بعد إقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50 % ليصل إلى 6 آلاف جنيه  لجميع العاملين بالقطاع الحكومي، تداول  العديد من المواطنين هاشتاجًا على منصة إكس " تويتر سابقًا " بعنوان القطاع الخاص للمطالبة بالمساواة بالقطاع الحكومي في الزيادة الجديدة التي سيتم تطبيقها في الحد الادنى للأجور، وأنها لا تنطبق على مرتبات العاملين بالقطاع الخاص كما يعتقد البعض، وذلك لأن القرارات الحكومية المتعلقة بزيادة المرتبات لا تنطبق على القطاع الخاص.

السيسي يصدر قرارات لتحسين الدخل للمواطنين ورفع الحد الأدنى لـ٦الاف جنيها رئيس جامعة سوهاج يثمن قرارت الرئيس السيسي بزيادة الحد الادني للأجور لتخفيف الأعباء المعيشية

 

 هاشتاج القطاع الخاص للمطالبة بالمساواة بالحكومي

 

وكتب أحد المغردين " مش كل الشعب هيفرح اللي شغالين في القطاع الخاص ما يعرفوش الفرح ومافيش زيلدة هتطبق للاسف وعمومًا ربنا يوفقه بس ياريت  مكاتب العمل والتأمينات تشتغل بزمة وضمير لأن محدش بيراقب وربنا يوفق الرئيس".

وتناول احد المغردين معاناته في القطاع الخاص وقال " الالف جنيه اللي باخدها لاني شغال عند واحد بيقولي أنت حديث التخرج اقسم بالله حزن الف جنيه في ظل الاسعار الجنونية وأنا شغال عند محاسب قانوني وعارف الدنيا ماشية ازاي يجد حرام، اظن مهما  الرواتب تعلى بتوع القطاع الخاص مدفونين".

وعلق آخر " الحمد لله بس ياريت نظرة على القطاع الخاص والذين لا يعملون ورزقهم يوم بيوم ايضًا".

وغرد آخر " وبالنسبة للعاملين في القطاع الخاص اللي بيمثلوا جزء كبير من الشباب في الدولة ، هل شركات القطاع الخاص هتلتزم بيها ولا لا ولو مش هيلتزموا به يبقى اعادة النظر في ضريبة الدخل والتأمينات اللي زادت بطريقة لا تحتمل".

وخاطب  أحد المغردين رئيس الجمهورية عبر حسابه على إكس وطالب بضرورة إلزام القطاع الخاص بتطبيق الحد الأدنى وقال "طيب والقطاع الخاص يا سيادة الرئيس ، لازم يكون في إلزام من حضرتك عشان القطاع الخاص يفعل القرار بتاع سيادتك غير كده محدش هيزودنا حاجة وشكرأ جزيلاً لسيادتك".    

وتحدث أحد العاملين بالقطاع الخاص عن عدم تنفيذ القوانين وكتب " القطاع الخاص اساسًا لا ينفذ قانون الحد الأدنى من الأجور وهناك بعض المرتبات حتى الأن الفين والفين ونصف ، عندنا القانون حاجة واللي على أرض الواقع حاجة تانية ومافيش من يحاسب أو يراقب".

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القطاع الخاص رفع الحد الأدنى للأجور العاملين بالقطاع الحكومي منصة اكس مرتبات العاملين بالقطاع الخاص الزيادة الجديدة زيادة المرتبات الرئيس عبد الفتاح السيسي القطاع الخاص الحد الأدنى

إقرأ أيضاً:

الاستراتيجية الصناعية والقطاع الخاص

 

 

 

◄ تبقى الأولوية الأولى للقطاع الخاص خفض الكُلفة وإمكانية تغطية السوق المحلي ومن ثم التصدير والتوسُّع المرحلي والتدريجي

 

 

خلفان الطوقي

 

 

في اجتماعه الأخير، اعتمد مجلس الوزراء الموقر الاستراتيجية الصناعية، والتي تُعد استكمالًا للاستراتيجات الوطنية الأخرى، والتي تتكامل مع البرامج الوطنية التي تُشرف عليها وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040".

ورغم اعتماد الاستراتيجية الصناعية، إلّا أنه لا توجد معلومات وافية منشورة عنها حتى اللحظة، وعليه، فإن القطاع الخاص سوف يستبشر خيرًا عظيمًا منها، خاصة القطاع الصناعي الذي يأمل أن تغطي الاستراتيجية عددًا من الجوانب التي تستطيع أن تُقلِّل من تحديات الصناعة، وتُوفِّر لهم تسهيلات وحوافز حقيقية وواقعية، وتسعيرات تنافسية في الكهرباء والمياه والغاز وإيجار الانتفاع، وتقديم استشارات إدارية تُساعد المصانع في تجاوز التحديات التي واجهتها خلال التسعة أعوام الماضية.

تبقى الأولوية الأولى للقطاع الخاص خفض الكُلفة، وإمكانية تغطية السوق المحلي، ومن ثم التصدير، والتوسع المرحلي والتدريجي، فإذا استطاعت الاستراتيجية الصناعية تلمس هذه الجوانب، فإنِّها تكون بذلك قد لامست الواقع بشكل حقيقي.

وتظل العلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص تشاركية، وتبقى المصلحة مُشتركة فيما بينهم شئنا أم أبينا، فمثلما ترى الحكومة أن القطاع الخاص يجب عليه أن يكون ساحة للتوظيف للمواطنين، ويُحقق أهدافًا أخرى كدفع الرسوم والإتاوات والضرائب، والمصلحة الحكومية ترى أنَّ تقوية الاقتصاد المحلي بيد القطاع الخاص، وفي المقابل يرى أن الحكومة لابُد أن توفِّر لهم الأرضية المناسبة للاستمرار في الإنتاجية والتوسع ومن ثم التصدير، وهنا تتضح العلاقة التشاركية بين الطرفين.

وإلى أن تتوافر تفاصيل الاستراتيجية الصناعية، فمن الممكن للقطاع الخاص تنظيم ولملمة أوراقه الإدارية والقانونية والمحاسبية، ولعل وعسى أن تلامس هذه الاستراتيجية جميع الجوانب المشار إليها أعلاه وأكثر من ذلك، وتكون مرنة بما فيه الكفاية، ويستجيب للمتغيرات والمُعطيات، وتكون بذلك عُمان بلدًا تنافسيًا وجاذبًا للقطاع الخاص المحلي أولًا، وتستطيع استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي: أكثر من مليون إصابة بالأمراض المعدية بسبب النزوح بالقطاع
  • مرتبات يونيو 2024.. هل سيتم تبكيرها قبل عيد الأضحى؟
  • قمع واعتقالات في مظاهرات حاشدة بإسرائيل للمطالبة بوقف الحرب
  • إعلام إسرائيلي: عائلات المحتجزين تتوعد بالوصول لبيت عائلة #نتنياهو الخاص للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • النقابات العمالية في نيجيريا تبدأ إضرابا إلى أجل غير مسمى
  • الاستراتيجية الصناعية والقطاع الخاص
  • إسرائيل: عائلات المحتجزين تدعو للخروج إلى الشوارع للمطالبة بإبرام صفقة تبادل ووقف الحرب
  • تحرُّك برلماني بشأن حرمان عمال شركة مفكو حلوان للأثاث من الحد الأدنى للأجور
  • وزيرة العمل: الحكومة تعتزم إصدار نظام للعمل المرن في الأردن
  • مختص: النظام في القطاع الحكومي لا يسمح بالجمع بين وظيفتين إلا باستثناء