بوابة الوفد:
2024-06-12@12:54:52 GMT

"زراعة رجال الأعمال" تطالب بفتح باب تصدير البصل

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

طالبت لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الحكومة سرعة فتح باب تصدير البصل المصري، والذي بدأ حظر تصديره في يناير الجاري ولمدة 3 أشهر.

تصدير البصل 

وقال مصطفى النجاري رئيس اللجنة، إن مطالبتهم بفتح باب تصدير البصل تأتي في ظل وجود بيانات تفيد بوجود إنتاج من البصل هذا العام يفوق نحو 3 مليون طن، بينما الاستهلاك يقدر بنحو 1.

8 مليون طن، مما يعني وجود فجوة كبيرة يمكن تصديرها.

وأضاف أن البصل بطبيعته منتج لابد أن يخزن لتلبية احتياجات الأسواق على مدار العام، وأنه حال حصاده وبيعه في نفس اليوم، فإن ذلك يمثل "كارثة"، لأننا بذلك نتخلص من الإنتاجية ككل في توقيت واحد دون مراعاة للاحتياجات المطلوبة باقي العام.

وأشار إلى نظام التسعير للمحاصيل التعاقدية، مؤكدا على أهمية التسعير السليم لهذه المحاصيل وفق عناصر التكلفة المتغيرة.

ولفت كذلك إلى القانون الخاص بالارصاد الجوية، والذي يحدد رسومًا باهظة على استخدام تكنولوجيا الاتصالات للزراعات الذكية على محطات القمر الصناعي والحساسات التي تستخدم لتجنب الآثار السلبية من التغيرات المناخية والانبعاثات الكربونية، مطالبًا بضرورة استثناء القطاع الزراعي من هذه الرسوم.

أسبوع القصب ووزير الزراعة

ونوه إلى متوسط سعر طن التصدير المصري من المحاصيل المختلفة، وكيف أنه منخفض، وأنه هناك تركيز على مجموعة محدودة من المنتجات والمحاصيل التقليدية، مطالبًا بضرورة عمل خريطة للمساحات المستهدف زيادتها تحدد نوعية الأصناف التي يجب التوسع بها، والتي من المفترض أن ترتكز على زراعة الأصناف ذات القيمة المرتفعة وخصائص الشتلات التي تتناسب مع شح المياه وتتعايش مع الظروف البيئية.

ووجه الشكر لوزارة الزراعة ومراكز البحوث الزراعية على دورها ونجاحها في الدخول بزراعة أصناف كثيرة، مطالبًا بضرورة استكمال ذلك، وأن تقوم بعقد بروتوكولات تعاون مع مراكز بحوث عالمية لتطوير وزراعة أصناف توافق احتياجات السوق الداخلي وتزيد القيمة المضافة للإنتاج.

جهود مجلس الشيوخ

من جانبه، كشف الدكتور عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن سعيهم للانتهاء من إصدار قانون التعاونيات خلال الدورة التشريعية الحالية، وكيف أنهم يحاولون إصدار قانون يسهم في تطوير القطاع الزراعي بطريقة واضحة ومباشرة.

وقال إن التعاونيات هي العمود الأساسي الذي يقود التنمية الزراعية في دول كثيرة، منها فرنسا التي يمثل العمود الأساسي بها للقطاع ويمتلك بنوكًا ومصانع.

الزراعة تعلن اعتماد مركز تميز الاتحاد الإفريقي للاستزراع السمكي

جهود وزارة الزراعة

وتحدث الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة عن الخدمات التي تقدمها الوزارة للمستثمرين والفلاحين في الأراضي والتقاوي والتغيرات المناخية، مؤكدًا أن الحكومة والقطاع الخاص وجهان لعملة واحدة، وأنه يجب على القطاع الخاص قبل الدخول في أية زراعات جديدة أن يلجأ لهم لمساعدته في إجراء تحليل كامل للتربة والمياه.

ووجه الدعوة لرجال الأعمال للاستثمار في مشروع الصوب الزراعية التابع للدولة وكافة المشروعات الزراعية في الدلتا الجديدة وتوشكي وشمال ووسط سيناء والفرافرة، والاستثمار أيضًا في تصنيع الأسمدة المركبة والعناصر الدقيقة والمخصبات المصنعة، قائلا: إنها باب الاستثمار القادم.

تعليق على حظر تصدير البصل

وفيما يتعلق بحظر تصدير البصل، أوضح الدكتور عباس الشناوي أن الحكومة لجأت لذلك من منطق سياسة الاحتواء للحفاظ على المواطن مع ارتفاع الأسعار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لجنة الزراعة رجال الأعمال المصريين جمعية رجال الأعمال المصريين تصدير البصل تصدیر البصل

إقرأ أيضاً:

ندوة ارشادية للنهوض بزراعة محصول القطن في الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اليوم على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لتوعيتهم بضرورة استخدام أحدث الاساليب العلمية في الزراعة والري لتحقيق اعلي انتاجية للفدان مؤكدا أن المحافظة لا تألوا جهدا في تقديم كافه أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزياده إنتاجية المحاصيل الزراعية.

وشدد المحافظ على وكيل وزارة الزراعة بضرورة التأكد من توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية مع مراعاة العدالة في التوزيع طبقا للحصر الفعلي، منعا للإتجار بالأسمدة ووصولها لمستحقيها وكذلك تفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثة للري والزراعة.

من جانبه أشار المهندس حسين احمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام المديرية بالتعاون مع معهد  بحوث القطن بتنفيذ ندوة ارشادية عن زراعة محصول القطن صنف ( جيزة 97 ) لمزارعي قرية أنشاص البصل التابعة لاداره الزقازيق الزراعية في حضور الدكتور عماد عبد العظيم والمهندس اشرف الدمرداش عبد الرحمن مدير عام الارشاد بالمديرية ومزارعي القرية.

وتابع وكيل وزارة الزراعة أنه خلال الندوة تم استعراض التوصيات الفنية للزراعات المتأخرة وكيفية التغلب علي الإجهاد الحراري خلال هذه الفترة وأهمية الفحص والاكتشاف المبكر عند الإصابة بآفات البادرات وطرق الوقاية والعلاج فور اكتشافها بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة  وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

1000360275 1000360276 1000360277 1000360279

مقالات مشابهة

  • ندوة إرشادية للنهوض بزراعة محصول القطن صنف «جيزة 97» بحقول أنشاص البصل
  • «المصريين الأفارقة» تطالب الحكومة بمنح المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة حوافز
  • وزير زراعة غينيا الاستوائية: نتطلع الاستفادة من الخبرة المصرية بالأمن الغذائي والتدريب
  • ندوة ارشادية للنهوض بزراعة محصول القطن في الشرقية
  • جمعية «رجال الأعمال»: 3 عوامل أساسية لتحقيق التنمية المستهدفة
  • د.حماد عبدالله يكتب: دور رجال الأعمال "فى العمل العام" !!
  • زراعة الشيوخ توصي بإدراج محصول البصل بالبورصة السلعية
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • المنتجات الزراعية المصرية تصل 165 دولة.. ثقة عالمية في جودة "صنع مصر"
  • زراعة الغربية تعقد ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة