يستمر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة من نحو أربعة أشهر ونصف الشهر، هدد الوزير الإسرائيلي، بيني غانتس، الأحد، من أنّه إذا لم تُفرج حماس بحلول شهر رمضان عن كلّ الأسرى المحتجزين لديها فإنّ الجيش الإسرائيلي سيشنّ هجومًا برّيًا على رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، والتي يتكدّس فيها 1.4 مليون فلسطيني غالبيتهم نازحون.

مصادر في حماس: الحركة فقدت 6 آلاف من مقاتليها وليس 12 ألفا كما أعلنت إسرائيل جالانت يزعم ان قيادة حماس في الخارج فقدت الاتصال بالسنوار

 

وقال غانتس، العضو في حكومة الحرب، إنّه "ينبغي على العالم أن يعرف، وينبغي على قادة حماس أن يعرفوا، أنّه إذا لم يعد المحتجزون إلى منازلهم بحلول شهر رمضان، فإنّ القتال سيتواصل في كلّ مكان ليشمل منطقة رفح".

إسرائيل تهدد: هجوم رفح سيتم بحلول شهر رمضان 

ويأتي هذا التهديد قبل نحو ثلاثة أسابيع من بدء شهر الصوم لدى المسلمين، وأضاف غانتس في خطاب ألقاه في القدس خلال مؤتمر رؤساء كبريات المنظمات اليهودية الأميركية: "سنفعل هذا الأمر بطريقة منسّقة، عبر تسهيل إجلاء المدنيين وبالحوار مع الشركاء الأميركيين والمصريين لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين قدر الإمكان".

وتابع: "لأولئك الذين يقولون إنّ الثمن باهظ للغاية، أقول بكلّ وضوح: أمام (مقاتلي) حماس خيار، يمكنهم الاستسلام، وإطلاق سراح الأسرى، وبهذه الطريقة يمكن للمدنيين في غزة الاحتفال بأعياد شهر رمضان".ولا ينفكّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤكّد عزمه على تنفيذ هجوم بري في رفح، حيث يتجمع 1.4 مليون فلسطيني، رغم الدعوات التي يوجّهها إليه جزء من المجتمع الدولي للتراجع عن هذه الخطة.

الحرب علي غزة

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر عندما شن مقاتلون من حماس هجوما على جنوب إسرائيل قُتل خلاله أكثر من 1160 شخصًا، معظمهم مدنيون، وفق بيانات إسرائيلية رسمية.

وردت إسرائيل على الهجوم متوعّدة بـ "القضاء" على حماس وهي تنفّذ مذاك حملة قصف مكثّف على قطاع غزة أتبعتها بهجوم بري، ما أسفر عن مقتل مقتل 28،985 شخصا في غزة حتى الآن، معظمهم نساء وقصّر، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل حماس غزة رفح إسرائيل تهدد هجوم رفح بحلول شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

إعلان بايدن وبيان نتانياهو.. فرصة أخيرة لهدنة دائمة في غزة؟

استعرض الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، مقترحا "إسرائيليا" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والوصول إلى هدنة دائمة وإعادة المختطفين لدى حركة حماس، في خطوة اعتبرها البعض "فرصة أخيرة" في ظل الضغوط التي تمارسها واشنطن على طرفي الصراع منذ أكثر من 8 أشهر.

جاء خطاب بايدن ليلة السبت، وهو اليوم المقدس في الديانة اليهودية ولا يعمل فيه المتدينون، مما جعل أي رد فعل من اليمين المتشدد، مؤجل حتى نهاية اليوم.

يتكون المقترح من 3 مراحل تشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، ودعا بايدن جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع.

وقال في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن "إسرائيل قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من 3 مراحل"، وقد تم إرساله إلى حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) عبر قطر.

من جانبها، قالت حماس في بيان، الجمعة، إنها تنظر بإيجابية إلى المقترح المعلن من جانب بايدن.

بيان إسرائيلي يحدد 3 شروط قبل الموافقة على وقف دائم لإطلاق النار في غزة أكدت الحكومة الإسرائيلية، السبت، أن شروطها لإنهاء الحرب في قطاع غزة لم تتغير وتتمثل في تدمير قدرات حماس وإطلاق سراح جميع المختطفين لدى الحركة، وذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، عن مقترح "إسرائيلي" جديد لوقف إطلاق النار.

لكن السبت، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان، أن شروط إسرائيل "لم تتغير لإنهاء الحرب، وهي: تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح جميع المختطفين، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل".

تواصل موقع "الحرة" مع مكتب المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، أوفير غندلمان، لاستيضاح ما إذا كان المقترح الذي علّق عليه نتانياهو هو نفسه الذي أعلنه بايدن، وما إذا كان مقدما من طرف الحكومة، وإذا كان بيان نتانياهو يمثل رفضا أم قبولا للمقترح.

وردا على أسئلة الحرة، أرسل غندلمان بيانا جاء فيه: "الحكومة الإسرائيلية موحدة في رغبتها باسترجاع مخطوفينا قريبا، وتعمل على تحقيق هذا الغرض، لذا خوّل رئيس الوزراء الفريق التفاوضي بتقديم مخطط لتحقيق ذلك، مع الإصرار على أن الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق كامل أهدافها، بما فيها استرجاع جميع المخطوفين والقضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية".

وتابع: "المخطط الدقيق الذي عُرض من قبل إسرائيل، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، يمكّن إسرائيل من الحفاظ على هذه المبادئ".

ولم يقدم غندلمان توضيحًا حول كيفية التأكد من تحقيق الهدف المتعلق بالقضاء على قدرات حماس.

"الشيطان يكمن في التفاصيل"

وقال المحلل الإسرائيلي، إيلي نيسان، إن المقترح الذي أعلنه بايدن "قدمته إسرائيل للإدارة الأميركية، وتبنت واشنطن المقترح"، موضحًا أن "الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته حاليا في مدينة رفح أقصى جنوبي قطاع غزة على الحدود مع مصر، وسيطر على محور فيلادلفيا، حيث وجد الكثير من الأنفاق هناك".

ولفت في حديثه لموقع الحرة، إلى أن تلك الأنفاق "كانت بمثابة شريان الحياة لحماس، وحاليا تعمل إسرائيل على القضاء على الفرق الأربع المتبقية لحماس خلال هذه الأيام".

وأضاف نيسان أنه بذلك "لا يتبق من الأهداف الإسرائيلية سوى الإفراج عن المختطفين"، والوصول إلى تلك الصفقة يجرى حاليا "بإدارة واشنطن ومشاركة قطر ومصر، ولو لم تضع حماس عراقيل على الصفقة ستسير الأمور كما حددتها إسرائيل وإدارة بايدن".

مصدر: اجتماع أميركي مصري إسرائيلي في القاهرة لبحث فتح معبر رفح نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى أن اجتماعا ثلاثي مصري أميركي إسرائيلي يعقد غدا الأحد لبحث إعادة تشغيل معبر رفح في ظل تمسك ‫مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المنفذ.

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه قناة "القاهرة الإخبارية" المقربة من المخابرات المصرية، عن مصدر "رفيع المستوى"، أنه من المزمع عقد اجتماع بين مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأميركيين، الأحد، في القاهرة، لبحث إعادة تشغيل معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.

وأكد المصدر أن مصر "تصر على انسحاب القوات الإسرائيلية من المعبر".

من جانبه، قال المحلل السياسي، يوآب شتيرن، لموقع الحرة، إن تصريحات نتانياهو الأخيرة بعد إعلان بايدن عن خارطة الطريق لوقف إطلاق النار "تتحدث عن الاستمرار في القضاء على حماس، لكن في نفس الوقت يتبنى ضمنيًا الموقف المطروح من جانب بايدن".

أولمرت: الحرب في غزة لا تصب في مصلحة إسرائيل دعا رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت، السبت، إلى "وقف العملية العسكرية في رفح وإنهاء الحرب المتعثرة في غزة، من أجل إعادة المختطفين"، حسبما ذكر موقع "مكان" في نسخته باللغة العربية.

وتابع: "لم ينكر قبول المقترح، لكنه يسوّق له كسيناريو للقضاء على حماس، ولو كان فقط كحكم أو قوة يمكنها تهديد إسرائيل".

وأوضح نيسان أن ما أعلنه بايدن "هو مجرد إطار، وكما يقال فالشيطان يكمن في التفاصيل، ولو بدأت المفاوضات ووضعت حماس العراقيل، فهذه آخر فرصة يمكن الحديث فيها عن تنازلات إسرائيلية.. لو وافقت حماس أهلا وسهلا ولو لم توافق فالحرب ستتواصل".

المقترح الأخير؟

يتضمن المقترح "الإسرائيلي" الذي طرحه بايدن 3 مراحل، ويختلف عن المقترحات السابقة إذ ينص على استمرار وقف إطلاق النار مع تقدم الأطراف في كل المراحل الثلاث، وفق رويترز.

خلال الفترة الأولى التي تشمل هدنة تستمر 6 أسابيع، تنسحب القوات الإسرائيلية من المراكز السكانية بغزة ويجري تبادل الرهائن بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من السجناء الفلسطينيين.

وقال بايدن إن المدنيين الفلسطينيين سيعودون إلى القطاع، بما في ذلك إلى شمالي غزة، وسيتم إدخال 600 شاحنة مساعدات إنسانية إلى القطاع يوميا.

وفي المرحلة الثانية، ستتفاوض حماس وإسرائيل على شروط وقف دائم للأعمال القتالية. وأوضح الرئيس الأميركي أنه "سيستمر وقف إطلاق النار ما دامت المفاوضات مستمرة" وذلك في تطور جديد.

وستتضمن المرحلة الثالثة خطة رئيسية لإعادة إعمار قطاع غزة.

بعد قرار محكمة العدل الدولية.. أصوات إسرائيلية غاضبة وترحيب فلسطيني أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، مشاورات مع المستشارة القانوية للحكومة وعدد من الوزراء بشأن قرار محكمة العدل الدولية القاضي بوقف العملية العسكرية في رفح.

وواصل نيسان حديثه للحرة، قائلا إنه "في حال عدم عرقلة حماس للمفاوضات، فستسحب إسرائيل بالنهاية قواتها، لأنها لا تريد مواصلة نشرها في قطاع غزة، لكن لو حاولت حماس استعادة قوتها العسكرية، فسيكون لإسرائيل إمكانية الدخول من حين لآخر كما تفعل في طولكرم وجنين، لكبح جماح أية محاولة لاستعادة قوة حماس العسكرية".

فيما اعتبر شتيرن أن الحديث الصادر من مكتب نتانياهو عن الشروط والتصريحات "النارية"، هي "أولا وأخيرا موجهة نحو شركائه في الحكومة (اليمين المتشدد)، الذين لا يريدون صفقة وهددوا بالانسحاب من الائتلاف الحكومي".

وتابع: "هذا ما يشرح توقيت تصريحات بايدن ليلة السبت، ربما ليتم السماح بترسيخ فكرة المقترح، قبل أن يعود المتشددون بعد 24 ساعة عند انتهاء يوم السبت، ويعلنون الرفض".

يذكر أن بايدن دعا في خطابه بالبيت الأبيض، الجمعة، الإسرائيليين الذين يضغطون من أجل شن حرب "بلا نهاية"، إلى تغيير آرائهم.

وقال: "أعلم أنه يوجد في إسرائيل أناس سيعارضون هذه الخطة وسيدعون إلى استمرار الحرب بلا نهاية. بل إن بعضهم في الائتلاف الحكومي أوضحوا ذلك. يريدون احتلال غزة. يريدون مواصلة القتال لسنوات والرهائن ليست أولوية لهم. حثثت القيادة في إسرائيل على دعم هذا الاتفاق على الرغم من أي ضغط".

وطالما اتخذ وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، مواقف حادة ضد الفلسطينيين، حيث كانت هناك مطالب بتهجيرهم إلى دول أخرى، وباحتلال قطاع غزة وإعادة المستوطنات الإسرائيلية هناك.

من "معاً ننتصر" إلى انقسام وعزلة.. حرب غزة تترك أثرها على الداخل الإسرائيلي على مدار أشهر عقب هجمات السابع من أكتوبر انتشر شعار بالعبرية في كل مكان تقريبًا في أنحاء البلاد، وكان بالفعل واقعًا ملموسًا بعد التصعيد غير المسبوق من حركة حماس، وكانت كلماته "معا سننتصر"، لكن مع استمرار الحرب يبدو أن السياسة عادت وطغت مجددًا لتظهر خلافات قوية داخل المجتمع الإسرائيلي.

ووصفت عدة وسائل إعلام إسرائيلية خطاب بايدن، الجمعة، بأنه "دراماتيكي"، وترجمته في محاولة لاستمالة الجمهور الإسرائيلي مباشرة، وفق رويترز.

وقطعت القناة 12 الإسرائيلية برنامجها الإخباري المسائي لنقل خطاب بايدن مباشرة. وقال المذيع داني كوشمارو، إن الرقابة الإسرائيلية "حظرت في السابق نشر تفاصيل العرض".

وقال أستاذ التاريخ والشؤون العامة بجامعة تكساس في أوستن، جيريمي سوري، لوكالة رويترز، إن المقترح الأخير "لديه احتمالية نجاح أكبر من الاقتراحات السابقة".

وأضاف: "ألحقت إسرائيل أضرارا كبيرة بحماس، واحتمال أن تتمكن حماس من شن أية ضربة خطيرة أو هجوم أو حادث إرهابي على إسرائيل ليس بالأمر الهيّن، لكنه أقل بكثير مما كان عليه من قبل".

وواصل سوري: "عندما يدعم رئيس الولايات المتحدة أمرا ما بشكل كامل، فإنه يستطيع خلق الكثير من الحوافز".

من جانبه، قال شتيرن للحرة: "حاليا يجب على إسرائيل وحماس قبول المقترح، الذي ربما يكون الأخير قبل خطوات عملية أو عقوبات ضد إسرائيل وحماس من الإدارة الأميركية، في حال عدم قبوله".

مقالات مشابهة

  • مقربون من نتنياهو: فرص التوصل إلى صفقة مع حماس ضئيلة للغاية
  • البيت الأبيض يرجح موافقة إسرائيل على إنهاء القتال في غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: لن نقبل حكم حماس في غزة كجزء من أي صفقة لإنهاء الحرب
  • واشنطن: في هذه الحالة نتوقع أن تقبل إسرائيل مقترح الهدنة
  • "نيويورك تايمز": تصريحات نتنياهو لا تستهدف الرد على خطة بايدن بقدر ما تستهدف الداخل الإسرائيلي
  • جيشهم منهك ومتآكل مأزق الصهاينة في غزة يهدد بتمزيق كيانهم
  • غانتس: الحكومة تلزمة بدعم صفقة التبادل
  • إعلان بايدن وبيان نتانياهو.. فرصة أخيرة لهدنة دائمة في غزة؟
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • غالانت يبرر عملية برفح لـوجود معلومات عن محتجزين.. وفتح المعبر سيتم بشرط