قال كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الإسرائيلية شموئيل أبرامسون إن الحرب على غزة إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة جعلت عام 2023 أحد أسوأ الأعوام على الإطلاق بالنسبة للقطاع العقاري في البلاد.

ورغم الانتعاش الطفيف الذي أحدثته العروض الخاصة التي قدمها المطورون العقاريون في الأيام الختامية لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، فإنها لم تغير الصورة القاتمة، وفقا لصحيفة غلوبس الإسرائيلية المتخصصة.

وكان الربع الأخير من عام 2023 أسوأ ربع بالنسبة لمبيعات المساكن خلال الـ22 عاما الماضية، فيما وصف عام 2023 بالأسوأ بالنسبة للمبيعات خلال 20 عاما الماضية، وفقا لمسح أجراه كبير الاقتصاديين بوزارة المالية.

وانخفضت مبيعات ديسمبر/كانون الأول 2023 بنحو 15% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2022.

ووفقا لبيانات الربع الرابع من 2023، فقد تم إنجاز 12500 صفقة، وهذا أدنى رقم ربع سنوي منذ أن بدأ شموئيل أبرامسون في مراجعة سوق العقارات السكنية في أوائل العقد الأول من القرن 21.

وقدّرت صحيفة غلوبس أن تكون حرب غزة قد أدت إلى انخفاض حجم الصفقات بالسوق السكنية بنسبة 33%، في حين أسهم ارتفاع أسعار الفائدة في انخفاض حجم هذه الصفقات بنحو 40%.

وكان تقرير لوزارة الإسكان الإسرائيلية، كشف في الثلث الأخير من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، تراجعا بنسبة 15% في عمليات البناء الجديدة، مما يشير إلى ركود في سوق العقارات ضغط على كل من العرض والطلب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

صحة غزة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر راح ضحيتها 34 شهيدا خلال 24 ساعة

 

"صحة غزة": ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 37,266 شهيدا منذ 7 تشرين الأول الماضي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة استشهاد 34 فلسطينيا، فضلا عن إصابة 71 شخصا، بـ4 مجازر شنها قوات الاحتلال في القطاع.

اقرأ أيضاً : حماس: ليس لدينا أو لدى أحد أي فكرة حول عدد المحتجزين الأحياء

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان إلى 37,266 شهيدا و85,102 مصابا، منذ 7 تشرين الأول /اكتوبر الماضي.

يواصل الاحتلال عدوانه على غزة لليوم الـ252 على التوالي، مرتكبًا المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين، وقاصفًا مناطق عدة في القطاع.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 650 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 298 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,822 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 579 منهم بالخطرة، و984 إصابة متوسطة، و2,259 إصابة طفيفة.

مقالات مشابهة

  • القطاع العقاري والبطالة عقبتان بوجه الاقتصاد في الصين
  • 1.54 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات بنهاية الربع الأول
  • آخر معلومة عن مصارف لبنان.. كم يبلغ عدد موظفيها حالياً؟
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر راح ضحيتها 34 شهيدا خلال 24 ساعة
  • حصاد «الإنتاج الحربي».. إنجازات مهمة تعزز الاقتصاد القومي وتعاون مثمر مع القطاع الخاص
  • الأحمد من بيروت: تعليق حوار فتح - حماس
  • «المصرف المركزي»: 3.9% نمو متوقع للاقتصاد الوطني في 2024
  • رويترز: الاتفاقية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا تنص على أن اجتماع الحكومتين خلال 24 ساعة على أعلى المستويات لمناقشة الرد في حالة وقوع هجوم مسلح ضد كييف
  • ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى أعلى مستوى في 10 أشهر
  • طفرة تنموية في جامعة دمنهور خلال عام 2023-2024