البوابة:
2024-06-16@08:56:53 GMT

صدر حديثًا رواية يوم آخر للقتل للروائية هناء متولي

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

صدر حديثًا رواية يوم آخر للقتل للروائية هناء متولي

البوابة - صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية رواية "يوم آخر للقتل" للروائية هناء متولي ، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 55 والتي تأتي في الفترة من 24 يناير الجاري وحتى الـ 6 من شهر فبراير المقبل.

صدر حديثًا رواية "يوم آخر للقتل" للروائية هناء متولي

ترصد الرواية عجز العقل الجمعي المعاصر عن الخروج من هوة الخرافات والأساطير، خصوصا في مجال التمييز السلبي ضد النساء، وتدور أحداث الرواية في الريف المصري ما بعد ٢٠١١، تحديدا ريف الدقهلية الذي يقع فيه عدة حوادث غرق غريبة وغامضة للنساء وحدهن؛ مما يعزز من إحياء خرافة قديمة عن انتشار لعنة للنساء داخل القرية.

كذلك ترصد الرواية وضع النساء السيئ في الريف ومعاناة التهميش والختان والزواج القسري والسلطة الذكورية المطلقة وغيرها من الأزمات وكذلك التغييرات التي طرأت على الريف بصورته الحالية، كل ذلك جاء في قالب بوليسي تشويقي، حتى مشهد النهاية.

ومن أجواء الرواية نقرأ" تنسابُ نساء القرية من أسرَّتهن كالماء في لحظةٍ واحدة، يصعدن إلى أسطح المنازل، بعد أن ارتدين ثيابًا سوداء، حاسراتُ الرؤوس، يصعدن إلى الأعلى حيثُ لا حجاب بينهن وبين السماء، يستنشقن هواءً لم يختلط بعدُ بأنفاس الرجال، يخرجنه زفيرًا غاضبًا، يمزِّقن جلابيبهن حتَّى تصير صدورهن حرَّة من دون خوف، ويبدأن في الصراخ والعويل الذي ينهش القلوب، ويُفزع كلَّ الموجودات، الطيور والحيوانات تهجرُ أعشاشها ومضاجعها الدافئة وتشاركهن صراخًا لا يفتر حتى طلوع الفجر، بينما الرجال يغطون في نومٍ ثقيلٍ حتى الصباح".

هناء متولي كاتبة مصرية حازت منحة مؤسسة مفردات ببروكسل عن رواية الغريقات عام ٢٠٢٠، وحصلت على جائزة سعاد الصباح للإبداع العربي  ٢٠١٩ عن المجموعة القصصية" التنفس بحرية أثناء السقوط"، ووصلت للقائمة الطويلة في جائزة الدوحة للدراما عن مسرحية " الفلاسفة لا يعرفون الحب"، صدر لها رواية الغريقات، رواية أسرار سفلية، مسرحية "الفلاسفة لا يعرفون الحب"، المجموعة القصصية "التنفس بحرية أثناء السقوط".

وتقام الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، لتؤكد ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا، وبما يرسخ مكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب، باعتباره واحدًا من ركائز الصناعات الثقافية.

واختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض في دورته الجديدة، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الأطفال، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في نسخته الـ55.

المصدر: اليوم السابع

اقرأ أيضاً:

معلومات هامة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

إدراج "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة يونسكو

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الدار المصرية اللبنانية اصدارات الكتب اصدارات جديدة معرض القاهرة الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي الحائز على جائزة العين الذهبية بمهرجان كان

 يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال دورته الـ 31 برئاسة الدكتور سامح مهران فريق بانوراما برشا المسرحي الذي قدم عنه فيلما تسجيليا  "رفعت عيني للسما"، وشارك الفيلم بمهرجان كان السينمائي الدولي. 

 

 

 

وحاز علي جائزة العين الذهبية في الدورة الماضية من المهرجان، وستقوم إدارة المهرجان بالتعاون مع فريق بانوراما برشا بتجهيز مفاجأة لجمهورالمهرجان سيتم الإعلان عنها قريبًا.  

 

 

و يذكر أن بانوراما برشا المسرحي فريق ثقافي هاوي للمسرح فى محافظة المنيا بمركز ملوى بقرية البرشا، وهو يسعى إلى تغيير المورثات الخاطئة والممارسات  الضارة  ونشر الوعى الفني وله علاقة وثيقة بالجمهور، فهو يهتم ويحافظ  على التراث الشعبي  من خلال تقديم الأغاني التراثية بالعروض فى الشارع وتوفير فرص فنية للموهبين وعرضها على الساحة الفنية، وأغلب اهتمامتهم  بقضايا المرأة والطفل وتقليل الممارسات الضارة للنساء من خلال الفنون في القري.  

 

 

 

و  قدم هذا الفريق المسرحي من قبل  العديد من العروض الفنية فى مسرح شارع والمشاركة فى مهرجانات محلية ودولية، وشارك في مهرجان صفاقس الدولي عام 2016 بعرض " الفرح "، وكان يناقش قضية الزواج المبكر، كما شارك الفريق في بعض المهرجانات المحلية ومنها: مهرجان الجزويت للفن والابداع – مهرجان الفن لجمعية الصعيد – مهرجان أحمد بهاء الدين.   

 

 

 

 

 ومن أهم العروض التي قدمها فريق بانوراما برشا المسرحي:  ( محكمة القرية – الفرح – الاتوبيس – الرفاعي – روبا بيكيا، والعديد من العروض المتنوعة )، وأخيرا مشاركة فيلم " رفعت عيني للسما" فى مهرجان كان السينمائي عام 2024 وحصوله على جائزة العين الذهبية كأفضل فيلم تسجيلي مشارك فى اسبوع النقاد فى  مهرجان كان، والفيلم عن تجربة فريق بانوراما برشا وأحلامهم، وشارك في هذا الفيلم: مارينا سمير فايز، مريم نصار اديب، هايدي سامح ناثان، ماجدة مسعود فلتس، ليديا هارون رزق، مادلين يوسف فهمى، وشهرتها مونيكا، لوجين مكارى سمير، يوستينا سمير (مؤسسة فريق بانوراما برشا )، والفريق يجمع أعضاء آخرين لم يشاركوا في الفيلم.

مقالات مشابهة

  • طيران الكويت: القاهرة بين الوجهات الأعلى طلبا للسفر في البلاد
  • الطيران الكويتي: القاهرة بين الوجهات الأعلى طلبا للسفر في البلاد
  • العالم يقرأ.. الكتب الأكثر مبيعًا عند الغرب هذا الأسبوع
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي
  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي الحائز على جائزة العين الذهبية بمهرجان كان
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • مكتبة محمد بن راشد تنشر 5 إصدارات علمية لمجموعة من الباحثين الإماراتيين
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار