اعلن االدكتور محمد حسنين  وكيل وزارة الصحة بالمنيا ،  ان الإدارة العامة للأمراض المتوطنة ، قامت بتكثيف اعمال الترصد الحشري ، والمكافحة المتكاملة  لناقلات ومسببات الأمراض ، وذلك على مدار عام  2023 .

وذلك تنفيذا لتوجيهات  الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة ، وبرعاية  اللواء اسامه القاضي محافظ المنيا، وضمن  جهود مديرية الصحة بالمنيا برئاسة  الدكتور محمد حسنين وكيل الوزارة  ، فى الحفاظ على صحة المواطنين و القضاء على مسببات  وناقلات الأمراض .

واوضحت  الدكتورة رندا خيرى  ، مدير عام الإدارة العامة للامراض المتوطنة بمديرية الصحة بالمنيا ، أنه  تم مكافحة الحشرات الطائرة واليرقات الناقلة للأمراض ، بمساحة  57183 كيلومتر مربع ،  بإستخدام اجهزة الضباب ومواتير الرش والرشاشات الظهرية ، بالإضافة ،  إلى مكافحة القوارض ، بمساحة   32155 كيلو متر ،  و تعفير مساحة  17435 كيلو متر مربع ، لمكافحة الحشرات باستخدام المبيدات المخصصة للمكافحة.

 

واضافت خيري ، انه تم رش  مساحة 2420400 مترمن المياة لمكافحة الحشرات الناقلة لمرض  الملاريا  ، وتم فحص 10902  عينة دم عشوائية، بالإضافة إلى فحص   67480 مجرى مائي ، بأطوال   92320.5 كيلومتر،  وذلك لمكافحة القواقع المسببة لمرض البلهارسيا .

واشارت خيري ، انه تم عمل علاج ميكانيكي لعدد  552 مجرى مائي بأطوال  1593.5 كيلو متر  ، وعلاج بالمبيد لعدد 22  مجارى مائية بأطوال 47.5 كيلو متر، واوضحت ، انه تم فحص  596181 عينة بالعيادات الخارجية ، و فحص 1278912 عينة عشوائية على مستوى المحافظة ، وفحص 208346 عينة  ، ضمن اعمال المسح الميدانى  لنسبة 10% من سكان الريف ، وذلك فى اطار مكافحة البلهارسيا .

 

واوضحت خيري ، ان إجمالى عدد المفحوصين طفيليات معوية بلغ   814766   بالإضافة  ، الى فحص  40544 حالة طفيليات معوية بعد العلاج ، واشارت الى انه تم علاج  72031 حالة طفيليات معوية و  248  حالة بلهارسيا ، بالإضافة إلى تنفيذ   929 زيارة إشرافية ، ومرور لمتابعة سير العمل  بأقسام المتوطنة ، بجميع إدارات المنيا الصحية .

و اشارت  خيري ، انه تم تنفيذ  24  تدريب عملي  على اعمال مكافحة  البلهارسيا ، و 20 تدريب على اعمال مكافحة الملاريا ، و 12  تدريب على اعمال مكافحة القواقع ، و 12 تدريب على أعمال مكافحة ناقلات الأمراض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناقلات ومسببات الأمراض أخبار محافظة المنيا کیلو متر انه تم

إقرأ أيضاً:

تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في عدن

دشنت إدارة مكافحة المخدرات في أمن  العاصمة عدن، الاثنين، فعاليات اليوم العالمي مكافحة المخدرات الذي يصادف 10 يونيو من كل عام.

وفي التدشين الذي جرى بشرطة التواهي، شدد نائب مدير أمن العاصمة عدن العميد أبو بكر، على أهمية مكافحة المخدرات بالعاصمة عدن وضرورة تكاتف وتعاون الجميع في مكافحة هذه الآفة الخطيرة التي يحاولون بها استهداف وحرف مسار الشباب الصاعد، لأن العاصمة عاشت حقبة زمنية طويلة بدون هذه الظاهرة وهم الآن يريدون استخدامها كحرب على العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية.

وأشار إلى أن النسبة الكبيرة من الجرائم التي ترتكب بين الحين والآخر معظم أسبابها تعاطي المخدرات. 

ودعا العميد أبو بكر، جميع شرائح المجتمع في العاصمة عدن خاصة الآباء والأمهات إلى مراقبة أبنائهم وجيرانهم والإبلاغ عن مروجي المخدرات أو من يشتبه بهم بتعاطي او ترويج المخدرات، مؤكدا أهمية بذل المزيد من الجهود من قبل الجميع للقضاء على ظاهرة المخدرات لأن ذلك سيحقق نجاحا ملموسا على أرض الواقع.  

وقال العميد جبر، إن أمن العاصمة عدن بمختلف الوحدات الأمنية مستمرون في مواجهة ومكافحة المخدرات للقضاء عليها ومن يقوم بترويجها لتعزيز الأمن والاستقرار، مشيدا بدور إدارة مكافحة المخدرات بشرطة العاصمة وجميع الوحدات الأمنية على الجهود التي يبذلونها في إطار مكافحة ظاهرة المخدرات.

من جانبه أشار مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد علي الزميلي إلى أهمية رفع كفاءة وقدرات الأفراد والضباط حول كيفية ضبط وحيازة المخدرات وبإجراءات صحيحة ومتكاملة مع توفر الشروط اللازمة حسب الجريمة ومكانها وزمانها وبشكل قانوني من حيازة أو تعاطٍ أو اتجار وكيفية صياغة محضر الضبط بالشكل الصحيح والسليم. 

ودعا العميد الزميلي أئمة وخطباء المساجد إلى توعية الشباب بمخاطر المخدرات من خلال خطب التوعية وتحفيزهم على محاربة آفة المخدرات.

بدوره تحدث مدير شرطة التواهي النقيب أمجد الصبيحي، عن أهمية هذه الفعالية التوعوية لرفع محاضر الضبط بصورة سليمة وصحيحة للجهات ذات الاختصاص ليتم التعامل معها حسب القانون، مثمنا دور إدارة أمن العاصمة عدن في الحد من الظواهر غير القانونية والدخيلة على المدينة ومكافحة الجريمة والحد من انتشارها.


مقالات مشابهة

  • حملات مكثفة لإزالة أي شوادر للأغنام والمواشي بالشوارع العامة بمحافظة القاهرة
  • تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى.. حملات مكثفة على محال الجزارة بالعاشر من رمضان
  • تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في عدن
  • حملات نظافة مكثفة وتسوية للطرق بمراكز أسيوط
  • محمد بن راشد: برنامج الجينوم الإماراتي ينجح في جمع أكثر من 600 ألف عينة
  • "أسترازينيكا مصر" تواصل فعاليات مبادراتها لمكافحة السرطان في أفريقيا
  • حملات مكثفة لإزالة مخالفات البناء في القاهرة الجديدة
  • حملات مكثفة لإزالة الإشغالات أمام لجان الثانوية العامة بالمنيا
  • حملات تفتيشية وتموينية مكثفة على مخابز وأسواق كفر الشيخ
  • رئيس منظمة مكافحة المنشطات يهاجم محامي رمضان صبحي