"ليلة الإسراء والمعراج.. رحلة الإيمان والتفاعل بين الدنيا والآخرة"، ليلة الإسراء والمعراج هي إحدى الليالي المباركة في الإسلام التي تحمل في طياتها العديد من العبر والدروس الروحانية، تعتبر هذه الليلة محطة مهمة في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قادته السماء في رحلة لا تضاهى، تجمع بين التجليات الإلهية وبين رحلة الروح إلى المعاني العليا.

يروي القرآن الكريم قصة الإسراء والمعراج بإيجاز، حيث يقول في سورة الإسراء: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" (الإسراء: 1). 

وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الفقرات التالية كل ماتريد معرفتة عن ليلة الإسراء والمعراج، ويأتي ذلك ضمن المعلومات الدينية التي يبحث عنها العديد من الأشخاص على مدار اليوم والساعة.

"ليلة الإسراء والمعراج.. رحلة الإيمان والتفاعل بين الدنيا والآخرة"

وتتضمن هذه القصة رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الكعبة المشرفة في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم معراجه إلى السماوات السبع.

تحمل هذه الرحلة العديد من الدروس والمعاني، منها:
1. التوحيد والإيمان: تبرز رحلة الإسراء والمعراج عظمة الله وقدرته، وتؤكد على الإيمان بالجمال والقدرة الإلهية.
2. الأمل والصبر: في وجه كل التحديات والصعوبات التي يمر بها الإنسان في حياته، تأتي قصة الإسراء والمعراج لتذكيرنا بأن الله قادر على تحقيق المستحيل وأنه لا يضيع أجر المحسنين.

"ليلة الإسراء والمعراج.. رحلة الإيمان والتفاعل بين الدنيا والآخرة"


3. العلاقة بين الدنيا والآخرة: تعكس هذه الرحلة التفاعل الحقيقي بين العالمين، حيث ينطلق الإنسان من الدنيا إلى الآخرة، مشيرة إلى أن الحياة الدنيا ليست الغاية النهائية، وإنما هي مجرد مرحلة في رحلة الإيمان والتقدم نحو الله.
4. التسامح والتعايش: يعلمنا الإسلام من خلال هذه الرحلة العظيمة أهمية التسامح والتعايش بين مختلف الأديان والثقافات، حيث جاءت الرحلة لتظهر عظمة الخلق والتسامح الإلهي.

باختصار، تعتبر ليلة الإسراء والمعراج ليست مجرد حدث تاريخي، بل هي رمز للإيمان والتواصل الروحي مع الله، ودرس للتسامح والصبر والتفاؤل في حياتنا اليومية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليلة الاسراء والمعراج الإسراء والمعراج ليلة الإسراء قصة الإسراء والمعراج سورة الإسراء لیلة الإسراء والمعراج

إقرأ أيضاً:

أحداث ساخنة داخل جمعية مجمع الإيمان بالمنصورة واستقالات جماعية في مجلس الإدارة

ماذا يحدث داخل الجمعيات الأهلية في محافظة الدقهلية ؟ ولماذا انتشرت المخالفات بصورة كبيرة داخل هذا القطاع الحيوي الذي يمس شريحة واسعة من الناس ؟ هذه علامات استفهام كثيرة فرضت نفسها مؤخرا بعد ظهور العديد من المخالفات في هذه الجمعيات وأصبح من الضروري التدخل وإعادة الأمور لنصابها .

 

وقائع خطيرة

قرار تعيين مجلس إدارة مؤقت للجمعية

 

وأول هذه الجمعيات التي تشهد أحداثا ساخنة هي الجمعية الإسلامية للمساعدات الاجتماعية بالمنصورة " مجمع الإيمان " حيث توالت الوقائع الخطيرة بها بعد تقدم 4 أعضاء من مجلس الإدارة باستقالات جماعية احتجاجا على المخالفات بها وهم : محمود المرسي أبو العلا وجمال أبو الفتوح موسى ومصطفى محمد عبد المنعم ومصطفى السعيد علي .

 

غير قانوني

وأكد خطاب إدارة شرق الاجتماعية " قسم الجمعيات " بأنه وفقا للمادة 44 من القانون 149 أصبح المجلس غير قانوني اعتبارا من 22/5/ 2024 باعتماد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية للاستقالات المقدمة من الأعضاء ، ورغم انتفاء الصفة القانونية لمجلس إدارة الجمعية إلا أن رئيس مجلس الإدارة دعا لاجتماع لدعوة الجمعية العمومية لمناقشة جدول الأعمال ، وجاء رد إدارة شرق الاجتمتاعية بأنه على ضوء الاستقالات الواردة من بعض أعضاء مجلس الإدارة يوم 22/ 5 / 2024 فإنه يستوجب عدم قانونية اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية .

 

قسم الأشعة

قام رئيس مجلس الإدارة بالتوقيع على عقد تأجير قسم الأشعة بمجمع الإيمان بعد رفض مدير المستشفى التوقيع ، على الرغم من عدم قانونية مجلس الإدارة وبطلان الجمعية العمومية ، حيث يتطلب الأمر توقيع من كافة أعضاء مجلس الإدارة . 

 

مجلس مؤقت

ثم صدر قرار مديرية التضامن الإجتماعي ببطلان جلسة المجلس المزعومة يوم 5/27  بعد حل المجلس في 5/22 ، كما تقرر تعيين مجلس إدارة مؤقت للجمعية برقم 286 في 6 /6 / 2024 

 

مزاولة المهنة

وكشف تقرير الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة بمحافظة الدقهلية بشأن قرار محافظ الدقهلية رقم 51 لسنة 2024 لفحص جميع الأعمال المالية والإدارية للجمعية الإسلامية بالمنصورة " مجمع الإيمان " بأنه بالمرور على أقسام مستشفى مجمع الإيمان بالمنصورة تبين السلبيات الآتية : عدم وجود مدير فني بمعمل التحاليل ، كما تبين أن قسم العلاج الطبيعي " العيادات الخارجية " يدار بدون ترخيص وبواسطة أفراد لايحملون رخصة مزاولة مهنة العلاج الطبيعي .

 

بدون ترخيص

كما كشف التقرير بأن وحدة مناظير الجهاز الهضمي تدار بدون ترخيص ، كما لايوجد سجل بكشوفات التعقيم داخل غرفة النفايات إضافة إلى أن عقود صيانة الأجهزة الطبية وصيانة المولدات الكهربائية منتهية ، كما أنه لم يتم الانتهاء من اجراءات ترخيص 3 مصاعد .

 

فحص التعاقدات

وأوضح التقرير بأنه بالنسبة لطرح الصيدلية الخاصة بالمجمع للإيجار في مزايدة محدودة جلسة 17/ 12 / 2023 تبين إعداد كراسة شروط ومواصفات غير متضمنة أية مواصفات تفصيلية للصيدلية محل الطرح ، وحول تأجير معمل المستشفى أشار التقرير إلى عدم وجود موافقة من مجلس الإدارة بالسير في إجراءات الطرح إضافة إلى عدم وجود قرار بتشكيل لجنة لإجراءات المزاد .

 

توصيات

وأوصى التقرير بالغلق الإداري لكل من قسم العلاج الطبيعي ووحدة مناظير الجهاز الهضمي الملحقين بالمستشفى وذلك لإدارتهما بدون ترخيص وإنذار المدير الفني بالسلبيات المذكورة وضرورة إنهاء اجراءات تجديد رخصة المعمل من إدارة المعامل المركزية بإسم المدير الفني الجديد للمعمل وإلا وجب التوقف عن ممارسة النشاط بالمعمل .

كما أوصى التقرير بالغلق الإداري لعيادات مجمع الإيمان بعزبة الصفيح "النهضة " لإدارتها بدون ترخيص . 

مطلوب التحقيق في مخالفات المجمعجانب من التقرير بالمخالفات

مقالات مشابهة

  • مركز «أداء» يعلن قياس أداء 18 جهة حكومية خلال رحلة الحج
  • مركز (أداء) يقوم بقياس رحلة أداء الحج
  • من القفز بالمظلة إلى برنامج صُنّاع التغيير على تيك توك.. رحلة عبد الله عنان في نشر العلوم
  • رحلة علمية بالبيت المحمدي لموقع تبة الشجرة ومحاكاة لمناسك الحج
  • أحداث ساخنة داخل جمعية مجمع الإيمان بالمنصورة واستقالات جماعية في مجلس الإدارة
  • تحلم بأن تكون طبيبة.. رحلة ملك صاحبة أصغر مشروع في مصر
  • بسبب مياه الشرب.. محافظ أسوان يضع حلًا جذريًا لشكوى أهالي الخزان بقرية بلانة
  • أفضل أيام الدنيا
  • "فضائل قضاء الحوائج وتفريج الكروب" ندوة بأوقاف سوهاج
  • حفل تخرج الدفعة الثانية لطلاب الصف السادس بمدرسة الإيمان بأبوتشت