قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن نسبة انخفاض السفن العابرة من قناة السويس بلغت 35% بسبب الأحداث الجارية في البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن توكيلات السفن طلبت تخفيضات خلال الفترة الجارية لحين انتهاء الأزمة.

عودة السفن فور توقف الأحداث 

وأضاف "ربيع" في اتصال هاتفي ببرنامج "في المساء مع قصواء" المذاع على فضائية "سي بي سي" مساء اليوم السبت، "بمجرد توقف الأحداث في البحر الأحمر ستعود السفن من طريق رأس الرجاء الصالح إلى قناة السويس".

وتابع "فيه تفاوض على هدنة ونتمنى الموضوع يتحل بسرعة وإحنا بنابع الأخبار العالمية، وفور انتهاء هذه الأحداث سوف تعود السفن إلى العبور عبر قناة السويس، وفيه بعض السفن أجلت أجلت خروجها من الموانئ الخاصة بها".

التأثير على سلاسل الإمداد 

واستطرد "توقف بعض السفن عن الخروج من الموانئ أثر على سلاسل الإمداد بشكل كبير جدًا بسبب الأحداث الإقليمية بالمنطقة سواء في غزة أو في البحر الأحمر".

وأردف "هناك بعض السفن العملاقة تدخل في رأس الرجاء الصالح وبعدها تدخل من الشمال إلى قناة السويس، ولذلك ندرس تقديم حوافز إضافية لها مع مزيد من الخدمات لها ولا سيما أنها تعود فارغة".

واستطرد "وفرنا بقناة السويس لانشات للإسعاف والإنقاذ ونقدم خدمات إضافية مثل تمويل السفن بالوقود وخدمات لوجستية أخرى".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البحر الاحمر السفن العملاقة قناة السويس هيئة قناة السويس الرجاء الصالح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس البحر الأحمر قناة السویس

إقرأ أيضاً:

بالصواريخ والمسيرات.. الحوثيون يصعدون إرهابهم في البحر الأحمر وخليج عدن

أعلنت القوات الأوروبية المشاركة ضمن مهمة الردع "أسبيدس" إحباط مزيد من الهجمات والعمليات الإرهابية التي تشنها ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، ضد خطوط الملاحة الدولية المارة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبحسب صفحة عملية "أسبيدس" التابع للاتحاد الأوروبي على منصة "إكس"، الإثنين: "تمكنت الفرقاطة الإيطالية V. FASAN، من إسقاط طائرة بدون طيار جرى إطلاقها من مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي صوب إحدى السفن التجارية المارة في خليج عدن". 

وأشارت العملية الأوروبية: أن الفرقاطة الإيطالية تصدت لهجوم الطائرة المسيرة أثناء عملية حماية لإحدى السفن التجارية المارة في المياه الدولية بخليج عدن. مضيفة: "إن هذا الإجراء حال دون وقوع إصابات وأضرار في صفوف البحارة والمركبات البحرية". وأوضحت مهمة "أسبيدس" أنها مستمرة في مهامها لضمان الأمن البحري في منطقة العمليات.

من جانبها قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، الاثنين، إن القوات الأميركية نجحت في تدمير طائرة بدون طيار فوق خليج عدن، كما نجحت لاحقا في تدمير صاروخي كروز للهجوم البري تابع للحوثيين ومنصة إطلاق صواريخ في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

نشرت القيادة المركزية الأميركية على صفحتها في منصة "إكس" تحديثاً لأنشطتها في البحر الأحمر، بشأن قيام الحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية، بإطلاق صاروخين باليستيين مضادين للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه خليج عدن. وأوضحت القيادة الأميركية: "أن أحد الصاروخين أصاب سفينة الحاويات "إم. ڤي. تاڤيشي"، وهي سفينة حاويات تملكها وتديرها سويسرا وترفع العلم الليبيري. وأضافت إن السفينة أبلغت عن حدوث أضرار؛ لكنها استمرت في الإبحار.

وأكدت أن إحدى سفن التحالف تمكنت من تدمير الصاروخ الثاني بنجاح، مشيرة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

ووفقاً للقيادة المركزية الأمريكية أطلق الحوثيون، المدعومون من إيران، صاروخا باليستيا وصاروخ كروز مضادين للسفن في خليج عدن، وأن الصاروخين أصابا السفينة "إم. ڤي. نورديرني"، وهي سفينة شحن تملكها وتديرها ألمانيا وترفع علم انتيغوا وباربادوس. وأضافت إن السفينة أبلغت عن حدوث أضرار لكنها واصلت الإبحار، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية.

مقالات مشابهة

  • خراف نافقة في البحر الأحمر.. رئيس جهاز شئون البيئة يكشف تفاصيل الواقعة المثيرة
  • رصيف غزة يستأنف عملياته بعد توقف بسبب اضطراب البحر
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. زيادة لافتة بشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • أمريكا تعلق عمليات مرافقة السفن التجارية عقب استهداف آيزنهاور من قبل القوات اليمنية
  • بالصواريخ والمسيرات.. الحوثيون يصعدون إرهابهم في البحر الأحمر وخليج عدن
  • هل ينعش خط جديد للشحن بين البحر الأحمر وتركيا حركة المرور بقناة السويس؟
  • مصر.. تراجع حاد في إيرادات قناة السويس
  • الحوثيون يتبنّون مهاجمة بارجة بريطانية وعدد من السفن في البحر الأحمر