قال محمد الجالي، الكاتب الصحفي، إنَّ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لمصر أمس، وتوقيع عدد من الاتفاقات بين البلدين وتعزيز التنسيق المشترك، يأتي في ظل تطوير العلاقات بين مصر وتركيا واستهداف زيادة حجم التبادل التجاري ليصل إلى 15 مليار دولار.

وأضاف «الجالي»، في تصريحاته لبرنامج «هذا الصباح»، مع الإعلاميتين يارا مجدي وإنجي عهدي، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ تطوير العلاقات المصرية التركية سيكون له انعكاسات واسعة على أمن المنطقة، للبعد الاستراتيجي للدولتين وثقلهما في الإقليم، خاصة في ظل تصاعد الأحداث والمخاوف من اتساع دائرة التهديدات والصراع في المنطقة.

وتابع الكاتب الصحفي: «العديد من القضايا ومجالات التعاون الموجودة بين مصر وتركيا، كما أنَّ مصر حالياً تعد الشريك التجاري الأول مع تركيا في أفريقيا، ونتوقع مزيد من الاستثمارات التركية سيتم ضخها في مصر الفترة المقبلة».

واستطرد: «تركيا تعرف قيمة مصر وثقلها وأهمية الاستثمار فيها، خاصةً بعد تطوير ملف الاستثمار لتحرص الأولى على تعزيز التعاون مع مصر في عدد من المجالات كالطاقة والصناعات العسكرية والدفاعية، والتعاون بين البلدين سيعود بالنفع على المنطقة ككل».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشريك التجاري الصناعات العسكرية حجم الاستثمارات التركية رجب طيب أردوغان

إقرأ أيضاً:

تعرف على ملفات القمة المصرية الصينية غدًا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج غدا الأربعاء، جلسة مباحثات مهمة على مستوى القمة بقصر الشعب الرئاسى بالعاصمة الصينية بكين، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وتتصدر ملفات حرب غزة وتعزيز التعاون الاقتصادى والاستثماري وتوطين الصناعة القمة المصرية الصينة غدا حيث من المقرر أن يبحث الزعيمان خلال القمة مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام والأمن والتنمية.

كما أنه من المقرر أن يشهد الزعيمان السيسي وشى جين بينج مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك في العديد من المجالات.

ومن المقرر أن يتناول اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، واستعراض تكامل المبادرة الصينية الحزام والطريق مع جهود مصر التنموية خاصة تلك المتعلقة بتنمية محور قناة السويس وكذا تطوير البنية الأساسية بالدولة لاسيما في مجالات الطرق والموانئ البحرية والطاقة فضلا عن التطلع لتعزيز التدفقات السياحية الصينية إلى مصر وتشجيع الشركات الصينية على تعظيم استثماراتها في مصر، لاسيما في مجالات توطين التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا الصينية، خاصةً في إطار ما تحظى به الشركات الصينية من دعم من قبل الحكومة المصرية.

كما من المقرر أن يشهد اللقاء تبادل الرؤى بالنسبة لتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، لاسيما في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة والدور المصري الرائد في صون السلم والأمن والاستقرار في المنطقة خاصة من خلال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف أو عن طريق الجهود المصرية الفاعلة في تحقيق التسوية السياسية لمختلف الأزمات في محيطها الإقليمي وهو الدور الذي تعول عليه الصين في ترسيخ الشراكة الصينية العربية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: حريصون على زيادة حجم الاستثمارات الصينية
  • السيسي: حريصون على زيادة حجم الاستثمارات الصينية وتطوير التعاون مع الشركات العاملة في مصر
  • الرئيس السيسي: حريصون على زيادة الاستثمارات الصينية في مصر
  • حزب تركي يدعو «أردوغان» للتعاون مع الرئيس السوري
  • إعلام تركي: حليف أردوغان يدعوه للتعاون العسكري مع بشار الأسد
  • بن قدارة يبحث مع سفير تركيا ومسؤولي شركة ” Tipec ” التركية تعزيز أوجه التعاون في صناعة النفط والغاز
  • تركيا: لن نسمح بأي تهديد لأمننا القومي أو وحدة سوريا
  • أردوغان يعلن موعد زيارة زعيم المعارضة
  • تعرف على ملفات القمة المصرية الصينية غدًا
  • حليف أردوغان يدعو للتعاون العسكري مع بشار الأسد!