الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلنت وزارة التجارة، اليوم الثلاثاء، وصول الباخرة (CETUS BOWHEAD ) المحملة بكمية ( 40,000) طن من مادة الرز المستورد لصالح السلة الغذائية.

‏وقالت مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية لمى هاشم الموسوي في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان الباخرة وصلت الى منطقة الادلاء في ميناء ام قصر وهي محملة بمادة الرز التايلندي المنشأ لتجهيزه ضمن السلة الغذائية .

وأوضحت ان فريقا من فاحصي المختبر في قسم السيطرة النوعية في الشركة استقلوا سطح الباخرة فور وصولها لسحب نماذج الرز بغية إجراء الفحص الأولي ومن ثم ارسال النماذج الى مختبر قسم السيطرة النوعية المركزي العائد للشركة في بغداد لاستكمال بقية الفحوصات لبيان صلاحيته للاستهلاك البشري قبل اطلاق عمليات تجهيزه للوكلاء.

وأكدت أنه حال ظهور نتائج الفحص المختبري سيتم تفريغ الكميات ومناقلتها مع إعداد خطة تسويقية لتوزيعها على محافظات البلاد.

واعتمد العراق نظام البطاقة التموينية عقب صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 661 الصادر بتاريخ 6 أغسطس/ آب 1990 القاضي بفرض حصار اقتصادي على البلاد جراء غزو نظام السابق للكويت.

ومرت البطاقة التموينية بمراحل مختلفة بين ازدهار وتعدد انواع مفرداتها بعد اتفاق الامم المتحدة مع العراق ما يسمى النفط مقابل الغذاء والدواء في نهاية عام 1996، وتقليص المفردات وتراجع انواعها وتباطؤ فترات توزيعها بانتهاء الاتفاق وسقوط النظام السابق في العام 2003.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

منظمة أممية: «سوء التغذية» بين أطفال السودان يثير القلق

قال البرنامج الأممي، إنه يوسع تقديم مساعداته الغذائية الطارئة بشكل عاجل، ويعمل على مدار الساعة لتوزيع الإمدادات الغذائية في أنحاء البلاد

التغيير:الخرطوم

حذر برنامج الأغذية العالمي، من أن اليأس يدفع سكان السودان إلى أكل العشب وأوراق الشجر، فيما وصل سوء التغذية بين الأطفال إلى مستويات مثيرة للقلق.

وأضاف البرنامج الأممي، في منشور على حسابه عبر منصة إكس، الأحد أنه يوسع “تقديم مساعداته الغذائية الطارئة بشكل عاجل، ويعمل على مدار الساعة لتوزيع الإمدادات الغذائية في أنحاء البلاد”.

وقال برنامج الأغذية العالمي، إن “اليأس يدفع سكان السودان إلى أكل العشب وأوراق الشجر البرية”.

وأكد البرنامج أن “سوء التغذية بين أطفال السودان يصل إلى مستويات مثيرة للقلق”.

وفي العاشر من مايو الماضي، قالت شبكة الإنذار المبكر، في أحدث تقرير لها، إنّ السودان يواجه خطر المجاعة، وأشارت إلى أن النزاع القائم في البلاد يهدد إمكانية حصول ملايين المواطنين على الغذاء.

وشبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة موقع للمعلومات والتحليلات حول انعدام الأمن الغذائي تم إنشاؤه في عام 1985 من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية الأمريكية، بعد نشوء المجاعات في شرق وغرب أفريقيا.

وأوضحت الشبكة، أنّ الحرب المُستمرّة بين القوات المسلحة والدعم السريع تقود البلاد نحو تدهور مريع في انعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان.

ويعيش السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، حربا ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، شملت عدة ولايات سودانية.

وأدت الحرب في السودان إلى نزوح ولجوء حوالي 8 ملايين شخص داخليا وخارجياً إلى دول الجوار، ومقتل أكثر من 13 ألف سوداني بحسب منظمات الأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان أطفال السودان وسوء التغذية الجوع في السودان برنامج الأغذية العالمي

مقالات مشابهة

  • الموانئ تباشر بحفر شق بحري في خور الزبير بعمق أكثر من 30 متراً
  • لو بطاقة التموين ضاعت.. طرق استخراج بدل فاقد
  • العراق : نجاح قرار رفع التعرفة الجمركية على بيض المائدة المستورد في دعم المنتج المحلي
  • منظمة أممية: «سوء التغذية» بين أطفال السودان يثير القلق
  • الزراعة: رفع التعرفة الجمركية على بيض المائدة يدعم الإنتاج الوطني
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • الخطوط الجوية العراقية: جميع الرحلات تخضع لرقابة مشددة
  • القوات العراقية تقبض على إرهابيين اثنين شمال البلاد
  • الدفاع توجه دعوة للمتقدمين للقبول في الدورة 114
  • تحرير 500 محضرًا لمخالفات تموينية وضبط أغذية فاسدة ببني سويف