قال رئيس قطر للطاقة سعد الكعبي، اليوم الاثنين، إن اضطرابات الشحن في البحر الأحمر ستحد من وصول المنتجات إلى العملاء على المدى الطويل وأن التحويلات لم تكن مثالية لأنها أضافت إلى تكلفة الرحلات وطولها.

وتهاجم جماعة الحوثي اليمنية منذ نوفمبر السفن في البحر الأحمر، وهو جزء من طريق يمثل حوالي 12٪ من حركة الشحن العالمية، فيما يقولون إنه محاولة لدعم الفلسطينيين في الحرب مع إسرائيل.

وفي يناير الماضي، قالت قطر للطاقة، وهي واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، إنها توقفت عن إرسال ناقلات عبر البحر الأحمر بسبب المخاوف الأمنية.

وقال تجار مطلعين على الأمر، آنذاك، إن قطر أبلغت بعض المشترين الأوروبيين بالتأخير وإعادة جدولة شحنات الغاز الطبيعي المسال لأن الأزمة في البحر الأحمر تفرض فترات سفر أطول.

وأضاف التقرير أن التجار قالوا إن قطر تعدل وتعيد ترتيب الإمدادات العالمية للوفاء بالالتزامات التعاقدية وتحول عمليات التسليم من أماكن أخرى وتبادل بشحنات متاحة بالقرب من أوروبا؛ حسبما نقلت “سكاي نيوز عربية”.

وأشار التقرير، وفقا لبيانات تتبع سفن جمعتها بلومبيرج، إلى أن قطر حولت مسار ما لا يقل عن ست شحنات متجهة إلى أوروبا إلى طريق رأس الرجاء الصالح منذ 15 يناير، بدلا من المسار الأقصر عبر البحر الأحمر وقناة السويس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر إسرائيل الحرب مع إسرائيل السفن في البحر الأحمر الشحن العالمي الغاز الطبيعي المسال الغاز الطبيعى جماعة الحوثي اليمنية حركة الشحن البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

تداول 13 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر

شهدت الموانئ التابعة، للهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر اليوم، انتظاما في حركة وصول ومغادرة السفن، ونشاطا في تداول البضائع وبلغ حجم التداول 13ألف طن بضائع عامة ومتنوعة.

وأعلن المركز الاعلامي للهيئة العامةلموانئ البحرالأحمر، اﻧه تم تداول 13الف طن، بضائع عامة ومتنوعة، 679 شاحنة و595 سيارة، وان اجمالي عدد السفن المتراكية علي ارصفة موانئ البحر الأحمر 10سفن، و شملت حركة الواردات 4000 طن بضائع، 298 شاحنة و588 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 9000 طن بضائع، 381 شاحنة و7 سيارة.

حيث يستعد ميناء سفاجا اليوم لمغادرة السفينة سينا، فيما استقبل الميناء بالأمس ثلاث سفن وهى امل، الرياض وسينا وغادرت اربع سفن وهى ECO ANGELBAY، بوسيدون اكسبريس، امل، والرياض، كما تم تداول 3450 طن بضائع و290 شاحنة بميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) لأربع سفن وهي بريدج، كوين نفرتيتى، آور وآيلة. كما يستعد ميناء بورتوفيق اليوم لاستقبال السفينة درة جدة علي متنها 472 سيارة بوزن 945 طن قادمة من جدة، وسجلت موانئ الهيئة وصول وسفر 1785 راكب بموانيها.

مقالات مشابهة

  • البترول تعلن عودة ضخ الغاز الطبيعي تدريجيًا لمصانع الأسمدة
  • بوتين: أوكرانيا هاجمت محطة ضخ خط الغاز الممتد لتركيا
  • قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكا بحقل الشمال الشرقي
  • اتفاق بين قطر للطاقة و"CPC" التايوانية لتوريد الغاز الطبيعي
  • اتفاق بين قطر للطاقة و"CPC" التايوانية لتوريد الغاز الطبيعي
  • تداول 13 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • مصر تعود لاستيراد الغاز بكميات كبيرة
  • تداول 13 الف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • إطلاق مناقصة عالمية لاستيراد 15 شاحنة من الغاز الطبيعي المسال حتى نهاية أكتوبر 2024
  • سفن مكدسة ونقص الحاويات.. هل تتحول اضطرابات البحر الأحمر لأزمة عالمية؟