نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" تقريرا لفت إلى أن حزب العمال البريطاني علق عضوية النائبة كيت أوسامور بسبب وصفها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بـ"الإبادة الجماعية".

وتواجه أوسامور تحقيقا داخليا بسبب منشور على منصات التواصل الإجتماعي قبل يوم ذكرى الهولوكوست الذي تحييه بريطانيا هذا الشهر.

وقالت الصحيفة إن النائبة ذكرت في رسالة وجهتها لأعضاء منطقتها الحرب على غزة كواحد من الأمثلة عن الإبادة.



وأكد مسؤولو الحزب  تعليق عضوية أوسامور، التي كانت مسؤولة عن شؤون التنمية الدولية في حكومة الظل السابقة بزعامة جيرمي كوربن وتجلس في المقاعد الخلفية، بقرار من مسؤول الانضباط سير ألان كامبل و "بانتظار نتائج التحقيق".

وذكرت الصحيفة أن تعليق عضوية النائبة العمالية عن منطقة إدمنتون في شمال لندن هو واحد من الأمثلة عن عدم الارتياح وسط اليسار في داخل الحزب والذي يريد من زعيمه كير ستارمر اتخاذ موقف متشدد من "إسرائيل".

وكتبت أوسامور منشورها يوم الجمعة قائلة: "غدا هو يوم ذكرى الهولوكوست، يوم دولي لتذكر 6 ملايين يهودي قتلوا في أثناء الهولوكوست، والملايين من الناس الآخرين الذين قتلوا بسبب الاضطهاد النازي للجماعات الأخرى والإبادات الأخيرة في كمبوديا ورواندا والبوسنة والآن في غزة".

وسارع قادة الجالية اليهودية في بريطانيا لشجب تعليقها وأصدرت لاحقا اعتذارا عن "أي أذى تسببت به"، وكانت أوسامور في الطائرة يوم الأحد وعلقت عضويتها مع هبوطها في المطار، حسب مصادر عمالية. ووصفت أوسامور في منشورات لاحقة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) الوضع في غزة بأنه "كارثة إنسانية" وليس إبادة. ومن المتوقع أن تجري مناقشات مع سير كامبل في الأيام المقبلة.
ورفض مجلس الممثلين اليهودي في بريطانيا اعتذارها بأنه "أجوف" وشجب محاولات أوسامور ربط الهولوكوست بالوضع الحالي في غزة.

وقال في بيان: "لا يمكن مقارنة القتل الجماعي لستة ملايين يهودي بمحاولات إسرائيل اقتلاع حماس من غزة" و "نعتقد أن أوسامور كانت تعي بالكامل ما تقوله ولهذا نرى أن اعتذارها فارغ"،


وطالب المجلس بطردها من مجموعة نواب الحزب في البرلمان. وقال وزير شؤون الاقتصاد في حكومة الظل جوناثان رينولدز لـ "سكاي نيوز": "من الواضح أن ما يجري في غزة هو كارثة إنسانية ويعترف به" و "لكن هناك أسباب محددة تجعل من الهولوكوست كما هو ، فهو يوم ذكرى الهولوكوست" و"أفهم أن كيت اعتذرت، وهناك حديث مع مسؤول الضبط  وستجري نقاشات أخرى في الأسبوع المقبل ولكننا نتعامل مع كل شيء في هذا الوقت بجدية".

يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال لليوم الـ115 على التوالي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.9 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 26422 شهيدا، و65087 مصابا بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، فضلا عن الدمار الهائل في الأبنية والبنية التحتية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة بريطانيا الاحتلال بريطانيا فلسطين غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

طرد ممرضة من عملها في أمريكا لوصفها العدوان على غزة بـ"الإبادة"

واشنطن - صفا

طردت إدارة مستشفى في ولاية نيويورك الأمريكية، الممرضة حُسن جبر، وذلك بسبب وصفها العدوان المتواصل والأهوج لجيش الاحتلال الإسرائيلي على كامل قطاع غزة بـ"الإبادة الجماعية".

ووصفت الممرضة جبر ذات الأصول الفلسطينية، الأحداث الجارية لما يقرب من الثمانية أشهر على كامل قطاع غزة المحاصر، بأنه "إبادة جماعية"، خلال كلمة قامت بإلقائها على هامش تكريمها بجائزة الرحمة، وهي المقدّمة من قِبل مركز "NYU Langone" الطبي.

وأضافت الممرضة الفلسطينية التي تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال كلمتها: "يؤلمني أن أرى نساء بلدي، وهن يعانين من خسائر لا يمكن تصورها في ظل الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

كذلك، أعلنت الممرضة نفسها، الأربعاء، عبر حسابها الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي، أنه قد تم فصلها من المستشفى الذي كانت تعمل فيه، وذلك مباشرة بعد كلمتها في حفل التكريم.

ومن جهتها، أكّدت إدارة المستشفى، خبر طرد الممرضة جبر من عملها، مبرّرة الأمر بأن الممرضة سبق أن "تم تحذيرها من التعبير عن آرائها الانفصالية في مكان العمل"، في إشارة إلى أن السبب الرئيس لطردها هو إعلانها التضامن الصريح مع قطاع غزة المحاصر، ورفضها عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل، رغم موجة الغضب العالمي، ورغم تزايد المطالب بوقف القصف.

إلى ذلك، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، حربا همجية على قطاع غزة، خلفت أكثر من 117 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم من الأطفال والنساء، وما يناهز الـ10 آلاف مفقود، وذلك في ظل دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العديد من الأطفال والمسنين.

 

المصدر: عربي 21

مقالات مشابهة

  • مستشفى أميركي يفصل ممرضة مسلمة نددت بـالإبادة الجماعية في غزة
  • مستشفى في نيويورك يفصل ممرضة لوصفها حرب غزة بـالإبادة جماعية
  • طرد ممرضة من عملها في أمريكا لوصفها العدوان على غزة بـ"الإبادة"
  • المغنية البريطانية دوا ليبا تندد بـالإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة
  • العار سيلاحقنا.. مجدي الجلاد يندد بالإبادة الجماعية لأهل غزة: أولادنا هيقولوا عنا كانوا خرافا
  • طرد ممرضة من عملها في الولايات المتحدة لوصفها أحداث غزة بـالإبادة
  • موظفون في سلك القضاء الأميركي ينددون بالإبادة الجماعية في غزة
  • استيقاظ شعوب العالم من الوَهْم
  • موظفون بالقضاء في الولايات المتحدة ينددون بالإبادة الجماعية في غزة
  • أول تعليق لبلينكن على تقارير استخدام قنابل أميركية في ضربة رفح