قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن العالم يشهد اليوم أزمة فى إمدادات الطاقة العالمية، مما يؤكد أهمية اتخاذ الدولة المصري قرارها الاستراتيجى بإحياء البرنامج النووى السلمي المصري لإنتاج الطاقة الكهربائية والذي بدوره يساعد على توفير إمدادات طاقة آمنة.

وأضاف "السيسي" في كلمته خلال بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية، أن إضافة الطاقة النووية إلى مزيج الطاقة الذي تعتمد عليه مصر لإنتاج الكهرباء تكتسب أهمية حيوية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية اللازمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتسهم في زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، بما يحقق الاستدامة البيئية والتصدى لتغير المناخ.

وتابع، أن المحطة لها أهمية خاصة لتلبية جميع احتياجات مصر في مجالات الطاقة لتحقيق الخطة الخاصة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحصول على مصادر متجددة لمكافحة التقلبات المناخية، موجهًا الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمشاركته في مراسم عملية الصبة الخرسانية الأولى التي تستخدم كأساس للوحدة النووية الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ووجه الرئيس السيسي التحية والشكر جميع العاملين والموظفين المشاركين في بناء محطة الضبعة النووية من الجانب المصري والروسي، بالإضافة إلى المشاركة المصرية التي تشرف على هذا البرنامج الحكومي القومي، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مختلف المراحل في هذا المشروع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي الطاقة الكهربائية محطة الضبعة للطاقة النووية الكهرباء

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس للصحة يكشف أهمية مشروع الجينوم المصري

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية،  إن مشروع الجينوم المصري  يعد مشروع قومى عملاق وجد دعماسياسيا من الدولة، موضحا أن الرئيس السيسى أعطى دعما كبيرا لهذا المشروع، والذى يتم إجراؤه فى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وفى مركز بحثى كبير للجينوم المصرى.

اليوم.. طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون امتحاني التربية الدينية والوطنية كل ما تريد معرفته عن الفنان عمرو دياب جينات المصريين

وأضاف "تاج الدين" خلال مداخلة لبرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى المصريةأن أن الجينوم المصرى هو دراسة ما هى الجينات الموجودة عند المصريين وعددهم وشكلهم وتركيبهم وأسفل الميكروسكوب الإلكترونى معروف، إنما هذه الخلية مليئة بأشياء كثيرة تحمل الصفات الوراثية والجينات التى تحمل الصفات الإنسانية وقد تحمل مسببات الأمراض.

المشروع يكلف ملايين الجنيهات

وأكد محمد عوض تاج الدين أن المشروع ضخم وعلمى كبير تم تخصيص مركز له بالفعل وتكلف ملايين الجنيهات وأشاد به الخبراء المصريين والأجانب، لافتا إلى أن أول استفادة منه وهى معرفة ما هى الصفات الوراثية لدى المصريين، والآن يتم دراسة الصفات الوراثية والجينومية للقدماء المصريين.

مقالات مشابهة

  • السيسي يؤكد محددات رؤية مصر حول أهمية الشراكات الجنوب-جنوب في تحقيق الأهداف التنموية
  • «الرقابة النووية» تترأس اجتماع وكالة الطاقة الذرية حول الاستعداد لحالات الطوارئ
  • “الرقابة النووية” تترأس اجتماع وكالة الطاقة الذرية حول التأهب والاستعداد لحالات الطوارئ النووية
  • "رسالة جديدة للمجتمع الدولي".. نواب يكشفون أهمية كلمة السيسي بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • حريق في محطة للطاقة النووية في رومانيا
  • الملك خلال لقائه السيسي: أهمية ترجمة مخرجات مؤتمر الاستجابة على أرض الواقع
  • بل جيتس يُدشن أول مفاعل نووي خاص في أمريكا.. ما القصة؟
  • معيط: بنك التنمية الجديد يلعب دورا محوريا في تلبية احتياجات البنية التحتية للدول الأعضاء
  • الوكيل يشارك في ندوة بعنوان "محطة الضبعة النووية كهرباء بانبعاثات صفرية"
  • مستشار الرئيس للصحة يكشف أهمية مشروع الجينوم المصري