نظم المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع النيابة العامة ورشتي عمل حول «قضايا العنف ضد المرأة»، وذلك في إطار نظام الإحالة الوطني لجرائم العنف ضد المرأة والفتاة بمحافظة الإسماعيلية، وذلك بحضور كل من المستشار رئيس معهد البحوث الجنائية و التدريب، والمستشار أحمد النجار رئيس الاستئناف - مستشار وحدة العنف ضد المرأة بالمجلس.

وتناولت الورشتان دور المجلس القومي للمرأة في مجال حماية المرأة من كافة أشكال العنف، واستعراض جهود المجلس واختصاصات مكتب شكاوى المرأة.

كما تم تخصيص جلسه حول العنف ضد المرأة من المنظور الدولي والوطني وما تقوم به الدولة من جهود في هذا الملف والتي يأتي من بينها العمل على إنشاء الوحدة المجمعة لحماية المرأة من العنف، من أجل تقديم خدمات متكاملة للسيدات المعنفات أو من يتعرضن للعنف في مكان واحد.

ورشة عمل حول قضايا العنف ضد المرأة ورشة عمل حول قضايا العنف ضد المرأة ورشة عمل حول قضايا العنف ضد المرأة

كما تم استعراض أبرز صور جرائم العنف ضد المرأة، وأركان تلك الجرائم وكيفية التحقيق فيها واستخلاص أدلتها والتصرف فيها، كجريمه ختان الإناث، وبعض جرائم العنف النفسي والجنسي و الجسدي، علاوة الي جريمة الاتجار بالبشر، وكذلك الأدلة الرقمية في جرائم العنف ضد المرأة.

الجدير بالذكر أن هذه الورش تأتي ضمن سلسلة في اطار بروتوكول التعاون المبرم مع معهد البحوث الجنائية والتدريب للنيابة العامة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النيابة العامة المجلس القومي للمرأة العنف ضد المرأة حقوق المرأة حماية المرأة جرائم العنف ضد المرأة قضايا العنف ضد المرأة قضایا العنف ضد المرأة ورشة عمل حول

إقرأ أيضاً:

السويد تتهم امرأة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا

وجه ممثلو ادعاء في السويد، الخميس، اتهامات إلى امرأة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بسبب أفعال ارتكبتها في سوريا بحق نساء وأطفال من الأقلية اليزيدية في الفترة من 2014 إلى 2016، وهي المرة الأولى التي توجه فيها السويد هذه التهمة.

وقالوا إن المرأة، وهي مواطنة سويدية تبلغ من العمر 52 عاماً ورد ذكرها في لائحة الاتهام للمحكمة باسم لينا إسحاق، تواجه أيضاً اتهامات بارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب أو التواطؤ فيها بين عامي 2014 و 2016.

Swedish authorities “charged a 52-year-old woman associated with the Islamic State group with genocide, crimes against humanity and serious war crimes against Yazidi women and children in Syria.”https://t.co/fBXD3NHbZy

— Kenneth Roth (@KenRoth) September 19, 2024

وذكر ممثلو الادعاء أنها توجهت إلى سوريا للمساعدة في تأسيس حكم تنظيم داعش الإرهابي هناك، وهو تنظيم متطرف إرهابي استولى على مساحات شاسعة من سوريا والعراق في 2014 قبل هزيمتها في النهاية.

وقالت ممثلة الادعاء رينا ديفغون في بيان إن المرأة مشتبه بها في "شراء أو استقبال نساء مدنيات وأطفال ينتمون إلى الأقلية اليزيدية في مقر إقامتها في الرقة في سوريا"، ومعاملتهم كعبيد.

وأضافت "علاوة على ذلك، تعرضوا لمعاناة شديدة، العبودية أو غير ذلك من ضروب المعاملة غير الإنسانية. وحُرموا من حريتهم في منزل المرأة ومنعوا من المغادرة في انتهاك للقانون الدولي".

وكانت المتهمة عادت في 2020 إلى السويد حيث تقضي في الوقت الراهن عقوبة بالسجن بسبب جرائم أخرى في سوريا. ويقول محاميها ميكائيل ويسترلوند إنها تنفي الاتهامات الجديدة.

ويسمح القانون السويدي للمحاكم بمحاكمة المواطنين على الجرائم المرتكبة ضد القانون الدولي في الخارج.

وقالت هيئة الادعاء إن الجرائم ضد الإنسانية يمكن أن تشمل القتل والاغتصاب والتعذيب والعمل القسري إذا كانت جزءاً من هجوم واسع النطاق أو منهجي ضد مجموعة من المدنيين.

وفي عام 2022، أدانت محكمة سويدية المرأة نفسها بارتكاب جرائم حرب وانتهاك القانون الدولي لعدم منع ابنها البالغ من العمر 12 عاماً من التجنيد في مدينة الرقة بشمال سوريا عندما كانت تحت حكم تنظيم داعش الإرهابي.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: تفجيرات لبنان: ”جرائم حرب“
  • قومي للمرأة ينظم تدريبا على حرفتي الطباعة والكروشية
  • المستشارة رشا محمود: دعم قضايا الدولة للمرأة في السلك القضائي يعزز من فعالية الأداء والتطوير
  • "البحوث الزراعية" ينظم ورشة عمل دولية لبرنامج بحثي حول استدامة الاقتصادات
  • السويد تتهم امرأة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تستعرض جهود تمكين المرأة في منتدى "النساء الأورو- آسيوي"
  • قومي المرأة يهنئ نيفين صبور لتعيينها رئيساً غير لتنفيذى للبنك التجارى الدولى
  • القومي للمرأة يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد أحد شيوخ الطريقة التيجانية
  • قضايا المرأة تطلق حملة "أمانك أولوية وحقك مسؤولية"
  • «القومي للمرأة» يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد شخص يدّعي انتماءه للطريقة التيجانية