ليبيا – تابع رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، الأوضاع في بلدية زليتن، جراء ارتفاع منسوب المياه الجوفية في عدد من محلاتها.

وجاء ذلك خلال لقاء الدبيبة مع اللجنة المركزية لمتابعة الأوضاع في البلدية، والمجلس البلدي، ووزير البيئة، ورئيس لجنة إدارة جهاز النهر الصناعي، ورئيس لجنة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المكلف، ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، واللجنة الفنية المكلفة من جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، ورئيس لجنة إدارة شركة المياه والصرف الصحي، ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء.

من جانبه، قدم رئيس اللجنة المركزية بدر الدين التومي، موقفا حول الجهود الحكومية المبذولة داخل البلدية سواء أكانت في الجانب البيئي أم الصحي، إلى جانب صرف بدل الإيجار للعائلات المتضررة، وحصر الأضرار بالمساكن.

كما قدم رئيس جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق محمود عجاج، موقفا حول نتائج زيارة المكتب الاستشاري (DAR Plus) الإنجليزي المكلف من الجهاز لدراسة هذه الحالة، مؤكدا استكمال مجال العمل النهائي، والبدء في الأعمال المساحية والاختبارات الجيوتقنية من خلال حفر 31 بئرا استكشافية ستسهم في إعداد المخطط العام لتنفيذ المشروع الذي سينجز في غضون 6 أسابيع .

كما أوضح التومي أن المكتب الاستشاري الإنجليزي راجع واعتمد المشروع المؤقت لتنفيذ شبكة النّزوح الأفقي للمياه الجوفية لكونه حلًّا آنيًّا، وسيبدأ فتح المسارات وتنفيذ المشروع مباشرة للإسهام في خفض منسوب المياه، وسيستغرق تنفيذه 20 يوما.

من جانبه، أوضح مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح، أن المركز كلف 100 فريق طوارئ داخل البلدية لمتابعة الأوضاع الصحية في كافة جوانبها، إلى جانب توفير المبيدات العضوية بمعدل 48 ساعة للمساهمة في تحسين الأوضاع الصحية، إلى جانب رفع جاهزية المراكز الصحية بالمحلات المتضررة.

من جهته،أكد رئيس لجنة إدارة جهاز النهر الصناعي أن الجهاز لم يقطع المياه عن زليتن، ويواصل التنسيق مع اللجنة الفنية العليا في أي إجراءات تخص تزويد المدينة بالمياه، وأنه لا يُسمح بأي إجراءات فنية غير ذلك.

في حين، وجه الدبيبة الجميع بضرورة توحيد الجهود من أجل التعامل مع الأزمة في كافة جوانبها، وعدم العمل بشكل فردي أو بطريقة غير علمية أو مهنية، مشيدا بجهود مؤسسة النفط وشركة المياه والصرف الصحي وشركتي الخدمات العامة طرابلس ومصراتة وغيرها من الجهات، مشددا على ضرورة أن يكون عملها تحت اللجنة المركزية المشكّلة من مجلس الوزراء.

وطمأن الدبيبة خلال الاجتماع، أهالي زليتن أن الحكومة ومؤسساتها كافة لن تدخر جهدا حتى تعالج الأوضاع في المدينة بشكل علمي، ووفق جدول زمني سريع، مؤكدا ضرورة حصر الأضرار وتعويض المتضررين وتوفير الإيجار لمستحقيه كافة.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رئیس لجنة إدارة الأوضاع فی

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يُناقش الأوضاع الأمنية والخدمية ببلديات الساحل الغربي

ناقش رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، خلال اجتماع موسع، مساء اليوم، الأوضاع الأمنية والخدمية ببلديات الساحل الغربي.

وحضر الاجتماع عمداء بلديات الساحل الغربي، ورئيس الأركان العامة ومعاونه، ومدير أمن الزاوية، وعدد من الأجهزة الأمنية العاملة ببلديات الساحل الغربي، ووكيل وزارة الحكم المحلي، بحضور وزير المواصلات، ومديري الأجهزة التنفيذية، ووكيل وزارة الصحة للشؤون التقنية، ومدير مكتب وزير الداخلية.

وقدم رئيس الأركان العامة ومعاونه، موقفا حول الأوضاع الأمنية ببلديات الساحل الغربي، واستعرضا الأحداث الأمنية التي وقعت خلال العام الحالي وأسبابها، وعددا من المشاكل المتعلقة بالتهريب وبيع المخدرات، والإجراءات المتخذة بشأنها، والأوضاع ببلدية الجميل بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها المدينة، إلى جانب الأعمال المنفذة بصيانة وتطوير معبر رأس جدير والخطوات المزمع اتخاذها بهدف تنظيمه.

وأكد الدبيبة خلال الاجتماع، ضرورة مواجهة الأوضاع الأمنية، وتوحيد الجهود لضبط الأمن ومكافحة الظواهر الهدامة، وكلف رئاسة الأركان العامة ووزارة الداخلية بوضع خطة مشتركة لبسط الأمن.

كما شدد الدبيبة على ضرورة تكاثف المواطنين والبلديات لدعم الأجهزة الأمنية في تنفيذ مهامها، منبّهًا إلى أهمية نزع الغطاء الاجتماعي عن المجرمين والخارجين عن القانون حتى يستقر الساحل الغربي وكل بلدياته، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي بالحكومة.

مقالات مشابهة

  • يونس: أعضاء قيد "الصحفيين" لم تحدد موعدًا لاستكمال تحت التمرين والمشتغلين
  • لجنة متابعة تأمين مياه الشرب بمحافظة بورسعيد تواصل أعمالها
  • إصدار علمي لـ (الدارة) عن الأوضاع العلمية في جدة خلال المدة 1280-1334هـ
  • عودة تخفيف الأحمال إلى طبيعتها.. جدول زمني لوقف تخفيف الأحمال
  • تكريم أعضاء لجنة التحسينات المرورية بـ«طرق الشارقة»
  • الصليب الأحمر: الأوضاع الإنسانية في غزة تدهورت بشكل غير مسبوق
  • بحضور الحداد وبحرون “الفار” .. الدبيبة يشدد على أهمية نزع الغطاء الاجتماعي عن المجرمين بالساحل الغربي وبلدياته
  • الساحل الغربي.. توجيهات بوضع خطة جديدة لبسط الأمن في الزاوية
  • «أوكسفام»: الأوضاع الصحية «مروعة» في جنوب غزة
  • الدبيبة يُناقش الأوضاع الأمنية والخدمية ببلديات الساحل الغربي