أن  الجهود الجمعية المخلصة Sincere collective efforts  لكافة اطياف الشعب السوداني تجاه تفكيك ازمة الوطن تمثل عاملا مفتاحيا Key factor يعول عليه في انهاء الازمة. هنالك حاجة لتحكيم صوت العقل و تغليبه على ما عداه، و انحسار الاجندة الخاصة  من اجل  مصلحة الوطن في هذا الظرف الاستثناىي الذي يمر به.

  غني عن القول ان الشعب السوداني لا يستغنى  عن الدور الاقليمي و الدولي في الوقوف الى جانبه و الاسهام في ايجاد حل لهذه الأزمة. و هنا تأتي الحاجة الى مضاعفة  طرفي الوساطة و القوى الاقليمية و الدولية ذات التأثير لجهودهم بغية حمل طرفي القتال على ايقاف الحرب.

   مجمل القول ان التحدي ذا الصلة بالأزمة السودانية يعد جد كبير و المشهد السياسي Political scene يحدث عن تعقيدات غير عادية، ما يستدعي تضافر كل الجهود و مضاعفتها من اجل تخطى الوطن هذه الأزمة الوجودية.

 

mohammedhamad11960@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • 412 طالباً وطالبة تقدموا لامتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الماجستير في جامعة البعث
  • السفير البريطاني يكذب خبراً حول تمويل «تقدم»
  • فيلم شقو يجني أكثر من 400 ألف جنيه بآخر ليلة عرض
  • ما زالت حية وحامل منه.. إحدى ضحايا سفاح التجمع تفجر مفاجأة في القضية
  • رشا عوض قولي الحقيقة
  • إيرادات فيلم شقو في آخر ليلة عرض
  • افتتاح مهرجان الفيلم العربي في روتردام.. ليلة مليئة بالثقافة والفن
  • ايقاف الحرب … ذلك التحدي الكبير (2/2)
  • بعد إنضمام آخر فنان..كل ما تريد معرفته عن حفل "ليلة النكد"
  • الحلبوسي ينهي الجدل: لا عودة للبرلمان