الأسبوع:
2024-06-07@16:05:04 GMT

التربية حصن الوطن

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

التربية حصن الوطن

تربية الأولاد هو أهم عمل يقوم عليه الآباء من أجل تكوين جيل صالح على منوال السلف، متمسك بدينه وأخلاقه وعاداته وتقاليده، فذلك العمل يتطالب من الآباء جهد عظيم سواء فى الموعظة أو العمل.

وبات من الضرورى علينا أن نعى أنه من الأسباب الرئيسية للحفاظ على وطن قوى هو أن نعمل على إخراج جيل عنده حسن خلق متمسك بدينه وعقيدته، قائم على أساس قوى أصله التسامح والترابط والرحمه والتشاور.

ولأن التربية قضية جوهرية وهامة لصنع أجيال قادرة على التحدى والنجاح، لابد من بناء شباب قادر على الحفاظ على الوطن.

وعلينا أن نتكاتف معاً (الأسرة - المدرسة)، فلو أدركنا حجم المعاناة التى تصيب الوطن من ترك جيل بدون تربية سليمة، سنعمل على الحرص على التربية والنشأة الطيبة.

فالأسرة هى اللبنة الأولى فى التربية، فيجب أن تربى الأبناء على الصدق فى القول والعمل، وإظهار الدعم الدائم لهم فى شتى أمور الحياة، وتثنى عليهم عند الفعل الحسن، والنصيحة والمصابرة عليها عند الفعل السيئ، وتخصيص وقت كافى للإستماع إليهم وتصحيح المسار عند الخروج عليه.

ولهذا الأمر نجد أن الله ( عزوجل ) كرم الوالدين وجعل الإبن يترحم عليهما بسبب تربيتهما فقال تعالى ( وقل رب إرحمهما كما ربيانى صغيراً ) ونجد قول الرسول الكريم (ص) (كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول)، لتدرك الأسر أهمية وضرورة التربية للأبناء، فقبل أن نتسرع فى إنجاب الأولاد علينا أن نتعلم أولاً أساس التربية، وأن نوفر لهم المناخ السليم والمناسب للتربية، فأهم إنجاز للأسرة فى الحياة هى نجاحها فى تكوين أبناء صالحين.

ويأتى دور المدرسة ومنظومة التعليم بأكملها والتى لا تقل أهمية عن دور الأسرة بل هى مكملة لها، فيجب أن يحرص المعلم فى المدرسة على تربية الطالب مع تعليمه للمواد الدراسية، وأن يضع المعلم نصب عينه أن رسالته هذه أمانة، فلا يترك الطالب دون توجيه ونصح وإرشاد وتحفيز.

وفى الختام يجب أن نحث على تكوين جيل سليم معافى من الأمراض النفسية قوى محصن ضد المفاهيم المدمرة (بسبب الغزو الفكرى الممنهج على أبنائنا من وسائل التواصل المختلفة )، يحمى الوطن من الأفكار المغلوطة، ويعمل على الحفاظ عليه، قادر على التحدى والعبور بأى أزمة بسلام.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

أفضل أنواع طيور الزينة وأسعارها.. و5 نصائح للمربين

تجارة طيور الزينة مشروع استثماري مربح، تعتمد عليه فئة من المواطنين ليكون أحد مصادر دخلهم، خاصةً مع تصديره إلى الخارج بخلاف الماضي كان الجميع يعتمد على الاستيراد والبيع المحلي فقط، وفيما يلي أسعار طيور الزينة وأهم النصائح للمواطنين بشأن تربية الطيور في المنازل.

أسعار طيور الزينة 

وقال إسلام رسلان أحد التجار في محافظة المنوفية، أن أسعار طيور الزينة يبدأ الجوز من 100 جنيه سواء المصري أو المستورد، بينما الكوكتيل اللاتيني يصل سعر الجوز إلى 1200 وهو أغلى أنواع الطيور وأفضلها من حيث قوة التحمل، والجوز الكوكتيل الحبشي يصل سعره إلى 600 جنيه وهو من الأنواع الجيدة للتربية أيضا.

ووجه «اسلام» بعض النصائح لمن يريد التجارة في الطيور والربح منها في المستقبل:

1- الاهتمام بتلك الطيور والالتزام بمواعيد الأكل والشرب .

2- أن يضعها في مكان يتميز بالمناخ معتدل لأنها لا تتحمل الحرارة العالية أو البرد القارص.

3- أفضل الأوقات تربية الطيور بداية من شهر سبتمبر.

4- من يريد الربح يفضل شراء الأنواع العالية لكي ستحمل معه في التربية. 

5- مدة عمر الطائر يكون 7 سنوات .

مقالات مشابهة

  • تربية ميسان : الانتهاء من كافة التحضيرات لاداء الامتحانات العامة للدراسة الإعدادية
  • تربية الخيول العربية الأصيلة مهنة متوارثة عن الآباء في درعا
  • تربية ديالى: نحتاج 700 مدرسة لاحتواء نصف مليون طالب لفك الدوام المزدوج
  • بالوثيقة.. إنهاء تنسيب الملاكات التعليمية والتدريسية في تربية صلاح الدين
  • كيم كارداشيان تكشف عن الصعوبات التي تواجهها في تربية أطفالها الأربعة
  • أفضل أنواع طيور الزينة وأسعارها.. و5 نصائح للمربين
  • تكوين 40 قاضيا مغربيا حول طريقة التعامل مع الجريمة الإلكترونية
  • حين تمارس السلطةُ التكوينَ والتكوينَ المضاد!!
  • لطلاب إعدادي وثانوي.. «التعليم» تعلن قبول دفعة جديدة للالتحاق بالمدارس الرياضية
  • مدير تعليم قوص يفتتح معرض أنشطة بالحراجية الإبتدائية المشتركة