خرجت العديد من المنتخبات الكبرى من بطولة كأس أمم أفريقيا لعام 2023، في مرحلة المجموعات والدور ثمن النهائي، بشكل غير متوقع، مثل منتخبات مصر والمغرب والسنغال والجزائر وغيرها.

 

وتأهلت 8 منتخبات إلى ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، الحالية التي تقام في ساحة كوت ديفوار، ومن بين هذا، هناك 4 فرق لم يحالفها الحظ بالتتويج باللقب من قبل.

 

ومن ناحية أخرى، هناك 4 منتخبات أخرى سبق لها أن حققت اللقب، وهي نيجيريا (ثلاث مرات) وكوت ديفوار (مرتين) وجنوب أفريقيا (مرة واحدة) والكونغو الديمقراطية (مرتين).

 

تحمل مواجهات ربع النهائي بالنسبة لأمم أفريقيا أمرًا غريبًا، حيث ستجمع كل بطل سابق بمنتخب طموح يسعى للتتويج لأول مرة في تاريخه، وهذا الصراع يعكس الطموح والتاريخ في هذه المرحلة المهمة من البطولة.

 

وستشهد نيجيريا، الفائزة ببطولات 1980 و1994 و2013، مواجهة منتخب أنجولا، الذي حقق أعظم إنجاز في تاريخه بالتأهل إلى ربع النهائي في عامي 2008 و2010.

 

سيواجه المنتخب الإيفواري صاحب الأرض، وهو بطل نسختي 1992 و2015، منتخب مالي الذي كان وصيفًا في نسخة 1972، وانتهى في المركز الثالث في 2012 و2013.

منتخب مالي

وستقابل جنوب أفريقيا بطلة عام 1996، فريق كاب فيردي الذي تأهّل إلى ربع نهائي من قبل في نسخة عام 2013.

 

وستواجه الكونغو الديمقراطية، التي كانت بطلة عامي 1968 و1974، غينيا الوصيفة في عام 1976.

 

كأس أفريقيا هل تشهد مفاجآت أخرى بتتويج بطلا جديدا؟

 

في الـ 7 النسخ كأس الأخيرة من أمم أفريقيا من عام 2012 حتى 2021، شهدت سبعة أبطال مختلفين، حيث كان أول بطل جديد هو منتخب زامبيا في عام 2012.

 

إذا استمرت نظرية تتويج بطال جديد لكل نسخة، بعد ثلاثية مصر من عام 2006 إلى عام 2010، فإن الرباعي الذي لم يحقق بطولة من قبل، ستكون له فرصة برفع اللقب الأفريقي، بالإضافة إلى جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية.

 

وتُعد كوت ديفوار صاحبة الأرض أمام امتحان صعب، حيث كانت مصر آخر بطل توج بكأس أمم أفريقيا على أرضه في 2006.

 

بعيدًا عن هذا فيُعد منتخب نيجيريا، هو المرشح الأبرز لكسر تلك النظريات، وتحقيق كاس أمم أفريقيا 2023.

منتخب نيجيريا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كأس أمم أفريقيا أمم افريقيا مصر المغرب السنغال كوت ديفوار أمم أفریقیا

إقرأ أيضاً:

وفاة 38 مهاجرا أفريقيا وفقدان 151 آخرين اثر غرق قارب قبالة سواحل شبوة

توفي 38 مهاجراً أفريقياً على الأقل فيما بات 151 آخرين في عداد المفقودين بعد غرق قارب على مته 260 مهاجراً قبالة ساحل محافظة شبوة جنوب شرق اليمن.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر محلية وأمنية، الاثنين، القول "إن 38 مهاجرا من القرن الأفريقي توفوا بعد غرق قارب (عبري) في ساحل الغريف بمديرية رضوم على بعد 200 كيلومتر إلى الشرق من مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة على ساحل بحر العرب".

 

وأكدت المصادر التابعة للسلطة المحلية بمديرية رضوم لرويترز أنه تم انتشال 38 جثة من المهاجرين منهم 28 امرأة وعشرة رجال ونجاة 71 ولا يزال البحث جاريا عن المفقودين وعددهم 151 ممن كانوا على متن القارب الذي يتبع أحد مهربي المهاجرين الأفارقة.

 

وأشارت المصادر إلى أن الناجين وصلوا إلى مدينة رضوم الواقعة على الحدود مع محافظة حضرموت.

 

وزادت في الآونة الأخيرة حوادث غرق القوارب التي تستخدم لتهريب المهاجرين لا سيما قبالة الساحل الشرقي والغربي لليمن، حيث لاقى عشرات المهاجرين حتفهم غرقا بسبب سوء الأحوال الجوية. وغالبا ما يلجأ هؤلاء الأشخاص للهجرة بسبب ما يواجهونه من ظروف إنسانية غاية في الصعوبة جراء الأزمة الإنسانية في اليمن وصعوبة الوصول إلى دول الخليج.

 

وعادة ما يسلك المهاجرون الأفارقة خاصة من إثيوبيا والصومال طريقا للهجرة محفوفا بالمخاطر يبدأ من الطريق الشرقي الرابط بين القرن الأفريقي واليمن وصولا إلى خليج عدن ثم اليمن وأخيرا السعودية ودول الخليج بحثا عن فرص عمل.

 

وتوقع تقرير حديث للأمم المتحدة أن يستقبل اليمن أكثر من 44 ألفا من اللاجئين وطالبي اللجوء الصوماليين خلال العام الجاري 2024.

 

وتقول المنظمة الدولية للهجرة أنه رغم استمرار الصراع في اليمن منذ عقد من الزمان والتوترات الأخيرة في البحر الأحمر لا يزال هذا البلد يشهد زيادة كبيرة في تدفق أعداد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين إلى اليمن من أفريقيا خلال العام الحالي.

 

ويُعد اليمن منذ سنوات طويلة وجهة ونقطة عبور لمعظم المهاجرين من دول القرن الأفريقي، خاصة إثيوبيا والصومال، الذين يأملون في الحصول على فرص معيشية أفضل في دول الخليج ويقطعون في سبيل ذلك رحلات صعبة في ظروف قاسية.


مقالات مشابهة

  • وفاة 30 مهاجراً أفريقياً بعد غرق قاربهم قبالة سواحل محافظة شبوة
  • كيف يمكن لجنوب أفريقيا تشكيل حكومة وحدة من رؤى مختلفة ومتباينة؟
  • شباب ورياضة سوهاج تحصد المركز الأول بدوري المنتخبات للثقافة الرياضية
  • "التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري
  • وفاة 38 مهاجرا أفريقيا وفقدان 151 آخرين اثر غرق قارب قبالة سواحل شبوة
  • أشرف صبحي يكرم الفائزين بدوري منتخبات مراكز الشباب للثقافة الرياضية
  • يورو 2024.. تعرف على جنسيات مدربي منتخبات كأس أمم أوروبا
  • بنين تسقط نيجيريا في تصفيات كأس العالم 2026 وتتصدر المجموعة الرابعة
  • وفاة 30 مهاجرا أفريقيا إثر غرق قارب كان يقلهم في سواحل شبوة
  • حرب إسرائيل على غزة ورد الفعل الأفريقي