زنقة 20 ا الرباط

احتضنت شفشاون مؤخرا الملتقى الجهوي الثاني للتعاونيات النسوية تحت شعار “تمكين النساء رافعة لتنمية محلية مستدامة” ، من تنظيم المرأة التجمعية في جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقد تمثل هذا الملتقى مناسبة للنساء العاملات في التعاونيات النسوية للتعبير عن مشاكلهم ومشاركة منتوجاتهم الفلاحية والصناعية .

تهدف منظمة المرأة التجمعية من خلال تنظيم هذا الملتقى إلى تعزيز قدرات النساء وتمكينهن من المشاركة الفعالة في عملية التنمية المحلية، وتعتبر التعاونيات النسوية منصة هامة لتحقيق ذلك، حيث يتمكن النساء من تبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز مشاريعهن الاقتصادية المستدامة.

وحظي الملتقى بمشاركة ازيد من 1000 من النساء العاملات في التعاونيات النسوية من أنحاء جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وفي هذا الصدد أفاد عمر مورو، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن حزب التجمع الوطني للأحرار وبرنامج عمل الحكومة وسياستها الحكومية، برئاسة عزيز أخنوش، وجميع المجالس والغرف التي يشارك التجمعيون في تسييرها، يعطون الأهمية وإعادة الاعتبار، للفئات والمجالات الوسطية، التي من شأنها تدعيم البنيان وتوزيع الثروات عموديا (بين مكونات المجتمع) وأفقيا (بين مجالات المغرب المختلفة)، بشكل يضمن العيش الكريم لبنات وأبناء هذا البلد العزيز.

وأضاف في كلمة له خلال ملتقى التعاونيات النسوية الثاني، الذي نظمته منظمة المرأة التجمعية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الأحد الماضي، أهم الإجراءات التي قامت بها الحكومة في هذا الصدد، ليكون قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رافعة أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة، خاصة بالعالم القروي، الذي يوليه صاحب الملك محمد السادس عناية وأهمية خاصة، حيث تلعب التعاونيات النسوية والحرفية والمهنية، على الخصوص، دورا كبيرا في خلق فرص الشغل وضمان، حد أدنى من الدخل الفردي للأسر، يضمن كرامتها.

وأكد أنه بفضل الرؤية المولوية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في تعزيز ركائز الاقتصاد الوطني وجعلت من العدالة الاجتماعية والترابية هدفا أساسيا، أصبح الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ورشا مفتوحا، ورهانا كبيرا لتحقيق التضامن الاجتماعي بين كل شرائح المجتمع، وعبر مجموع جهات ومدن وقرى بلدنا العزيز.

وعبر عن انخراطه المطلق إنجاح كل المشاريع التي تشرف عليها الحكومة في هذا القطاع، على أكثر من مستوى، وذلك كباقي المناضلين التجمعيين، كلٌّ مِنْ مَكاَنِ تَمَوْقُعِه ومسؤوليَّته، ومن أهم هذه المشاريع إرساء أسُس الدولة الاجتماعية في إطار اقتصاد قوي ومتضامن وذكي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: طنجة تطوان الحسیمة

إقرأ أيضاً:

دعاوى النساء القضائية في ظل استراتيجية العدالة الناجزة

نظمت مؤسسة المرأة الجديدة لقاء حول "دعاوى النساء القضائية في ظل استراتيجية العدالة الناجزة" من ضمن لقاءات شبكة مراكز تقديم خدمات الدعم والمساندة للناجيات من العنف.

السبت.. ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش دور المجتمع تجاه ذوي الهمم "المرأة والمأثور الأدبي" في ثاني أيام الملتقى التدريبي بهيئة قصور الثقافة

وأدارت الجلسات هالة دومة، المحامية ومديرة مراكز المساندة بمؤسسسة المرأة الجديدة، والتي بدأت بطرح الإشكاليات التي تواجه المحامين.ـات مع مرفق القضاء في ظل استراتيجية وزارة العدل نحو تحقيق العدالة الناجزة، وبالسؤال حول ما هو المفهوم الحقيقي للعدالة الناجزة، هل كانت استراتيجية ساهمت في تحقيق تطوير داخل المنظومة القضائية، وتسهيل تقديم الخدمات، أم عائق يواجهه المحامين.ات.

وشارك عدد من الحاضرين.ات تجاربهم.ن مع رقمنة مرفق العدالة ومشاكل المنصة الرقمية، ومراحل سير الدعاوى القضائية الخاصة بهم في ظل هذه الاستراتيجية، والوقوف تحديدًا على أوضاع دعاوى النساء القضائية في ظل هذه الاستراتيجية.

وتناول الحوار  قضايا الأحوال الشخصية، الجرائم الإلكترونية، والعنف الجسدي والجنسي،، بهدف الوقوف على أبرز التحديات التي طرحتها هذه الاستراتيجية وتقديم مقترحات ببدائل لتلافي بطء إجراءات التقاضي مع ضمانات المحاكمة العادلة وضمان سير ونفاذ الأحكام القضائية وخاصة في دعاوى النساء.

ويأتي اللقاء ضمن مشروع الحماية التشريعية لمناهضة العنف ضد النساء والذي يتم بالتعاون مع هيئة دياكونيا.

 

مقالات مشابهة

  • دعاوى النساء القضائية في ظل استراتيجية العدالة الناجزة
  • المتحف القومي للحضارة يحتضن ختام فعاليات ملتقى «التمكين بالفن»
  • ملتقى التأثير المدني: إستعادة هيبة الدولة... إلتزام أخلاقي!
  • مايا مرسي: وجود النساء بمجالس الإدارات يسهم في تعزيز مشهد اقتصادي أكثر استقرارا
  • السبت.. ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش دور المجتمع تجاه ذوي الهمم
  • دعا للتكاتف في وجه التحديات .. ملتقى مشايخ ووجهاء اليمن يهنئ أبناء الشعب بالذكرى الـ34 للوحدة اليمنية
  • 400 طبيب يشارك في ملتقى علمي للصيادلة في بنغازي
  • 15 متخصصاً يعرضون تجاربهم غداً في ملتقى «غير» السنوي بالباحة
  • تكريم "كيم تك" للأجهزة العلمية في ملتقى كلية الزراعة بجامعة عين شمس
  • آفاق جديدة بإدارة الموارد البشرية في سورية ضمن ملتقى حواري