بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع أعضاء من الكونجرس الأمريكي، آليات إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

جاء ذلك خلال استقبال السوداني اليوم السبت أربعة أعضاء من الكونحرس الأمريكي، وهم: (مايك تيرنر، وميكيشيرل، وجو ويلسن، وجيري كونولي)، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع) - بحسب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي - أنه تم، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وسبل تعزيز التعاون البناء، وكذلك استعراض عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تطرق اللقاء إلى الحوار الجاري بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بعد وصول القوات الأمنية العراقية إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والأداء العالي، والانتقال إلى علاقات ثنائية واسعة بين البلدين وباقي دول التحالف.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد والقطاعات دون اقتصارها على الجانب الأمني فقط.. مشيرًا إلى حالة التعافي التي يمر بها العراق، وما يشهده من إصلاحات في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، والمضي بعقد شراكات اقتصادية متكاملة مع دول المنطقة والعالم، التي ستسهم في تعزيز التنمية وتحقيق الاستقرار للبلد.

من جانبهم، أشار أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى اهتمامهم بنجاح الحكومة العراقية في جوانب عدة.. مؤكدين أهمية العراق ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العراق الكونجرس

إقرأ أيضاً:

ماعت تُنهي الدورة التدريبية "الاستعراض الدوري الشامل: آليات العمل والمشاركة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان الدورة التدريبية "الاستعراض الدوري الشامل: آليات العمل والمشاركة" والذي انعقدت في الفترة من 8 إلي 10 يونيو  2024 بمقر مؤسسة ماعت، وحضر الدورة التدريبية أعضاء التحالف المصري من أجل الاستعراض الدوري الشامل بالإضافة إلى عدد من الصحفيين والإعلاميين وشباب الباحثين.

وشهدت الدورة التدريبية تعريفًا بالآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان.

كما تم شرح آلية عمل الاستعراض الدوري الشامل وتتبع مراحل عملية الاستعراض الدوري الشامل بالإضافة إلى دور منظمات المجتمع المدني في عملية الاستعراض وكيفية كتابة المساهمات سواء الفردية أو المشتركة إلي آلية الاستعراض.

تمثل الهدف من الدورة التدريبية تمكين أعضاء التحالف المصري على آلية عمل الآلية وتزويدهم بمهارات كتابة التقارير المقدمة إلى آلية الاستعراض الدوري الشامل وتضمنت الدورة التدريبية مجموعة من الأنشطة العملية التي صاغ فيها أعضاء التحالف أجزاء من التقارير المقدمة لآلية الاستعراض الدوري الشامل.

كما اختتمت مؤسسة ماعت الدورة التدريبية بنشاط عرض فيه المتدربون مجموعة من الأنشطة المقترحة للمساهمة في تنفيذ التوصيات المقبولة، التعهدات من قبل الدولة المصرية في المراجعة الدورية الثالثة.

يأتي هذا التدريب في إطار سعي مؤسسة ماعت إلى  بناء قدرات منظمات المجتمع المدني وتعزيز الوعي بالآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان والعمل على انخراطهم بشكل أكبر في عملية الاستعراض الدوري الشامل بكل مراحلها.

والجدير بالذكر ان هذا التدريب ضمن أنشطة مؤسسة ماعت استعداداً لتقديم تقرير مشترك باسم التحالف المصري حول الاستعراض الدوري الشامل بخصوص استعراض مصر الرابع في يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • بعد تحريرها من داعش.. أهالي الموصل يتطلعون لمستقبل مشرق
  • السوداني: جرائم الاحتلال في غزة أضرت بمصداقية القوانين الدولية
  • ماعت تُنهي الدورة التدريبية "الاستعراض الدوري الشامل: آليات العمل والمشاركة"
  • رئيس الوزراء العراقي: العالم وقف عاجزًا أمام ما يحدث في غزة
  • محمد بن زايد ورئيس وزراء هولندا يبحثان الأوضاع في غزة
  • رئيس الدولة يبحث العلاقات مع رئيس وزراء هولندا
  • محمد بن زايد ورئيس وزراء هولندا يدعوان لتجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء هولندا
  • رئيس وزراء الهند يكشف عن حكومته الجديدة
  • العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام