أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الاستدامة هي إحدى الركائز الأساسية للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تسعى إلى تعظيم الاستفادة من الموارد المُتاحة، وتقليل فرص الهدر بما يضمن الحفاظ على استمرارية العملية البحثية والابتكارية.

وفي هذا الإطار، عقد معهد بحوث الإلكترونيات برئاسة الدكتورة شيرين محمد عبدالقادر محرم رئيس المعهد، اجتماع بمجموعة من خبراء معهد التخطيط القومي، برئاسة الدكتور محمود أبوالعيون الرئيس التنفيذي لمركز تحليل البيانات والاستشارات (CDAC) التابع لمعهد التخطيط القومي، وذلك بهدف إجراء عمليات التقييم بواسطة فريق متخصص من الخبراء والمحترفين في مجال إدارة الأصول وتعظيم القيمة المضافة.

وأكدت الدكتورة شيرين محرم، أن هذا الاجتماع جاء في إطار التنفيذ لإستراتيجية معهد بحوث الإلكترونيات الجديدة؛ بهدف زيادة وتنويع قنوات الاستثمار التي يقوم المعهد بتنفيذها، بالإضافة إلى تقييم للموارد والأصول والخدمات التي يقدمها المعهد لكافة القطاعات؛ لحسن استغلال الموارد، وتعزيز عمليات التسويق، وتعظيم الاستفادة من تلك الأصول والخدمات، فضلًا عن تعزيز الاستدامة المالية للمعهد، لتطوير الخُطط وإعادة توجيه الاستثمارات، بما يتناسب مع الأولويات والاحتياجات الحالية والمستقبلية للمعهد.

وأوضحت رئيس معهد بحوث الإلكترونيات أن عملية تقييم الخدمات وقيمة الأصول والممتلكات، تضمنت معهد بحوث الإلكترونيات والمنشأة التابعة له (مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات، والمعامل المركزية والتخصصية والبحثية) بالمعهد.

ومن جانبه، أعرب الدكتور محمود أبوالعيون عن سعادته، بالتعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات، وتعظيم استفادة المعهد من كافة أصوله المالية والإدارية، من خلال تقييم نخبة من الخبراء والاستشاريين في مجالات الإدارة والتمويل وتكنولوجيا المعلومات، الموجودين بمركز تحليل البيانات والاستشارات (CDAC).

كما أشار إلى أهمية توجه المعهد نحو تعظيم الاستفادة من أصوله المُتميزة وتحسين كفاءتها وفاعليتها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستدامة المالية التعليم العالي والبحث العلم العلوم والتكنولوجيا أيمن عاشور وزير التعليم العالي معهد بحوث الإلکترونیات الاستفادة من

إقرأ أيضاً:

دعاء الانتهاء من الحج.. صيغ مختلفة للتضرعات عند اكتمال المناسك

مع اقتراب موعد انتهاء الحج، يزداد شوق الحجاج وتضرعاتهم لقبول مناسكهم، وبلوغ الغاية المنشودة من رحلتهم المباركة، فاليوم يبدأ العديد من الحجاج في رمي الجمرة الأخيرة، وبعدها يختتموا من الحج، والدعاء من خير العبادات، والتي تعتبر فرصة كبيرة حتى يتقرب العبد من ربه.

دعاء الانتهاء من الحج 

وفيما يلي بعض الأدعية المأثورة التي يُحبّذ الدعاء بها عند اكتمال المناسك:

«اللَّهُمَّ إن البَيْتَ بَيْتُك، وَالعَبْدَ عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبدِكَ، وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي على ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّى سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّى أعَنْتَنِي على قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًى، وَإِلَّا فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ على كُلّ شيءٍ قدير».

- «رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب».

- «رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ».

- «اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام».

 

مقالات مشابهة

  • خبراء دوليون يناقشون مجالات برنامج بحوث الاستمطار
  • معهد بحوث الإلكترونيات يوقع شراكة مع باتريسيكل لإعادة التدوير للمخلفات الإلكترونية
  • معهد بحوث الإلكترونيات يوقع اتفاقا مع شركة لإعادة تدوير بطاريات الليثيوم
  • وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية ربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات سوق العمل
  • “إزفستيا”: مواطنون روس وأجانب يباشرون تقديم طلبات تبادل الأصول المحظورة
  • تنسيق الجامعات 2024.. ننشر قائمة المعاهد الخاصة العليا للهندسة المعتمدة
  • خبراء اقتصاديون يؤكدون أن الميزانية العامة للدولة تواصل تسجيل أرقام ومؤشرات إيجابية
  • دعاء الانتهاء من الحج.. صيغ مختلفة للتضرعات عند اكتمال المناسك
  • "إزفستيا": مواطنون روس وأجانب يباشرون تقديم طلبات تبادل الأصول المحظورة
  • "بحوث أمراض النباتات" برنامج تدريبي عن زراعة الأنسجة النباتية وتنمية الصادرات المصرية