صحيفة اليوم:
2024-06-12@14:21:32 GMT

"كاوست".. بحث علمي في "الجينوم" لتطوير محصول القمح

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

'كاوست'.. بحث علمي في 'الجينوم' لتطوير محصول القمح

أنهت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" ممثلة في مركز الزراعة الصحراوية، بحثًا علميًا لاكتشافات مهمة في علم الجينوم النباتي، والتاريخ التطوري لمحصول دخن الفونيو والقمح البري.
وتوصل البحث إلى أن التنوع الجيني لدخن الفونيو يتأثر بمجموعات عرقية مختلفة في غرب إفريقيا، ما يسلط الضوء على تأثير العوامل الاجتماعية على الأنماط الجينية للفونيو.


كما سلط البحث حول القمح البري، الضوء على دور المدخلات الجينية في تشكيل التركيبة السلالية والتنوع الجيني له، ما يوفر نظرة حول تكيف القمح خلال المراحل المبكرة من الزراعة.

طرق جديدة للدراسة والبحث

ويفتح البحث الذي عكفت عليه الباحثة د. حنين أحمد، تحت إشراف البروفيسور سيمون كراتينجر، آفاقًا لاستكشاف وتطوير طرق جديدة للدراسة والبحث في هذا المجال البالغ التعقيد.

أخبار متعلقة خلال 2023.. أرقام مميزة لـ"سار" في نقل الركاب والبضائعالقصيم.. ضبط مخالف بحوزته حطب محلي معروض للبيعتوصلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية " #كاوست " لتطوير الأدوية وعلاجات السرطان المستقبلية؛ وذلك من خلال دراسة بحثية مشتركة مع جامعة ميشيغان الأمريكية.#اليوم @KAUST_NewsAR
للتفاصيل..https://t.co/wEncQZqDBP pic.twitter.com/qxetgtsrXQ— صحيفة اليوم (@alyaum) February 5, 2024


ويُعد مجال علم الجينوم النباتي من المجالات التي تتوسع "كاوست" في أبحاثها لتعميق مفاهيم الاكتشافات المهمة في علم الجينوم النباتي، وتبادل المعرفة، وإثراء الأنشطة والمناقشات العلمية مع مجتمع علمي متميز ومتنوع في الجامعة.
وتضم الجامعة أفرادًا من جنسيات ولغات وخلفيات مختلفة، تصنع التطور البحثي الأكاديمي.

منحة زمالة ابن رشد

يذكر أن الباحثة د. حنين أحمد فازت بمنحة زمالة ابن رشد لعام 2023 التي تقدمها "كاوست" للخريجين المتفوقين لما بعد الدكتوراة، لتكمل بعد ذلك شغفها بالعلم في مدينة تولوز الفرنسية، إذ انضمت أخيرًا إلى مختبر عالمي لتتخصص في أبحاث الحمض النووي القديمة وعلم الجينوم التطوري.

تعاون بين «السعودية للكهرباء» و«كاوست» لتقليل الهدر في #الطاقة https://t.co/Mo6a7jsP98 #صحيفة_اليوم pic.twitter.com/mIVSMQm15f— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) June 3, 2020


وتُعد زمالة ابن رشد برنامجًا تنافسيًا مصممًا لدعم الباحثين السعوديين الاستثنائيين لمتابعة أبحاث ما بعد الدكتوراة في مؤسسات مضيفة معترف بها عالميًا.
ويقدم فرصة فريدة للحصول على تمويل أولي، ما يمكّن الفائزين المختارين من تأسيس وظائف أكاديمية مستقلة مع التركيز القوي على البحث والتعليم العالي.
فضلًا عن ذلك، يجري تعين مرشد من الجامعة لكل باحث في هذه المنحة، ويحق له استخدام أحدث المرافق والموارد في "كاوست".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة أخبار السعودية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست مركز الزراعة الصحراوية محصول القمح

إقرأ أيضاً:

ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح و تحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦٠٦١٢٢ طن و ٤٤٧ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة .

السماح باستلام أقماح محلية معبأة في أجولة بلاستيك. 

أشارت وكيل وزارة التموين بالشرقية إلي إنه يسمح بإستلام أقماح محلية معبأة في أجولة  بلاستيك بمراكز التجميع والتي سيتم نقلها الى الصوامع.

أضافت وكيل وزارة التموين بالشرقية أنه يتم متابعة الأرصدة ونوعية الأقمـاح واللوطات وفصل درجات النظافة بمركز التجميع عن طريق لجنة الإستلام.

مقالات مشابهة

  • توريد 606755 ألف طن من محصول القمح المحلي لمواقع التخزين بالشرقية
  • توريد 228 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • البحيرة: توريد 230 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • زيادة الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 156 ألف طن
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 606522 طن قمح محلي منذ بدء موسم التوريد
  • توريد 606 آلاف طن قمح للصوامع بالشرقية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • بدء استلام محصول القمح في محافظة القنيطرة
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين