أشاد رضا أبو زيد، عضو غرفة النسيج باتحاد الغرف التجارية، باتجاه الدولة لإنشاء مناطق حرة عامة جديدة بالمدن الجديدة، من أجل جذب الاستثمارات وتعزيز الصادرات،  موضحا أن شروط المنطقة الحرة تتضمن سواء للمستثمر المصري والأجنبي بها العمل على تسهيل استيراد كل الخامات والمدخلات والمستلزمات الإنتاجية والمواد الأولية من غير فرض ضرائب عليها.

ضوابط إطارية لتحقيق الشروط

وطالب خلال لقاءه برنامج «أوراق إقتصادية» بقناة «النيل للأخبار» برقابة قانونية سارية وضوابط إطارية لتحقيق الشروط الواجب توافرها بالمنطقة الحرة بالمدن الجديدة، لعدم استغلال الثغرات القانونية، من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة في هذه المناطق في التصدير وتعميق الصناعة الوطنية.

الملامح التي ميزت التجربة الصناعية التنموية الصينية

وكشف عن أهم الملامح التي ميزت التجربة الصناعية التنموية الصينية من خلال تفاعل المجتمع الصناعي المصري معها، مطالبا بضرورة تبني النموذج الصيني في زيادة الصادرات للاسواق الخارجية، إذ تدعم التصدير الصناعي خاصة في قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة بنسبة 12% بسبب انها صناعة ذات عمالة كثيفة.

صناعة المنسوجات مؤهلة للتطوير خاصة

وشدد على أن صناعة النسيج قديمة جدا في البلاد، وأن مصر تعد الأقدم بعد إنجلترا في هذه الصناعة، لدرجة أن اليابانيين كانوا يتعلمون هذه الصناعة في مصر، مشيرا إلى أن صناعة المنسوجات مؤهلة للتطوير، خاصة وأن مصر تمتلك قاعدة إنتاجية كبيرة مهنية ومحترفة في هذا المجال، والمستثمر المصري ينوي التوسع في تصنيع بمجال النسيج للدخول إلى أسواق جديدة.

صناعات الغزل تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة

وأوضح أن صناعات الغزل تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة، ما يستوجب التوجه الحكومي لتنفيذ استثمارات ضخمة فيها لتوفير الإنتاج محليا، بدلا من الاستيراد، أو عن طريق تنفيذ شراكات بين القطاع الحكومي والخاص في هذا المجال.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النسيج إتحاد الغرف التجارية الغرف التجارية

إقرأ أيضاً:

برلماني: مستقبل الاقتصاد المصري يعتمد على تطوير قطاعي الصناعة والزراعة

قال النائب محمود الصعيدي، عضو مجلس النواب، إن مستقبل الاقتصاد المصري يعتمد بشكل أساسي على تطوير قطاعي الصناعة والزراعة، مشددًا على أهمية تعزيز هذين القطاعين لدعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح «الصعيدي» أن الصناعة المصرية شهدت تطورًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، ما أسهم في توفير فرص عمل للشباب وزيادة الإنتاج المحلي، الذي يمكن تصديره لتحقيق عوائد بالعملات الأجنبية، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية تبذل جهودًا مكثفة لحل مشكلات المصانع وتشجيع المستثمرين على إقامة مصانع جديدة.

تعزيز فرص العمل وزيادة التصدير

وأشار «الصعيدي» في تصريح خاص لـ«الوطن» إلى أن الاقتصاد المصري يسير بخطوات ثابتة نحو النمو رغم التحديات العالمية والإقليمية. كما تحدث عن التحسن الملحوظ في قطاعي السياحة والتصدير، مؤكدًا أن تصدير المحاصيل الزراعية والفواكه المصرية، خاصة الموالح، شهد زيادة خلال الفترة الأخيرة، مما ساهم في تعزيز الاقتصاد.

تحسين السياحة والاستثمار

في سياق منفصل، أشار الصعيدي إلى أن زيارة رئيس الوزراء المصري إلى المملكة العربية السعودية ساعدت في حل العديد من مشكلات المستثمرين وتعزيز الحوافز المقدمة لهم، مما سيؤدي إلى زيادة فرص الاستثمار في مصر. كما أكد أن تحويلات المصريين بالخارج شهدت استقرارًا بعد تقليص الفجوة بين السعر الرسمي والموازي لسعر الصرف.

استقرار سعر الصرف

وفيما يتعلق بمنطقة قناة السويس، أشار النائب إلى أن المنطقة الاقتصادية الحرة ساهمت في جذب المزيد من الاستثمارات، مؤكدًا أن هذه الجهود ستنعكس إيجابيًا على الاقتصاد المصري وعلى حياة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • "تحديث الصناعة" يناقش مع وفد ألماني نتائج برنامج الشراكة في الأعمال التجارية
  • الغرفة التجارية: أسعار السياحة حاليا مغرية مقارنة بالصيف.. فيديو
  • هشام عبد الخالق: مصر الوحيدة التي تمتلك صناعة سينما حقيقية في الشرق الأوسط
  • مدبولي: مصر تمتلك 172 مصنع أدوية و116 للمستلزمات الطبية
  • «النقل الدولي»: تأسيس مركز عالمي لصيانة السفن يدعم توطين الصناعة محليا
  • برلماني: مستقبل الاقتصاد المصري يعتمد على تطوير قطاعي الصناعة والزراعة
  • رئيس هيئة الدواء يستقبل ممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية
  • «الغمراوى» يبحث مع غرفة صناعة الأدوية سبل توطين المستحضرات الطبية
  • حاكم اقليم دارفور المكلف يلتقي وفد الغرفة التجارية والصناعية الروسية
  • صناعة الشيوخ تثمن سياسات "الوزير" لحل مشكلات الصناعة وتشجيع المنتج المحلى