أصدرت وزارة الصحة والسكان دليلا إرشاديا وزعته على مديريات الشؤون الصحية بشأن المضادات الحيوية، موضحة أنّها أدوية تستخدم للقضاء على البكتريا أو إيقاف نموها، ولا تستخدم لعلاج الإصابات الناتجة عن الفيروسات كمعظم التهابات الحلق والإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية الحادة، لافتة إلى أنّ المضادات الحيوية ليس لها أثر لعلاج هذه الحالات ويجب التوقف عنها، وهناك توجيهات بمراجعة كل ما يُصرف من مضادات حيوية داخل المستشفيات.

الطريقة الصحيحة لتناول المضادات الحيوية

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أنّ هناك طرق صحيحة لاستخدام المضادات الحيوية، تبدأ بمراجعة الطبيب قبل الحصول على المضاد الحيوي، مشيرا إلى وجود مضادات حيوية ممنوعة عن فئات محددة، والطبيب هو الشخص الوحيد المسؤول عن وصف المضاد الحيوي وليس المواطن، ويجب الالتزام بالجرعة الخاصة بالمضاد الحيوي وعدم زيادتها أو نقصانها.

أضرار المضادات الحيوية

وطالبت وزارة الصحة والسكان، المواطنين، بالحصول على جرعة المضاد الحيوي كاملة حتى بعد إتمام الشفاء، محذّرة من تبادل المضاد الحيوي بين المواطنين وبعضهم البعض.

وعن أضرار الإسراف في تناول المضاد الحيوي، أوضحت وزارة الصحة والسكان أنّها تؤثر على وظائف الكلى، كما أنّ عدد الوفيات التي تسببها البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية أعلى بكثير من عدد الوفيات التي تتسبب بها أمراض الإيدز والملاريا.

وأشارت وزارة الصحة، إلى اهمية التوقف عن الإسراف في تناول المضادات الحيوية، ورفع الوعي الصحي لدى المواطنين، حيث أوضحت الدرسات الحديثة أنّ هناك تأثير قاتل حال إساءة استخدام المضادات الحيوية على الصحة العامة للإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة أضرار المضادات الحيوية الصحة وزير الصحة المضادات الحيوية وزارة الصحة والسکان المضادات الحیویة المضاد الحیوی

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان: وزارة الصحة تكشف التفاصيل

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، عن آخر التطورات المتعلقة بالأوضاع الصحية في محافظة أسوان، حيث تم الإبلاغ عن حالات نزلات معوية في قرية أبوالريش وبعض القرى المجاورة. 

منذ 11 سبتمبر 2024، لوحظ زيادة ملحوظة في عدد الحالات التي تتردد على المستشفيات، حيث تعاني من أعراض مثل الغثيان والقيء والإسهال.

تفاصيل الزيادة في حالات النزلات المعوية

في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، قال عبدالغفار: "تلاحظ لدينا ارتفاع معدلات الإبلاغ عن الحالات، مما استدعى تدخل الوزارة".

 بناءً على هذه المعلومات، تم تكليف نائب وزير الصحة مع فريق من الطب الوقائي بزيارة ميدانية إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع عن كثب، وتم التنسيق مع محافظ أسوان، اللواء إسماعيل كمال، بالإضافة إلى الإدارات المعنية بمياه الشرب والصرف الصحي.

محاور العمل الميداني

عمل الفريق على عدة محاور رئيسية لمتابعة الوضع الصحي في أسوان:

تحليل سلامة مياه الشرب: تم أخذ عينات من أكثر من 103 محطات مياه في المحافظة، وجاءت النتائج مؤكدة لعدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي. بالتعاون مع شركة المياه، بدأت عملية أخذ عينات من أماكن توزيع المياه في منازل المصابين.

متابعة المستشفيات: تم زيارة المستشفيات للتحقق من معدلات التردد وتلقي العلاج. حيث سجلت المستشفيات حجز 128 حالة، تم خروج 22 منها حتى الأمس.

المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام: نظرًا لارتباط الأعراض غالبًا بالتلوث، تم التوجه لمراقبة أسواق المواد الغذائية والتأكد من سلامتها.

نتائج التحاليل والتوقعات المستقبلية

واصل عبدالغفار توضيح الأمور قائلًا: "قمنا بزيارة 163 منزلًا للاطمئنان على الوضع الصحي، والنتائج المعملية لعينات المياه والأطعمة ستظهر خلال 48 ساعة."

وقد أظهرت التحاليل الأولية وجود طعام ملوث وبعض أنواع البكتيريا التي تسبب نزلات معوية.

تحسين الوضع الصحي

على الرغم من التحديات، أكد عبدالغفار أن الأمور بدأت تتحسن خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث انخفضت معدلات الإبلاغ عن الحالات.

وأوضح أن أكثر من 80% من حالات النزلات المعوية لا تحتاج إلى دخول المستشفيات، بل يمكن علاجها في المنازل.

مقالات مشابهة

  • الصحة المصرية تكشف عن تفاصيل المرض الغامض في أسوان
  • ماذا يحدث في أسوان؟.. تلوث مياه الشرب يثير رعب المواطنين والصحة والمحافظة تردان
  • الصحة تكشف تفاصيل جديدة عن الوضع في أسوان
  • آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان: وزارة الصحة تكشف التفاصيل
  • صحة أسيوط تنظم حملة توعوية حول الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية بمستشفى الإيمان العام   
  • طريقة ضبط الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء مسبق الدفع.. تجنب الغرامة
  • السعودية تكشف عن محظورات العلم وتحذّر قبل اليوم الوطني
  • وزارة الثقافة تكشف عن طريقة صرف دعم المشاريع الفنية
  • مصر.. فيديو لأشخاص بمحافظة قنا يحملون عصي بهدف ترويع المواطنين والداخلية تكشف حقيقته
  • مقاومة المضادات الحيوية تهدد 39 مليون شخص بالموت