رؤيا الأخباري:
2024-06-01@06:26:51 GMT

البرازيل تصعد وتسحب سفيرها من تل أبيب

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

البرازيل تصعد وتسحب سفيرها من تل أبيب

قالت هيئة البث العبرية إن البرازيل قامت بسحب سفيرها لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء الإجراء البرازيلي عقب استدعاء الاحتلال للسفير البرازيلي وتوبيخه على خلفية تصريحات الرئيس البرازيلي ضد عدوان الاحتلال على قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : تل أبيب تعلن رئيس البرازيل "شخص غير مرغوب فيه"

وكان وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس قال، الاثنين، إن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا سيظل "شخص غير مرغوب فيه" حتى يتراجع عن تعليقاته التي قال فيها إن الاحتلال يرتكب مجازر إبادة جماعية في غزة مثل تلك التي ارتكبها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية.

وذكر بيان صادر عن مكتب كاتس أن الوزير قال لسفير البرازيل: "لن ننسى ولن نغفر. إنه هجوم معاد للسامية خطير. باسمي وباسم مواطني إسرائيل، فلتبلغ الرئيس لولا بأنه شخص غير مرغوب فيه حتى يتراجع".

وتتهم تل أبيب لولا بالتهوين من شأن المحرقة النازية "الهولوكوست" وإهانة اليهود، واستدعى كاتس السفير البرازيلي للتنديد بالتعليقات.

وقال لولا للصحفيين خلال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا: "ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لا مثيل له في لحظات تاريخية أخرى. في الواقع، حدث ذلك حينما قرر هتلر قتل اليهود".

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان: "هذا تهوين من شأن المحرقة ومحاولة لمهاجمة اليهود وحق تل أبيب في الدفاع عن نفسها. عقد المقارنات بين تل أبيب والنازيين وهتلر هو تجاوز لخط أحمر".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي البرازيل قطاع غزة الحرب العالمية الثانية تل أبیب

إقرأ أيضاً:

البرازيل تسحب سفيرها لدى الاحتلال ردا على المجازر في غزة

يمن مونيتور/ وكالات

أعلنت البرازيل سحب سفيرها من دولة الاحتلال، الأربعاء، ردا على استمرار المجازر والإبادة الجماعية في قطاع غزة، لا سيما رفح التي تشهد تصعيدا غير مسبوق.

وقال مصدر دبلوماسي، إن البرازيل لا تعتزم تعيين بديل عنه في الوقت الحاضر، وأن الظروف غير متوافرة “لعودته إلى إسرائيل”. وفقا للوكالة الفرنسية.

واستدعي السفير فريديريكو ماير بالاساس للتشاور مع حكومته بعد توتر وتصريحات حادة اللهجة بين البرازيل ودولة الاحتلال في شباط/ فبراير، الماضي على خلفية حرب الإبادة في غزة.

وكات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، علق في تصريحات سابقة، على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلاً: “إن لم تكُن هذه إبادة جماعية، فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية”.

وجدد وصف الهجمات الإسرائيلية على غزة بـ “الإبادة الجماعية”، مؤكدا أن “ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ليس حربا، بل إبادة جماعية”.

وتابع: “لأنها (إسرائيل) تقتل النساء والأطفال، الضحايا ليسوا بعسكريين، بل نساء وأطفال يموتون في المشافي”.

وأردف: “إن لم تكُن هذه إبادة جماعية، فأنا لا أعرف ما هي الإبادة الجماعية”.

وفي تصريحات مماثل أيضا قال شبه رئيس البرازيل ممارسات “إسرائيل” في غزة بما فعله الزعيم النازي أدولف هتلر باليهود خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945)، وقال: “ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنها إبادة جماعية”.

ولليوم الـ236 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • تل أبيب تهدد بإغلاق قنصلية إسبانيا في القدس المحتلة
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل 
  • البرازيل تسحب سفيرها لدى الاحتلال ردا على المجازر في غزة
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل بعد أشهر من التوتر بسبب الحرب في غزة
  • البرازيل تستدعي سفيرها في إسرائيل
  • بعد اعترافها بفلسطين.. البرازيل تعلن سحب سفيرها من إسرائيل
  • أ ف ب نقلا عن مصدر دبلوماسي: البرازيل تستدعي سفيرها من إسرائيل
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل ولا تعتزم تعيين بديل
  • البرازيل تستدعي سفيرها لدى الاحتلال
  • البرازيل تسحب سفيرها من دولة الاحتلال ردا على استمرار المجازر في غزة