بعد مرور 5 سنوات على نشر القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، استفسرت نعيمة فتحاوي عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، الحكومة عن حصيلة تنزيل مقتضيات هذا القانون التنظيمي.
هذا القانون التنظيمي الصادر بتاريخ 12 شتنبر 2019، يعني أن يتم استعمال اللغة الأمازيغية في اللوحات وعلامات التشوير المثبتة على الواجهات وداخل مقرات السفارات والقنصليات المغربية بالخارج، وكذا في المرافق والإدارات التابعة لها داخل أجل 5 سنوات على الأكثر، ابتداء من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.


ويذكر أن مركز الحوار العمومي والدراسات المعاصرة، انتقد صيف العام الماضي تقصير الحكومة في عدم تنزيل المقتضيات القانونية المتعلقة بكتابة اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في العلامات الخاصة بوسائل النقل الخاصة بالأمن الوطني، والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، وسيارات الإسعاف.
كما عاب في تقريره الذي أعده فريق البحث في الثقافة واللغة والهوية التابع له، عدم كتابة الأمازيغية في مختلف السيارات والناقلات المخصصة للخدمات العمومية أو المرخص لها بذلك، والطائرات والسفن المسجلة بالمغرب، وكذا القطارات، وسائر وسائل النقل “التي تقدم خدمات عمومية”.
وانتقد التأخر في دمج تدريس اللغة الأمازيغية في مستويات التعليم الثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي، والتكوين المهني، وبرامج محو الأمية والتربية غير النظامية.

كلمات دلالية السفارات اللغة الأمازيغية قانون تنظيمي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: السفارات اللغة الأمازيغية اللغة الأمازیغیة

إقرأ أيضاً:

معرض لوحات في مكتبة مصر الجديدة والمستقبل

تنظم جمعية مصر الجديدة برئاسة الدكتور نبيل حلمي، عدد من الفعاليات تهدف إلى تعزيز ثقافة السلام مواكبة ليوم العالمي للسلام الذى يصادف ٢١ من سبتمبر من كل عام.

أعلن الدكتور نبيل حلمي، رئيس جمعية مصر الجديدة، عن افتتاح معرض بعنوان " ثقافة السلام " فى الساعة الثانية عشر صباح اليوم، السبت في مكتبة مصر الجديدة إحدى المنصات الثقافية بالجمعية.

ويشارك 15 فنانًا من الفئات العمرية المختلفة من رواد المكتبة، يعرضون 30 لوحة فنية نتاج ورش الرسم التي تشهدها المكتبة على مدار العام تحت إشراف الفنان التشكيلي أحمد بيرو، مشيرًا إلى أن اللوحات متنوعة كاللوحات التجريدية والتعبيرية المنفذة بألوان الأكريليك والألوان الزيتية، بالإضافة إلى لوحات الكولاج وغيرها من اللوحات المنفذة بواسطة مواد مختلفة.

كما تنظم مكتبة المستقبل، احدى المنصات الثقافية التابعة للجمعية، فى الساعة السادسة من مساء الخميس القادم الموافق ٢٦ سبتمبر الجارى ندوة بعنوان ( السلام الداخلي والخارجي وعلاقته بالصحة النفسية للأفراد والشعوب)، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسلام ايضا تحاضر فيها الدكتورة إسراء إبراهيم، دكتوراه فى علم النفس الارشادى ومستشار نفسى وتربوى.
تتناول الندوة معنى السلام، ما اهمية السلام بالنسبة للافراد والمجتمعات، علاقة السلام بالصحة النفسية، خطوات عملية تساعد الفرد على تحقيق السلام النفسي.

مقالات مشابهة

  • سفارات 11 دولة يحتفلون بالتنوع اللغوي خلال اليوم الأوروبي للغات في مصر
  • لوحات المزروعي.. تتغنى بتاريخ الإمارات
  • بتردد واحد فقط.. طريقة تنزيل جميع قنوات نايل سات
  • زياش يهاجم الحكومة المغربية بسبب ما يحدث في فلسطين(صور)
  • محمد علي الحوثي: ثورة 21 سبتمبر جاءت لتبني الجيش اليمني الذي فشل أبناء السفارات في بنائه
  • معرض لوحات في مكتبة مصر الجديدة والمستقبل
  • رؤساء الأغلبية البرلمانية: أحداث الفنيدق مخطط مسبق وغير مسبوق وندعو الحكومة لتسريع وثيرة التشغيل والاستثمار
  • الحكومة تؤجل المصادقة على مشروع قانون دمج صندوق CNOPS مع CNSS
  • الحكومة تؤجل تمرير مشروع قانون دمج “كنوبس” والـ"CNSS" بهدف "تعميق النقاش"
  • الحكومة تؤجل دراسة توحيد أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض