السومرية نيوز-خاص

ربما يكون من الغريب ان يكون العراق بالانفاق العسكري اكبر من دول عظمى مثل بريطانيا او الصين او الهند، لكن تصنيف البلدان على أساس "نسبة الانفاق العسكري من الناتج المحلي الإجمالي" سيجعل العراق متقدما على هذه الدول، حيث يصنف هذا المقياس البلدان التي تنفق نسبة اكبر من أموالها على القطاع العسكري مقارنة بغيرها.

وتتبعت السومرية نيوز، البلدان بحسب نسبة الانفاق العسكري، ووجدت ان بيانات "كتاب العالم" الذي تعده المخابرات المركزية الامريكية CIA، يوفر بيانات عن ذلك، ويظهر أن العراق يأتي في المرتبة الـ54 عالميًا من بين 166 دولة، بنسبة الانفاق العسكري والذي بلغ 2.1% من اجمالي الناتج المحلي للبلد.

ويجعل هذا التصنيف العراق ضمن الثلث الأعلى بين قائمة البلدان بالانفاق العسكري، وعلى سبيل المثال جاءت اقوى دولة في العالم الولايات المتحدة الامريكية بالمرتبة بالمرتبة 21 عالميًا بنسبة انفاق تبلغ 3.5% من اجمالي الناتج المحلي تخصصه سنويا للانفاق العسكرية.

وجاء العراق متقدما على بريطانيا التي جاءت في المرتبة 57 عالميًا أي بعد العراق بـ3 مراتب، فيما جاءت الهند بالمرتبة 59، والصين بالمرتبة 89 وبنسبة انفاق عسكري بلغ 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعربيا، جاءت الجزائر أولا على الصعيد العربي وبالمرتبة الثانية عالميًا بعد ارتيريا، حيث تنفق ارتيريا 10% من الناتج المحلي الإجمالي على الأغراض العسكرية، وتنفق الجزائر 9% من الناتج المحلي الإجمالي على الأغراض العسكرية.

وبعد الجزائر، جاءت سوريا ثانيا عربيا والثالثة عالميًا، والسعودية الثالثة عربيا والخامسة عالميًا، وسلطنة عمان الخامسة عربيا والسادسة عالميًا، وقطر السادسة عربيا والثامنة عالميًا، بعدها الأردن السابعة عربيا والتاسعة عالميًا، ومن ثم المغرب الثامنة عربيا، والعاشرة عالميًا.

ويتضح ان الدول العربية تسيطر وتهيمن من المراتب العشرة الأولى بنسبة تخصيص الانفاق العسكري من اجمالي الناتج المحلي الإجمالي، حيث جاءت 7 دول عربية ضمن البلدان العشرة الأولى بنسبة الانفاق العسكري.    

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: من الناتج المحلی الإجمالی الانفاق العسکری عالمی ا

إقرأ أيضاً:

روسيا تدخل في قائمة أول عشر دول من حيث النمو الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين

روسيا – تضاعف حجم الاقتصاد الروسي منذ بداية القرن الحالي، 8 مرات وشغل المركز العاشر بين الاقتصادات الكبرى في العالم من حيث وتائر النمو .

جاء ذلك في معطيات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ووفقا لها أصبحت اليابان الدولة الوحيدة التي انخفض فيها الناتج المحلي الإجمالي خلال ذلك.

يتم توفير البيانات فقط للاقتصادات التي يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 100 مليار دولار أو أكثر: في نهاية القرن الماضي كان هناك 35 منها، وفي نهاية عام 2023 – 68.

وتبين أن الاقتصاد الروسي نما 7.7 مرة خلال 23 عاما ـ ليصل إلى ما يزيد قليلا عن تريليوني دولار بعد أن كان 260 مليار دولار في نهاية القرن الماضي.

ومن المعطيات تبين أن الاقتصاد الأسرع نموا كان في إثيوبيا، التي انضمت إلى مجموعة بريكس مؤخرا – منذ بداية القرن، زاد حجم الاقتصاد في إثيوبيا  19.4 مرة، ليصل إلى 160 مليار دولار.

وتأتي بعد ذلك الصين، التي نما ناتجها المحلي الإجمالي 14.6 مرة، ليصل إلى 17.7 تريليون دولار. وتحتل كازاخستان المركز الثالث، حيث نما الاقتصاد 14.2 مرة – إلى 261 مليار دولار من 18.3 مليار دولار.

وجاءت فيتنام في المركز الرابع من حيث معدل النمو (نمو 13.9 مرة، إلى 434 مليار دولار)، وحلت قطر في المركز الخامس (بنسبة 13.2 مرة، إلى 234 مليار دولار).

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل المراكز العشرة الأولى رومانيا التي زاد اقتصادها 9.3 مرة إلى 346 مليار دولار، وكينيا (8.6 مرة، 109 مليار دولار)، وبنغلاديش (8.4 مرة، 446 مليار دولار)، وإندونيسيا (8.3 مرة، 1.4 تريليون دولار).

وبالإضافة إلى إثيوبيا والصين وروسيا، حققت الهند أسرع نمو في مجموعة بريكس، حيث نما اقتصادها 7.6 مرة منذ بداية القرن. على مر السنين، نما الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة 4.8 مرة، ومصر 4 مرات، وإيران 3.7 مرة، والبرازيل 3.3 مرة، وجنوب إفريقيا 2.5 مرة.

وكان أبطأ نمو للناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الماضية في اليونان، حيث بلغ 83% فقط.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • 5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي
  • روسيا تدخل في قائمة أول عشر دول من حيث النمو الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين
  • مساعد وزير الإسكان: القطاع العقاري ساهم بـ 20% من إجمالي الناتج المحلي
  • 4.3 مليار ريال الناتج الوطني الإجمالي في محافظة شمال الباطنة
  • قائمة الدول المصدّرة لمعظم السلع والخدمات في العالم.. ما مرتبة العراق؟
  • العراق بالمرتبة الـ50 عالميا والخامسة عربيا باستهكلاك الطاقة الكهربائية
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول
  • بأعلى من التوقعات.. الاقتصاد الروسي ينمو 5.4% في الربع الأول
  • الحكومة تستهدف إيرادات بـ 2.63 تريليون جنيه في الموازنة الجديدة
  • أعلى من المتوقع.. الاقتصاد الروسي ينمو 5.4% في الربع الأول