الاقتصاد نيوز - بغداد

 

فصل مستشار رئيس الوزراء، رئيس لجنة تبسيط الإجراءات الحكومية عقيل الخزعلي، اليوم السبت، الإستراتيجية الحكومية لتبسيط الخدمات، فيما أشار إلى أن هذا الهدف يصب بمصلحة التنمية ويرتقي بسمعة العراق إقليميا ودوليا.   وقال الخزعلي، إن "مؤتمر إطلاق دليل الإدارة الإستراتيجية لتبسيط الإجراءات وتسهيل الخدمات الحكومية، والذي أقره مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في الثاني من شهر كانون الثاني عام 2024، يعد الأول من نوعه ويعكس انعطافة إيجابية في مسار الرؤية والأولويات والسياسات التي تضطلع بها حكومة الخدمة الوطنية"، بحسب الوكالة الرسمية.

  وأضاف، أن "الإستراتيجية الحكومية ترجمت موضوع تعزيز كفاءة أداء المؤسسات التنفيذية كركن حيوي ومحوري متداخل مع أولويات الحكومة في منهاجها الوزاري النافذ والتي تمثلت بمكافحة الفساد والبطالة والفقر وإصلاح الواقع المالي والاقتصادي والإداري والخدمي، فضلا عن المحاور الرئيسة القطاعية الشاملة الأخرى التي استهدفها المنهاج".   وتابع، "نحن نعي بصورة جلية حجم الفجوات والمعوقات التي تكتنف الواقع العراقي في مجالاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية، وندرك بالضرورة أن هذه الفجوات هي حصيلة التراكمات والسياسات الخاطئة والمتلكئة التي كانت نتيجة طبيعية للتخلف الإداري والتي تسببت بإرهاق المواطن وتدهور إنتاجية الموظفين والمؤسسات، مما استدعى وجوب المبادرة والحزم في صياغة رؤية وسياقات جديدة تعزز من كرامة المواطن وتجذر أفضل الممارسات في الأداء الوظيفي الذي يستهدف الخدمات اليومية التي تقدمها الدوائر الحكومية وأجهزة القطاع العام وبما يضمن تقليل حلقات الروتين واقتلاع البيروقراطية السلبية والارتقاء بالإنتاجية وصولا إلى تحقيق رضا المواطنين".   وأردف بالقول: "رؤيتنا في تبسيط الإجراءات والخدمات الحكومية تتأسس على فلسفة إدارية وقيمية وطنية مؤطرة بالغايات النبيلة التي تستهدف بناء المؤسسات الفاعلة والخادمة للمواطن بعد عقود من التردي والتكاسل والرجعية في منظومة الأداء الإداري ووسائل وسبل تقديم الخدمات للمراجعين اليوميين لدوائر الدولة، وهذه الغاية السابقة تتجه صوب تحقيق الممارسات اللائقة لإجراءات الأجهزة التنفيذية الحكومية وخدماتها المتاحة للمواطنين". ولفت، إلى أن "مفهوم تيسير الإجراءات والخدمات الحكومية لا يقتصر على العوائد الفنية والجدوى الاقتصادية فقط بل يحمل بين ثناياه التأكيد على محورية المواطن في منظومة التنمية وأهدافها، والتجديد على أن مؤسسات الدولة هي عبارة عن مثابات لخدمة المواطن"، مؤكدا، أن "تحسين الأداء والخدمات يحمل مردودا تنمويا وسياسيا يزيد من الحراك الاستثماري ويرتقي بسمعة العراق إقليميا ودوليا وبما ينسجم مع إرثه الحضاري وثقله السياسي والتاريخي".   وشدد على "ضرورة الارتقاء بهذه البيئة لضمان تأهيل الواقع الوطني وقابليته في احتضان الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية من خلال المجالس الوزارية القطاعية ومجلس القطاع الخاص ومبادرات الشراكة المحلية والإقليمية والدولية"، لافتا، إلى أن "المؤتمر يعد تعبيرا واضحا للنظرة الشمولية التكاملية التي تستوعبها الحكومة لتطوير أعمدة التنميات الشاملة كافة تخطيط وتنفيذ وتقويم وعبر المؤسسات والممارسات التي تؤديها أجهزة الدولة والمرافق العامة بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات المحلية والأجنبية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

استعراض الخطط والبرامج الاستراتيجية لمكاتب رؤية عُمان 2040 في المؤسسات الحكومية

العُمانية/ عقدت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 اليوم بمسقط، اللقاء السنوي الثاني مع مكاتب الرؤية في المؤسسات الحكومية، استعرضت فيه الخطط والبرامج الاستراتيجية لتحقيق مستهدفات الرؤية وسير العمل بالمشروعات واقتراح الحلول الملائمة لتخطي التحديات التي تواجه تنفيذها.

تم خلال اللقاء إصدار الدليل الاسترشادي لمكاتب الرؤية لتنظيم وتوحيد الجهود وتسهيل عمل مكاتب متابعة تنفيذ الرؤية في الجهات والمؤسسات الحكومية.

وقال سعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040: إن هذا اللقاء يأتي تأكيدًا على الدور الذي تقوم به مكاتب الرؤية باعتبارها حلقة الوصل بين الوحدة ومنظومة الجهاز الإداري للدولة لضمان جودة الخطط ذات الصلة بالرؤية، والإسهام في حلحلة التحديات التي تواجه المبادرات، والتأكد من مواءمة الخطط والبرامج الاستراتيجية لتحقيق مستهدفات رؤية "عُمان 2040".

من جانبها قدمت وزارة التربية والتعليم خلال اللقاء عرضًا مرئيًّا حول المنطلقات الأساسية لتفعيل اختصاصات المكتب وتحليل دليل البرامج الاستراتيجية لخطة التنمية الخمسية العاشرة والتطرق إلى تحليل مؤشرات الأداء التعليمية في التقارير العالمية والمعتمدة من "رؤية عُمان 2040".

من جهته استعرض مكتب محافظ شمال الشرقية الخطة التنفيذية للمحافظة وأبرز المنجزات المتعلقة بأولويات الرؤية في عدد من القطاعات، منها القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي.

وأشار مكتب الرؤية في بنك التنمية إلى أبرز المنجزات التي حققها خلال العام الماضي، منها إعداد إطار عمل القيمة المحلية المضافة وتنفيذ عدد من الحلقات التعريفية للموظفين حول الرؤية.

كما تطرق مكتب الرؤية في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أعماله خلال عام 2023، من بينها مختبر الصناعات التحويلية وحلقات العمل التطويرية للاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية والحلقات التطويرية لقطاع التشييد والبناء ومراجعة أكثر من 55 خطة تفصيلية لضمان جودة الخطط.

حضر اللقاء معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 ورؤساء وممثلو مكاتب الرؤية في المؤسسات الحكومية.

مقالات مشابهة

  • الاتحادية للضرائب تنظم ورشة حول برنامج تصفير البيروقراطية
  • «الأعلى للجامعات» يوضح طريقة التأكد من المؤسسات الجامعية المعتمدة
  • قضت هيئة الجمارك العراقية على فساد الإعفاءات الجمركية
  • النزاهة تكشف لـ السومرية عن جهات تعمل بمكافحة الفساد وهو ينخرها
  • بنك مسقط يكرم المؤسسات والشركات الأكثر استخدامًا للدفع الإلكتروني بفعالية "شركاء في التقدم"
  • بنك مسقط ينظم فعالية “شركاء في التقدم” ويحتفي بالمؤسسات والشركات الأكثر استخدامًا للدفع الإلكتروني
  • استعراض الخطط والبرامج الاستراتيجية لمكاتب رؤية عُمان 2040 في المؤسسات الحكومية
  • وزير الاقتصاد: الإجراءات الحكومية والتشريعات ومرونة القطاع الخاص ساهمت بالتحسن التدريجي للعملية التصديرية
  • استقالة نائب رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة الفساد في أوكرانيا
  • العربية للتنمية الإدارية: ملتقى التجارب والممارسات الإدارية تطبيقات الذكاء الاصطناعي اليوم بالقاهرة