كشف مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية الدكتور فرانشيسكو برانكا عن أن سياسات أفضل الممارسات الجديدة لمواجهة الدهون المتحولة وأضرارها أصبحت فعالة في مصر، إضافة الى 6 دول أخرى، هي: المكسيك ومولدوفا ونيجيريا ومقدونيا الشمالية والفلبين وأوكرانيا، وذلك خلال عام 2023. 


وقال مسؤول منظمة الصحة - خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو، اليوم /الثلاثاء/، للصحفيين بجنيف - "إن الدهون المتحولة أو الأحماض الدهنية المتحولة ليس لها أي فائدة صحية معروفة، ولكنها تشكل مخاطر صحية كبيرة، وهي أحد عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير المعدية، حيث يرتبط تناول الدهون المتحولة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة بسبب أمراض القلب".


وأشار إلى توصية المنظمة للبالغين بالحد من استهلاك الدهون المتحولة إلى أقل من 1% من إجمالى استهلاك الطاقة، موضحا أن الدهون المتحولة المنتجة صناعيا ليست جزءا من نظام غذائي صحي ويجب تجنبها، كما أنه يمكن التخلص منها واستبدالها بدهون أو زيوت صحية دون تغيير التكلفة أو المذاق أو توفر الطعام.


وأضاف أن لدى ما مجموعه 53 دولة الآن سياسات أفضل الممارسات المعمول بها لمعالجة السمنة في الأغذية، مما يؤدى إلى تحسين البيئة الغذائية بشكل كبير لحوالى 3.7 مليار شخص أو 46% من سكان العالم، لافتا إلى أنه قبل خمس سنوات فقط كان 6% فقط من السكان محميين من هذه المادة المضافة السامة، كما أنه من المتوقع أن تنقذ هذه السياسات ما يقرب من 183 الف حياة سنويا.


ونوه بأنه على الرغم من عدم تحقيق الهدف الطموح الذي حددته منظمة الصحة العالمية في عام 2018، وهو القضاء التام على الدهون المتحولة من الإمدادات الغذائية العالمية بحلول نهاية عام 2023، إلا أنه تم إحراز تقدم ملحوظ نحو هذا الهدف في كل منطقة من مناطق العالم.


كما نوه بتشجيع منظمة الصحة العالمية لمصنعي الأغذية منتجي المواد الخام والمنتجات الغذائية النهائية على إزالة الدهون المتحولة من منتجاتهم، مبينا أن التقييم المستقل الذي أجرته المنظمة وجد أنهم يحرزون تقدما في الاتجاه الصحيح، وأن المصنعين التزموا بتوفير خيارات صحية في السوق.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدهون المتحولة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

عُمان تحصد 3 جوائز من منظمة الصحة العالمية

مسقط- الرؤية

حصدت سلطنة عمان، ثلاث جوائز صحية عالمية في آن واحد من منظمة الصحة العالمية، لتكون أول دولة على مستوى الشرق المتوسط تحصد الجوائز الثلاثة، وذلك خلال برامج الاجتماع السابع والسبعين لمنظمة الصحة العالمية.

وتُمنح هذه الجوائز لجهود المتميزين البارزة في البحوث والأعمال الصحية التي تخدم المجتمع في المجالات الطبية المختلفة. وحضر تسليم الجوائز معالي الدكتور هلال بن على السبتي وزير الصحة الذي كان من أبرز الداعمين والممكنين لظهور هذه الكوكبة المميزة من الأطباء والفئات الصحية المنافسة للعالم على هذه الجوائز القيمة، وسعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتظيم الصحي.

وحصل بدر بن سيف الرواحي مدير دائرة مكافحة الأمراض بوزارة الصحة على جائزة الدكتور لي جونغ ووك التذكارية للصحة العامة والمقدمة من منظمة الصحة العالمية. كما نال الدكتور أحمد بن حمد بن سيف الوهيبي استشاري أول طب أسرة ومجتمع من وزارة الصحة جائزة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- طيب الله ثراه- للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة التي تقدمها منظمة الصحة العالمية. فيما حصدت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة على جائزة مؤسسة إحسان دغرمجي لصحة الأسرة والمقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وتعد هذه الجوائز رمز وفاء وعرفان وامتنان لما يقدمه العالم من عطاءات وجهود مضنية لتحقيق التنمية الشاملة وبما يتفق مع القيم والعادات والالتزامات المهنية والإنسانية والغايات ذات العلاقة بالصحة ضمن مسيرة التقدم لتحقيق الأهداف العالمية السبعة عشر للتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • البنية التحتية تعزز جهود الإمارات لريادة السياحة العالمية
  • ماذا يحدث للقلب عند أكل قشر البرتقال؟.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • الصحية العالمية تحذر من أزمة صحية محتملة وتدعو لاتفاقية عالمية بشأن الأوبئة
  • عُمان تحصد 3 جوائز من منظمة الصحة العالمية
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • «باص 22».. كامل العدد في «سينماس أبوظبي»
  • مهرجان سينماس بأبو ظبي.. فيلم "باص 22" كامل العدد
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • سلطنة عُمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تُكرّم الشركاء الاستراتيجيين