لجريدة عمان:
2024-06-12@14:53:00 GMT

الدقم.. جوهرة بحر العرب

تاريخ النشر: 7th, February 2024 GMT

الدقم.. جوهرة بحر العرب

ليست منطقة اقتصادية تزدهر بالمشاريع الاستثمارية المتنامية وحسب، بل تعد الدقم أيقونة سياحية فريدة، بموقعها الاستراتيجي المطل على بحر العرب وتتكامل مفردات القطاع السياحي بدءا من مطارها النشط ومرافقها الفندقية إلى الأنشطة البحرية المتنوعة مثل الصيد والغوص والشواطئ الخلابة والطبيعة البكر على طول السواحل والحدائق والمتنزهات والمخيمات المتنوعة، بالإضافة إلى المحميات الطبيعية والمعالم السياحية التي تتميز بها محافظة الوسطى بشكل عام.

وقال سالم بن سعيد قطن، مسؤول المحطة الواحدة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة: الدقم تتمتع بطقس معتدل، وتعتبر وجهة سياحية مثالية لمن يبحثون عن الهدوء وراحة البال خلال فصل الصيف، حيث تنخفض درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية خلال أشهر الصيف وهو أمر نادر في شبه الجزيرة العربية، حيث تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 40 درجة مئوية.

وأشار إلى أن الدقم تقع بالقرب من العديد من المواقع السياحية في محافظة الوسطى، وتتميز بإطلالتها على بحر العرب، وبوقوعها في منتصف المسافة بين مدينتي مسقط وصلالة وتمثل الولاية وجهة سياحية استثنائية تتميز بتنوع عناصرها المختلفة وجمال مناظرها الطبيعية والبحرية، علاوة على مناخها المعتدل طوال أيام السنة، وتمتزج في هذه الوجهة الحداثة بالأصالة بالإضافة إلى التراث الثقافي البدوي الثري والتنوع الجغرافي الفريد، فهي تستحق سمات الوجهة السياحية المفضلة.

حديقة الصخور

وأوضح أن حديقة الصخور بالدقم تعد أحد أهم المواقع الجيولوجية في سلطنة عُمان وأحد أعظم كنوز الدقم الطبيعية، ويضم موقع الحديقة الذي يمتد على طول 6 كيلومترات مربع تشكيلات صخرية فريدة، يعتقد أنها تعود إلى 46 مليون عام، وتصطف التشكيلات على هيئة تماثيل من الحجر الرملي والحجر الجيري، تشكلت بفعل عوامل الرياح، والمياه، والجليد، والعناصر الطبيعية الأخرى على مدى ملايين السنين، ولن يكتمل اكتشاف كنوز الدقم السياحية، إلا بزيارة هذا المعلم الفريد .. مشيرا إلى أن الموقع تم اكتشافه في عام 2009 من خلال بعثة استكشافية أجرتها شركة أسرار الأرض بالتعاون مع الرابطة العالمية للبيئات، والحديقة مصنفة الآن عالميًا واحدة من الحدائق الصخرية الطبيعية النادرة في العالم، وأصبحت حديقة الصخور أحد معالم الجذب الرئيسية للزوار والسياح والباحثين والمتخصصين في هذا المجال، نظرًا لهذه التشكيلات الصخرية الفريدة والمميزة.

حصاة حمر

وتمثل الجزيرة الجبلية الصغيرة في البحر قبالة قرية نفون معلما جيولوجيا فريدا من نوعه، توجد على مقربة منه العديد من الصخور التي تحمل حفريات تعود لملايين السنين، وتعتبر من الأماكن المميزة للدقم وهي شعار الولاية ويمكن الوصول إليها عن طريق القوارب الصغيرة ويمكن الغطس بجانب الجزيرة التي يتم العمل على تطويرها لتصبح مكانا لهواة الغوص.

وأضاف: تعد قرية نفون من أجمل القرى الساحلية بولاية الدقم وتشتهر بجمال وروعة شواطئها ومشاهدة صخرة حمر بجانب العديد من المواقع الأثرية التي تم اكتشافها بالقرية.

شواطئ التخييم

وأكد أن الدقم تتمتع بشواطئ تمثل مزارات سياحية للتخييم والاستجمام بينها شاطئ رأس مركز الذي يقع أسفل تل مرتفع من التلال الصخرية بالدقم وهو شاطئ قريب من قرية ظهر، حيث المناظر الخلابة من أعلى قمة على هذا الشاطئ الجميل، إضافة إلى شاطئ الشوعير الذي يعد من أبرز شواطئ ولاية الدقم ويبعد حوالي 20 كيلومترا عن وسط الولاية، ويتميز بنظافة ونقاء مياهه التي تميل إلى البرودة ليلًا، كما تضم الولاية شاطئ رأس مدركة، إذ يقع على بعد حوالي 80 كيلومترا عن مركز الولاية وهو أحد الشواطئ التي يقصدها السياح لممارسة أنشطة التخييم، حيث إن المكان جميل وهادئ ومطل على ضفاف بحر العرب، ويمثل متنزه شاطئ الدقم الواجهة البحرية، حيث يمكن للزوار والسياح الإقامة في المرتفعات الجبلية الجميلة القريبة من الشاطئ أو استئجار «كرفانات» متنقلة في متنزه شاطئ الدقم.

اكتشف الدقم

وقال سالم قطن: لإبراز الدقم كوجهة سياحية واستثمارية قامت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بإطلاق حملة «اكتشف الدقم»، سواء كان ذلك على مستوى النمط التجاري أو الخدمي أو الاجتماعي أو السياحي من فنادق وشواطئ ومواقع سياحية التي تشتهر بها محافظة الوسطى، وتهدف حملة «اكتشف الدقم» وفق مختلف أنشطتها ومبادراتها لتحقيق مجموعة من الأهداف، منها تعزيز نمط وأسلوب الحياة للسكان في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ووضع الدقم بشكل خاص ومحافظة الوسطى بشكل عام كوجهة سياحية محلية وإقليمية، إضافة إلى جذب أكبر عدد من الزوار للمنطقة للتعرف على المعالم السياحية والمزايا الاستثمارية التي تتمتع بها المنطقة واستقطاب أكبر عدد من الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية والسياحية والفنية لتكون في الدقم.

وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم احتضنت العديد من الفعاليات السياحية والترفيهية والرياضية المحلية والدولية ضمن حملة «اكتشف الدقم»، كما قامت الهيئة -ضمن سعيها لتعريف الزوار بالحملة- باستخدام عدد من المنصات التسويقية المختلفة لجذب السياح إلى الدقم والتعريف بالحملة، منها إعداد الدليل السياحي التفاعلي، وتدشين حسابات خاصة بالتواصل الاجتماعي، إضافة إلى تطبيق إلكتروني لتكون جميعها تحت مسمى «اكتشف الدقم» للتعريف بالمواقع السياحية والخدمات وتقدم للسائح فرصة الاطلاع على المواقع السياحية في مكان واحد لتسهيل تجربته في الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية والمتنزهات والعديد من الخدمات والمرافق السياحية أثناء وجوده في الدقم بشكل خاص ومحافظة الوسطى بشكل عام، وتعد هذه المنصات -التي تديرها الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية- دليلا إرشاديّا يضم معلومات وصورا عن أهم الأماكن وتتيح إحداثيات الموقع سهولة وصول الزائر لولاية الدقم إلى أي مكان من أماكن الجذب وأبرز الأماكن التي يرغب في زيارتها، كما أنه يمكنه من خلال التطبيق عمل مسارات جبلية للمشي لبعض الأماكن الجميلة في الدقم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاقتصادیة الخاصة بحر العرب العدید من

إقرأ أيضاً:

بديل مبابي.. باريس سان جيرمان ينافس برشلونة على ضم جوهرة ليفربول

 

دخل نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، في منافسة قوية مع نادي برشلونة الإسباني، لحسم التعاقد مع نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول الإنجليزي، خلال الميركاتو الصيفي المقبل.

باريس سان جيرمان يستهدف التعاقد مع بديل مبابي

ويسعى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، لمحاولة التعاقد مع نجم جديد ليكون بديل للاعب المميز كيليان مبابي نجم الفريق الأول لكرة القدم السابق، والذي انتقل بشكل رسمي إلى صفوف ريال مدريد الإسباني، عقب انتهاء عقده مع النادي الباريسي.

النصر السعودي يستهدف التعاقد مع صخرة برشلونة.. ليس أراوخو القنوات الناقلة لنهائيات يورو 2024 والقنوات الناقلة باريس سان جيرمان يرصد التعاقد مع لويس دياز

وبحسب ما كشفته تقارير صحفية إنجليزية؛ فإن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، يرغب في حسم التعاقد مع اللاعب لويس دياز، نجم فريق ليفربول الإنجليزي.

وتابعت، أن نادي باريس سان جيرمان، حدد مبلغ 75 مليون دولار، لتقديم عرض رسمي إلى نادي ليفربول الإنجليزي، بضم لويس دياز في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، ليكون بديل كيليان مبابي في الفريق.

والجدير بالذكر أن نادي برشلونة الإسباني، كذلك يسعى للتعاقد مع لويس دياز من صفوف ليفربول، ولكنه حتى الآن لم يتقدم بعرض رسمي إلى الريدز، لضم اللاعب قبل أن يفكر النادي الباريسي في الحصول على خدماته.

مقالات مشابهة

  • بديل مبابي.. باريس سان جيرمان ينافس برشلونة على ضم جوهرة ليفربول
  • انحراف المرايا
  • متفوقاً على متنافسين من 102 دولة.. حسام الشاعر يفوز بجائزة «AFASU» الذهبية لأفضل قائد تنمية سياحية بأفريقيا وآسيا
  • بعد إفلاس أكبر شركة سياحية شهيرة.. 11 ألف سائح أوروبي في ورطة كبيرة بفنادق العرب
  • بعد إفلاس شركة سياحية شهيرة.. 11 ألف سائح أوروبي في ورطة كبيرة بفنادق مصر
  • أريحا - إغلاق فيلا سياحية لخرقها الآذاب والأخلاق العامة
  • بمناسبة بطولة أمم أوروبا 2024: ألمانيا تدعو مشجعي كرة القدم لاكتشاف كنوزها الثقافية وعجائبها الطبيعية
  • طائرة فيرجين غالكتيك الفضائية تحلّق للمرّة الأخيرة في رحلة سياحية
  • رحلة سياحية تحمل 7 سياح إلى حافة الفضاء
  • الأمن الغذائي الخليجي يبدأ من الدقم