صحيفة أثير:
2024-06-16@09:23:43 GMT

خطة لجعل مطار الدقم مركزًا رئيسًا للنقل الجوي

تاريخ النشر: 3rd, February 2024 GMT

خطة لجعل مطار الدقم مركزًا رئيسًا للنقل الجوي

العمانية-أثير

تمكنت وحدة المطارات الإقليمية التابعة لـ “مطارات عُمان” وبالتعاون مع “ترانزم المناولة”، وكافة الجهات والشركاء من تحقيق تقدم ملحوظ في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ويعد مطار الدقم منذ افتتاحه قبل 5 سنوات، جزءًا لا يتجزأ من إستراتيجية “مطارات عُمان” لتعزيز البنية الأساسية والخدمات اللوجستية في المنطقة، بالتعاون الوثيق مع وحدة العمليات التجارية بمطارات عُمان، المسؤولة عن التسويق وتطوير الأعمال.

وقال الشيخ هلال بن حمد المجعلي مدير مطار الدقم بشركة مطارات عُمان: إن النمو المستمر في عدد المسافرين والرحلات التي تشهدها الدقم، أدى إلى ارتفاع عدد المسافرين من 12663 قادمًا و11706 مغادرين في عام 2020 إلى 33348 قادمًا و31514 مغادرًا في عام 2023، مشيرًا إلى أن هذه الإحصاءات تعكس الجهود المبذولة لتعزيز حركة النقل الجوي وتسهيل الوصول إلى المنطقة، ما يساعد على جذب الاستثمارات وتنشيط السياحة بولاية الدقم.

وأكد أن هناك خططًا لتطوير مطار الدقم بما يتماشى مع النمو الصناعي في المنطقة، حيث تشمل هذه الخطط توسعة المرافق وتحسين الخدمات لمواكبة الزيادة المتوقعة في حركة الركاب والشحن، موضحًا أن هذه التحسينات ستسهم في جعل مطار الدقم مركزًا رئيسًا للنقل الجوي وبوابة للتجارة والسياحة في المنطقة.

وأشار إلى أن مطارات عُمان تعمل على توسيع شبكة الرحلات من وإلى المطار لتشمل المزيد من الوجهات المحلية والدولية، مبينًا أن زيادة الترابط الجوي ستعزز من فرص الأعمال وتسهيل التبادل التجاري والثقافي، خاصة مع تزايد حركة رجال الأعمال والمستثمرين والسياح.

وأكد الشيخ هلال المجعلي أن مطارات عُمان ملتزمة بالعمل جنبًا إلى جنب مع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأصحاب المصلحة الآخرين لضمان استمرار نجاح وازدهار المطار، وبالتالي الإسهام في تقدم المنطقة بأكملها.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة مطار الشارقة : مشروع التوسعة يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له

 أكد سعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي أن العمل في تنفيذ مشروع توسعة مبنى المسافرين ومحطة المرافق المركزية في المطار يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له في كافة مراحله الإنشائية المختلفة وذلك ضمن الحزمة الكبرى من أصل 18 حزمة من سلسلة مشروعات التوسعة المختلفة التي تبلغ كلفتها الإجمالية 2.4 مليار درهم.

جاء ذلك خلال اجتماعه في مدينة ميلان الإيطالية، برفقة فريق هندسي، مع الشركة المشرفة على استشارات وتصاميم مشروع التوسعة لمبنى المسافرين الجديد ومحطة المرافق المركزية في المطار، بهدف الاطلاع على تطورات سير العمل في المشروع.

وشملت أجندة الزيارة، عقد ورشة مع الشركة ركزت على تقديم لمحة عامة عن مواصلة أعمال المشروع وعدد من المحاور التصميمية والتنفيذية له بالإضافة إلى إجراء زيارة لمطار ميلان بيرغامو بهدف الاطلاع على المرافق المصممة من قبل الشركة.

وأوضح المدفع أن الزيارة جاءت لتعزيز مستوى النجاح المحرز في العمل المشترك بين الجانبين وبما يسهم في ضمان التميز المنشود في هذا المشروع الاستراتيجي الذي سيسهم في ترسيخ المكانة الإقليمية والعالمية لمطار الشارقة وتحقيق المزيد من التميز في منظومة خدماته المقدمة للمسافرين وضمان البلوغ الأمثل لأهداف التوسعة الجديدة وتطوير مرافق المطار من خلال رفع طاقته الاستيعابية إلى 25 مليون مسافر سنويا بحلول منتصف عام 2027 وتقديم خدمات أكثر تميزًا وريادة واستجابة لمتطلبات الاستدامة في قطاع السفر والطيران.

وناقش فريق الهيئة مع المهندسين المعماريين في الشركة الاستشارية عملية الإشراف على الأعمال في ما يتعلق بعمليات الإنشاء للتأكد من تطبيق أعلى مستويات الالتزام بالمعايير والمواصفات المطلوبة وفق التصاميم المعتمدة ومن ضمنها المعايير البيئية واستخدام المواد والأجهزة الصديقة للبيئة في تنفيذ المشروع وبما يعزز حرص مطار الشارقة على المساهمة في تطبيق مبادرة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي وخفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050 حيث نجح المطار في هذا الاتجاه بالحصول على شهادة الاعتماد في التقليل من الانبعاثات الكربونية للمطارات من مجلس المطارات العالمي (المستوى الثالث المطور) كما استمع الفريق إلى شرح عام حول الإنجازات الرئيسية التي تم إحرازها إلى الآن.


مقالات مشابهة

  • متحدث النقل: 27 ألف حافلة للنقل الترددي ساعدت في إدارة الحشود الكبيرة
  • متحدث "النقل" يتفاعل مع تساؤل "اليوم" حول تجربة التاكسي الجوي بالمشاعر
  • دولة خليجية تشتري حصة أكبر مطارات في بريطانيا
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • حريق ضخم يلتهم قسم البضائع بأحد مطارات أوروبا.. فيديو
  • سيولة مرورية بشوارع وميادين القاهرة والجيزة
  • رئيس هيئة مطار الشارقة : مشروع التوسعة يمضي وفق البرنامج الزمني المخطط له
  • تقنيات متقدمة تسير حركة قطار المشاعر المقدسة
  • تزامناً مع عيد الأضحى المبارك… حركة كثيفة يشهدها مركز نصيب الحدودي
  • مطار الملك خالد الدولي يدشن مساراً جديداً من الرياض إلى سراييفو