أعدت لجنة المبيدات برنامجا تدريبيا حول «الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات وأثره على الصادرات الزراعية» لشباب الباحثين بالمعمل بمقر لجنة المبيدات، تنفيذا لتوجهيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف دكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، و إطار التعاون البناء بين المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ولجنة مبيدات الآفات الزراعية.

وافتتح الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس لجنة المبيدات البرنامج، بحضور الدكتور مصطفى عبد الستار نائب أمين اللجنة، والدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل، والدكتورة هالة أبو يوسف وكيل المعمل المركزي للمبيدات، وكوكبة من الخبراء.

وأكد «عبد المجيد» على دور لجنة المبيدات التوعوي من خلال البرامج التدريبية التي تقوم بتنظيمها اللجنة للباحثين والمتخصصين، ومن أهمها برنامج مطبقي المبيدات والذي يهدف إلى وجود فنيين متخصصين ومؤهلين لرش المبيدات، وبرنامج تجار المبيدات وهو برنامج متخصص لتجار تجزئة المبيدات على مستوى الجمهورية.

كما أكد على أهمية دور المركزي لمتبقيات المبيدات ودور الباحثين في إنتاج وتصدير منتجات زراعية آمنة، مشيرا إلى أن أي نجاح قائم على التدريب والتعليم المستمر.

وتم تنظيم البرنامج التدريبي على مدار يومين تم خلالهما إلقاء العديد من المحاضرات، ومنها أساسيات الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والطرق العامة للمكافحة ومخاطر الاستخدام غير المسئول للمبيدات وقواعد دراسات سمية المبيدات وممارسات طرق الرش ومعايرة آلية تطبيق المبيد، كما شمل التدريب بعض التطبيقات العملية.

ومن ناحيتها أشارت دكتور هند عبد اللاه، إلى أهمية دور لجنة المبيدات في تقديم الدعم الفني لكافة الجهات المنوطة بعمل اللجنة من خلال المشاركات الفعالة والبرامج التدريبية ونقل وتبادل الخبرات، وأن من أهم صور التعاون بين المعمل واللجنة هو قيام المعمل بالمشاركة في المشروع القومي لتقصي متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية بالأسواق والمزارع يتم تنفيذه في أكثر من 17 محافظة على مستوى الجمهورية، والذي يسهم في قيام اللجنة بممارسة مهامها الرقابية والإرشادية والتوعوية من خلال نتائج هذا المشروع.

وأكدت «عبد اللاه» أن تنفيذ هذه البرامج التدريبية للباحثين بالمعمل تأتي في إطار في رفع كفائة الباحثين والمتخصصين وتأهيلهم لتقديم الدور الإرشادي للعاملين في القطاع الزراعي من المنتجين والمصدرين، بما يتوافق مع دور مركز البحوث الزراعية، مؤكدة أن التوعية والتدريب على طرق استخدام المبيدات ورشها بالطرق الصحيحة يزيد من كفائتها على المحاصيل ويؤدي إلى انخفاض خطورتها على المستهلكين والبيئة.

واقترحت «عبد اللاه» على قيام لجنة مبيدات الآفات الزراعية برئاسة دكتور محمد عبد المجيد بتنفيذ عدة برامج للباحثين بالمعمل ضمن سلسلة من البرامج التدريبية الأخرى وبمشاركة العديد من الخبراء.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يبحث مع سفير سنغافورة استنباط أصناف الأرز قليلة استهلاك المياه

الزراعة توزع 15 طن قمح بتخفيض 50٪ على مزارعى واحة سيوة

«السعيد» و«القصير» يتابعان الموقف التنفيذي لبرنامج الإصلاحات الهيكلية في قطاع الزراعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات السيد القصير وزير الزراعة الصادرات الزراعية لجنة المبيدات لجنة مبيدات الآفات الزراعية مركز البحوث الزراعية مكافحة الآفات لجنة المبیدات عبد اللاه

إقرأ أيضاً:

"حرفتك صنعتك "انطلاق ورشة تدريبية لتعليم خياطة الملابس بأجا في الدقهلية

 

نفذت مديرية الشباب والرياضة بالدقهلية "الإدارة العامة للشباب أندية الفتاة والمرأة بالإدارة العامة للشباب"، فى إطار التعاون مع وزارة الشباب والرياضة" الإدارة المركزية لتنمية الشباب، الإدارة العامة للبرامج التطوعية والكشفية، اليوم الأحد 9 يونيو 2024، فعاليات الورشة التدريبية لتعليم الفتيات فن خياطة وتفصيل الملابس، تحت شعار "حرفتك صنعتك" بمركز شباب الإنشاصية التابع لإدارة شباب أجا، والذى يستمر خلال الفترة من 9 إلى 11 يونيو الجاري، ضمن خطة دعم أندية الفتاة والمرأة  بالإدارة العامة للشباب بالدقهلية.

جاءت فعاليات الورشة التدريبية بإشراف طارق دهب مدير عام الإدارة العامة للشباب، وعلي عبد الرحمن مدير عام إدارة شباب أجا، وبحضور منى ممدوح منسقة اندية الفتاة والمرأة بالإدارة العامة للشباب بالدقهلية، وهالة صدقي المدير التنفيذي بمركز شباب الإنشاصية. وبمشاركة عدد 20 فتاة وسيدة من أعضاء الجمعية العمومية بمركز شباب الإنشاصية.

تهدف الورشة التدريبية إلى تعليم الفتيات والسيدات المشاركات فى الورشة التدريبية، تدريب الفتيات والسيدات أساسيات ومراحل التفصيل وتصميم الباترون وخياطة الملابس، وذلك بهدف تعزيز قدرات الفتيات والسيدات وتنمية مهاراتهن لايجاد فرص عمل ومصدر دخل لتحسين المستوى المعيشي لهن ولأسرهن، بالإضافة إلى صقل مهارات المتدربات وتنمية قدراتهن ومواهبهن الإبداعية

أوضحت المدربة خلال الورشة التدريبية كيفية تثبيت الأقمشة المُراد خياطتها معًا من كل جزء؛ وذلك بثتبيت حواف القماشتين مع بعضهما باستخدام الدبابيس. اختيار الإبرة الصحيحة ونوع الخيط المُناسب لنوع القماش المُستخدم، وتركيبهم على ماكينة الخياطة. خياطة الأجزاء القماشية معًا باستخدام ماكينة الخياطة، ويفضّل خياطة كل حافة لوحدها؛ للحصول على ملابس مُتقنة الصنع.

وفى نفس السياق أشادت الفتيات والسيدات المشاركات فى الورشة التدريبية، بمستوى التدريب خلال الورشة التدريبية، والنماذج التى تصميمها من فساتين، والتى استطعن من خلال اليوم أن يتعلمن فن تفصيل الملابس، وقدمن الشكر  على توضيح كافة المعلومات أثناء التدريب وكذلك الشكر  لوزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ومديرية الشباب والرياضة بالدقهلية، والقائمين على العمل بالإدارة ومركز الشباب على الدعم للفتيات والسيدات من خلال أندية الفتاة والمرأة.

يأتى التنفيذ تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، ونجوي صلاح رئيس الادارة المركزية لبرامج تنمية الشباب بالوزارة، وتوجيهات الدكتورة مني عثمان وكيل الوزارة، وإشراف الدكتور أيمن ربيع وكيل المديرية للرياضة، وطارق دهب مدير عام الإدارة العامة للشباب، ومتابعة علي عبد الرحمن مدير عام إدارة شباب أجا.

جانب من ورشة تعليم خياطة الملابس بالدقهلية 7a8674d5-6039-4c40-952a-20dbcd102685 23e3bf2b-7706-423b-a5b2-026b388ce6ce 693b419f-f6ec-436d-b4c8-94f13c0c219d 04d803a2-c1ef-47b6-93cf-d2ce471c3d72 a3ff8ef9-ab1e-4c7b-a561-0c02aaf3d4c7 da757218-015c-4366-81e1-2152a437bfec 4a2db839-df73-40d3-b73d-db7fe5d59a82 150ffbfe-0774-4f89-86c2-1e430e51f678 59cab845-b9a1-49d8-8144-52b0a6871447

مقالات مشابهة

  • "المركزي لمتبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا بمجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقًا لمواصفة الأيزو
  • "متبقيات المبيدات" يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • «المركزي لمتبقيات المبيدات» يطلق برنامجا تدريبيا عن نظام إدارة الجودة
  • المركزي لمتبقيات المبيدات يطلق برنامجًا تدريبيًا في نظام إدارة الجودة بمعامل الاختبار طبقاً لمواصفة الأيزو
  • «التضامن» تنظم معسكرا تدريبيا لـ100 عضو من هيئة تدريس الجامعات ضمن «مودة»
  • "حرفتك صنعتك "انطلاق ورشة تدريبية لتعليم خياطة الملابس بأجا في الدقهلية
  • محافظ أسوان: تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية للشباب على المهن المختلفة
  • وزارة العمل تختتم برنامج تدريبي لفتيات القليوبية.. وتتابع دورة معلومات الاستخدام
  • تغييب مسؤول حكومي في صنعاء رفض دخول مبيدات سامة