مكاسب أسبوعية كبرى حققها قطاع أسعار النفط بنسبة وصلت لـ 6%، خاصة مع تصاعد المخاوف المتعلقة بالإمدادات من قبل الشرق الأوسط، والضغوط التي شهدها سوق المنتجات ومعامل التكرير بسبب الانقطاعات.

صعود أسعار العقود الأجلة لخام برنت

وصعدت العقود الآجلة بالنسبة لخام برنت بما يعادل الـ 56 سنتا، 0.7 %، إلى 82.19 دولار للبرميل الواحد، ذلك خلال تسوية اليوم، في حين زادت العقود الآجلة بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لـ 62 سنتا، أي 0.

8%، إلى 76.84 دولار للبرميل عند التسوية.

في حين ارتفعت العقود الآجلة للنفط خلال الأسبوع بأكثر من 6%، بسبب رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اقتراح قدمته حركة حماس، بوقف إطلاق النار، حيث جاء الارتفاع لهذا الأسبوع عقب خسارة بنسبة وصلت لـ 7% خلال الأسبوع السابق.

مكاسب عقود برنت وصلت لـ 7%

ومع بداية العام الحالي، فقد سجلت عقود البرنت مكاسب وصلت لنحو 7 %، في الوقت الذي حقق فيه خام نايمكس ارتفاعا بنحو 6.9%، فيما قالت شركة «بيكر هيوز» المختصة بخدمات الطاقة إن شركات طاقة أميركية قد أضافت لهذا الأسبوع 4 منصات للنفط والغاز الطبيعي لـ 623 منصة، ذلك ليكون أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر الماضي.

وقد عاد الإنتاج المحلي الأميركي لهذا الأسبوع لمستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميا، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية، وخلال الشهر الماضي، تسببت حالة الطقس البارد لحدوث إغلاقات واسعة النطاق بالمناطق المنتجة للنفط.

تلقت العقود الآجلة للنفط الخام دعم مع ارتفاع أسعار البنزين والديزل الذي أثر توقفه على عدد من المصافي، خاصة بعدما شنت أوكرانيا هجمات بطائرات مسيرة على مصفاتين للنفط جنوب روسيا الجمعة، الأمر الذي أدى لنشوب حريق بداخل مصفاة إيلسكي، على الحدود مع شبه جزيرة القرم بالبحر الأسود وساحل بحر آزوف.

في حين زادت روسيا من صادراتها للخام خلال شهر فبراير عن المقرر في اتفاق أوبك+، بأعقاب هجمات بطائرات مسيرة، وانقطاعات في مصافيها، كما فرضت وزارة الخزانة الأميركية الخميس الماضي عقوبات على ناقلة مسجلة في ليبيريا بسبب انتهاكها الحد الأقصى الذي فرضه تحالف الدول الغربية على أسعار النفط الروسي، بحسب «سكاي نيوز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خدمات الطاقة الطاقة مكاسب البرنت البترول النفط العقود الآجلة

إقرأ أيضاً:

خلال ساعات.. خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيلقي خطابا، الجمعة، يتطرق فيه إلى تطورات الشرق الأوسط، فيما تواصل إسرائيل عمليتها في رفح رغم التحذيرات الأميركية من هجوم واسع النطاق في المدينة المكتظة في جنوب غزة.

وقال بايدن على منصة "إكس" "سأدلي بتصريحات في وقت لاحق اليوم بشأن الشرق الأوسط. تابعوني هنا"، مرفقا رابطا للخطاب المصور. 

ولم يقدم البيت الأبيض أي تفاصيل إضافية ولم يكشف عن موعد الخطاب.

Later today, I’ll deliver remarks on the Middle East.

Tune in here.

— President Biden (@POTUS) May 31, 2024

وتسعى واشنطن منذ أشهر إلى عقد اتفاق تاريخي تقدم فيه ضمانات أمنية للسعودية مقابل تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

يأتي الخطاب بعد يوم على صدور حكم بات بموجبه منافس بايدن إلى البيت الأبيض دونالد ترامب أول رئيس أميركي سابق يدان بتهم جنائية.

ولم يعلق بايدن بعد على الحكم الصادر بحق ترامب، الخميس. 

ويواجه الرئيس الأميركي ضغوطا متزايدة مرتبطة بدعمه لإسرائيل منذ الضربة الدامية على مخيم للاجئين في رفح والتي أدت إلى اندلاع حريق الأحد. وأفاد مسؤولون في غزة بأن الضربة أودت بـ24 شخصا وأسفرت عن إصابة 250 شخصا بجروح. 

مقالات مشابهة

  • شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين
  • أسعار النفط تتكبد خسائر قبيل اجتماع «أوبك+»
  • «آي صاغة»: 1.6% مكاسب الذهب في الأسواق المحلية خلال مايو الماضي
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 81 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط تتكبد خسارة أسبوعية قبيل اجتماع "أوبك+"
  • خام البصرة يسجل مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الماضي
  • خام البصرة يسجل مكاسب أسبوعية طفيفة وسط خسائر النفط العالمي
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 81.62 دولارًا للبرميل
  • خلال ساعات.. خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط
  • تراجع أسعار النفط عالميا