رُويت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على عِظم فضل صلاة الضحى ومكانتها، منها ما رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنه قال: «أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ».

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، عدد ركعات صلاة الضُّحى.

أقل عدد ركعات صلاة الضحى

صلاة الضحى هي الصلاة التي سَنَّها سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم في وقت الضحى عند ارتفاع النهار، وجَعَلها مجزئةً عن جميع الصدقات المطلوبة على جميع سُلَامِيات بدن الإنسان -أي: عِظَامه- في كلِّ يومٍ شكرًا لله تعالى على نعمته وفضله، فعن أبي ذَرٍّ الغِفَارِي رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى» أخرجه مسلم.

3 دعوات تمسكوا بها في شهر شعبان.. اغتنموا هذه الأيام قبل رفع الأعمال هل التسبيحة في شعبان ورمضان خير من ألف بغيرهما؟

وأقلُّ صلاة الضحى ركعتان باتفاق الفقهاء؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أَوْصَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِرَكْعَتَيِ الضُّحَى» أخرجه البخاري.

فأقل عدد ركعات الضُّحى ركعتان؛ فمن اقتصر عليهما يكون مؤديًا لسُنَّة الضُّحى وأكثرها اثنا عشرة ركعة، والزيادة على ذلك جائزة.

من المجمع عليه فقهًا أنَّ أقل عدد ركعات صلاة الضُّحى ركعتان؛ فمن اقتصر في صلاتها على ركعتين يكون مؤديًا لسُنَّة الضُّحى.

وقد وقع الخلاف في أكثرها، والراجح أنَّ أكثرها اثنتا عشرة ركعة؛ لقول النبي ﷺ: «من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرًا في الجنة» (رواه الترمذي)، والزيادة على ذلك جائزة، ولا كراهة فيها بل يثاب فعلها، ولا يكون مبتدعًا؛ على ما ذهب إليه المالكية.

سورة لا تتم الصلاة إلا بها .. الإفتاء توضح دعاء عدم تكرار الذنب.. داوم عليه هذه الأيام قبل رفع الأعمال فضل صلاة الضحى 

إن ركعتي الضحى تعد صدقة عن مفاصل جسم الإنسان، والبالغ عددها 360 مفصلًا، كما  روي عن أبي الدّرداء رضي الله عنه قوله: «أوصاني خليلي بثلاثٍ: بِصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وألا أنامُ إلَّا علَى وِترٍ، وسُبحةِ الضُّحَى في السَّفرِ والحضَرِ»، وقد جاء في الصّحيح من قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى» رواه مسلم (1181).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فضل صلاة الضحى ركعات صلاة الضحى رضی الله عنه صلاة الضحى ى الله

إقرأ أيضاً:

هل ترفع اليدين في كل تكبيرة بصلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟.. الإفتاء توضح

تكبيرات العيد.. تفصلنا أيام قليلة على استقبال عيد الأضحى المبارك 2024، لذا يتزايد البحث حول معرفة عدد الكبيرات في كل ركعة من رعكات صلاة العيد.

وتوفر «الأسبوع»، خلال السطور التالية حكم رفع اليدين في كل تكبيرة بصلاة العيد وعدد التكبيرات في كل ركعة.

هل ترفع اليدين في كل تكبيرة في صلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال هل ترفع اليدين في كل تكبيرة في صلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟ في فتوى لها، موضحة أن صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر الرجال والنساء، حتى الحيض منهن، أن يخرجوا لها، وعدد التكبيرات فيها تكون سبع تكبيرات في الركعة الأولى سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة، وذلك لما روي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ» أخرجه الدارقطني، والبيهقي، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ».

تكبيرات العيدرفع اليدين في تكبيرات صلاة العيد

من ناحية أخرى أضافت «الإفتاء»، خلال إجابتها عن سؤال هل ترفع اليدين في كل تكبيرة في صلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟، إلى أن هناك قولين فيما يخص رفع اليدين عند تكبيرات العيد، القول الأول أنه يجب على المصلي رفع يديه في التكبيرة الأولى ولا ترفع في باقي التكبيرات، وذلك عند الحنفية ومالك، أما القول الثاني المعمول به عند الشافعية والحنابلة، أنه يجب أن يرفع يديه في الأولى ويسن له أن يرفع يديه في باقي التكبيرات.

سنن مستحبة قبل الخروج لصلاة العيد

وأكدت «الإفتاء»، أن هناك بعض السنن المستحبة قبل الخروج لصلاة العيد منها أنه يستحب الغسل والطيب للعيدين، من خرج للصلاة ومن لم يخرج لها، ويستحب لبس الحسن من الثياب للقاعد والخارج، ففي حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى« أخرجه ابن ماجه والبيهقي، ولما رُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ بن عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُما قَالَ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَنْ نَلْبَسَ أَجْوَدَ مَا نَجِدُ، وَأَنْ نَتَطَيَّبَ بِأَجْوَدِ مَا نَجِدُ».

اقرأ أيضاًكل عام وأنتم بخير.. صيغة تكبيرات العيد وتوقيتها

تردد قناة تكبيرات العيد 2024.. هتعيش أجواء موسم الحج

دار الإفتاء توضح حكم زيادة الصلاة على النبي في تكبيرات العيد

مقالات مشابهة

  • هل ترفع اليدين في كل تكبيرة بصلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟.. الإفتاء توضح
  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • تعرف على موعد ومكان عزاء الفنانة مها عطية
  • ماذا يفعل غير المقتدر على إخراج صدقة؟.. سعد الهلالي يوضح
  • سمو ولي العهد يلتقي أسرة آل الصباح الكرام في ديوان الأسرة بقصر بيان
  • “فضل يوم عرفة” أمسية دينية بأوقاف مطروح
  • أستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك
  • الأوقاف تعلن انطلاق الأسبوع الثقافي في 11 محافظة
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحي 2024