قال الدكتور هيثم الحاج علي، أستاذ النقد الأدبي، والرئيس الأسبق للهيئة المصرية العامة للكتاب، إن الكاتب الروائي أسامة أنور عكاشة والشاعر سيد حجاب استطاعا أن يعبرا عن الحالة المصرية في مسلسل «أرابيسك» بشكل قوي للغاية، لكن النقطة الأهم في المسلسل كما يطرحها «عكاشة» هي فكرة الهوية المصرية وانتماءاتها المختلفة أو طبقاتها وتراكماتها إذا صح التعبير.

وأضاف «علي»، خلال استضافته ببرنامج «الشاهد»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، ويقدمه الإعلامي الدكتور محمد الباز، أن مصر بلد لها جذور عميقة للغاية في التاريخ، وهويته مبنية عبر هذه الجذور، وكل طبقة من طبقات الأرض تعطي لهذا الجذر مذاقا معينا أو شكلا معينا لهذه الهوية.

وأوضح أن كل ذلك يظهر على السطح في هيئة تصرفات ولغة وعمارة وفنون وعادات واحتفالات بشكل ما، وكل ذلك ينتج عنه خليطا معقدا للغاية وبسيطا أيضا في نفس الوقت الذي يظهر في الشخصية المصرية في اللحظة الآنية.

وأشار إلى أن «عكاشة» نجح في بلورة المسألة في «فيلا الدكتور برهان» هي السؤال الأهم في المسلسل عبر الحبكة التي حدثت داخله للوصول للسؤال الأخير بكيفية صنع «أرابيسك» الفيلا في النهاية لكي تعبر عن الهوية المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس

إقرأ أيضاً:

هيثم رجائي: الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن سيكون بمشاركة عربية ودولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور هيثم رجائي، أمين عام الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن والثروة الحيوانية في مصر والشرق الأوسط، إن القاهرة ستستضيف الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن والثروة الحيوانية يوم 7 يوليو القادم، موضحا أن اللجنة المنظمة للملتقى تستهدف نقطة انطلاق قوية لفتح آفاق جديدة وإتاحة فرص استثمارية كبيرة لجميع الشركات المصرية العاملة فى صناعة الدواجن فى مصر والعالم العربى بالتعاون المشترك من خلال آليات تنفيذية تعمل اللجنة على وضع القواعد والمعايير لها.

وأضاف “رجائي”، في مداخلة هاتفية عبر قناة “النهار”، أن الملتقى سيشهد جلسات عمل لجميع الوفود العربية والأجنبية لمناقشة المشاكل العديدة التي تواجه الشركات المصرية والعربية الراغبة فى الاستثمار المشترك وطرح الأفكار لحل هذه المشاكل بعيدا عن المعوقات التي تقف حائط صد للتعاون والتكامل العربى فى قطاعات الثررة الحيوانية والداجنة.

وأوضح أن اللجنة العليا المنظمة تعمل جاهدة لتكون الدورة الثالثة من الملتقى دورة دولية بعد التأكيد على تواجد عدد من الشركات العربية والتركية بجانب الشركات المصرية العاملة في قطاعات الدواجن والثروة الحيوانية والأدوية البيطرية؛ بالإضافة إلى تواجد خبراء أمراض الدواجن والثروة الحيوانية وعدد كبير من العلماء والمتخصصين لمناقشة كيفية تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والحفاظ على الأمن الغذائي ليس للشعب المصري فقط بل لكل الشعوب العربية.

مقالات مشابهة

  • الركراكي: يلزمنا الاشتغال بشكل أكبر وتحقيق النقاط هو الأهم
  • محمد علي رزق: دخلت التمثيل صدفة ومرحلة المخرج خالد جلال الأهم في مشواري الفني
  • حورية فرغلي تشوق جمهورها لأحدث أعمالها الدرامية: يارب يعجبكم
  • حورية فرغلي تكشف كواليس جديدة من مسلسل «سيما ماجي»
  • العاصمة الإنجليزية تحتفل بالعرض الخاص لـ  House Of The Dragon
  • نيويورك تشهد الاحتفال بعرض فيلم Despicable Me 4
  • ما سر نجاح المسلسل الألماني ماكستون هول؟ ولماذا ينجذب الكبار للأعمال المخصصة للشباب؟
  • هيثم رجائي: الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن سيكون بمشاركة عربية ودولية
  • تفاصيل شخصية إنجي المقدم في مسلسل «وتر حساس»
  • محمد ثروت يروج لدوره في " كنبه حبشي"